هاميلتون يستغلّ مشاكل موثوقيّة فيراري الكابوسيّة ويفوز في البحرين

المشاركات
التعليقات
هاميلتون يستغلّ مشاكل موثوقيّة فيراري الكابوسيّة ويفوز في البحرين
من قبل:
31-03-2019

استفاد لويس هاميلتون وفريقه مرسيدس من مشاكل في نظام استعادة الطاقة على سيارة شارل لوكلير ليرث الفوز بسباق جائزة البحرين الكبرى، في ظلّ انزلاق سيباستيان فيتيل وانكسار جناحه الأمامي لتضيع أحلام الحصان الجامح سريعًا.

بالرغم من أنّ فيراري تصدّرت أغلب لفّات السباق، وبدت تتّجه لتحقيق ثنائيّة في سباق البحرين، إلّا أنّ أمسيتها سرعان ما انهارت إثر سلسلة توقّفات الصيانة الثانية، حيث انزلقت سيارة فيتيل مباشرة بعد أن تجاوزه هاميلتون وانكسر جناحه الأمامي بعد ذلك ما أطاح به خارج المعركة في المقدّمة.

وازدادت المصائب بالنسبة للحظيرة الإيطاليّة عندما باغتت مشاكل في نظام استعادة الطاقة لوكلير مع بقاء 12 لفّة على النهاية ليُصبح أبطأ بمعدّل 4 إلى 5 ثوانٍ في اللفّة الواحدة.

وسمح ذلك لهاميلتون بتقليص الفارق معه سريعًا وتجاوزه، قبل أن يتبعه فالتيري بوتاس مع بقاء 3 لفّات على النهاية.

وكاد ماكس فيرشتابن أن يُعمّق جراح لوكلير لولا دخول سيارة الأمان المتأخّر جرّاء توقّف سيارتَي رينو لتعبر السيارات خطّ النهاية خلفها.

وانتهى المطاف بفيتيل خامسًا، بينما حقّق لاندو نوريس أولى نقاطه في البطولة بحلوله سادسًا على متن سيارة مكلارين.

وذهب المركز السابع إلى كيمي رايكونن، الذي تقدّم على بيير غاسلي وألكسندر ألبون، بينما أكمل سيرجيو بيريز ترتيب العشرة الأوائل.

وكان لوكلير قد حقّق أسرع لفّة في السباق قبل مشاكله ما منحه نقطة إضافيّة.

مجريات السباق

قدّم فيتيل انطلاقة قويّة ونجح في انتزاع الصدارة من زميله لوكلير، بينما تقدّم بوتاس على سائق فيراري بالتوجّه إلى المنعطف الرابع، في الوقت الذي تراجع فيه هاميلتون إلى المركز الرابع.

لكن مع بداية اللفّة الثانية فقد أخطأ بوتاس عند الكبح في المنعطف الأوّل وهو ما سمح للوكلير باستعادة المركز الثاني، واستغلّ هاميلتون معاناة زميله بالخروج من المنعطف الثاني لينقضّ عليه ويسلبه المركز الثالث.

وسرّع لوكلير وتيرته في اللفّتين التاليتين ليتواجد ضمن مجال نظام "دي آر اس" خلف فيتيل.

في أثناء ذلك كان كارلوس ساينز الإبن يضغط بشدّة على ماكس فيرشتابن الذي كان يُعاني على إطارات "سوفت"، لكنّ الجناح الأمامي لسيارة مكلارين انكسر بعد أن احتكّا ما تسبّب في تراجع الإسباني إلى المركز الأخير.

وبالوصول إلى اللفّة الرابعة فقد قال لوكلير حول فيتيل عبر اللاسلكي: "أنا أسرع منه بكثير"، قبل أن يُقدم على تجاوزه في بداية اللفّة الخامسة، وحاول فيتيل الردّ عند التوجّه إلى المنعطف الرابع، إلّا أنّ لوكلير دافع بشراسة ضمن لحظات حابسة للأنفاس بالنسبة لطاقم فيراري خوفًا من تعرّضهما لحادث.

وكان فيرشتابن أوّل المتوقّفين ضمن ركب الصدارة عند نهاية اللفّة الـ 11 منتقلًا إلى إطارات "ميديوم" وهو ما ساعده على التقدّم على بوتاس الذي توقّف بعده بلفّة، بالرغم من أنّ سائق مرسيدس نجح في استعادة مركزه عبر تجاوز الهولندي على الحلبة بعد ذلك بلفّتين.

وازدادت معاناة فيتيل على إطارات "سوفت" ما أدّى إلى ضغط هاميلتون عليه، قبل أن يتوقّف الأخير ولوكلير في ذات اللفّة الـ 15 ما ترك فيتيل على الحلبة للفّة إضافيّة وخسارته لمركزه الثاني لصالح هاميلتون.

لكنّ الاختلاف تمثّل في استخدام هاميلتون لإطارات "سوفت"، في الوقت الذي استخدم فيه الآخرون حوله إطارات "ميديوم".

إلّا أنّ مجازفة هاميلتون على صعيد الاستراتيجية لم تُفلح، إذ لم يلحق بلوكلير من جهة واقترب منه فيتيل من الخلف، لدرجة أنّه قال عبر اللاسلكي: "أواجه متاعب كبيرة".

وبالفعل انتزع فيتيل المركز الثاني خلال اللفّة الـ 23 بالتوجّه إلى المنعطف الرابع.

وانتقلت المعركة حينها لتُصبح حرب حفاظٍ على الإطارات مع بقاء أكثر من 30 لفّة على النهاية.

وعاد فيرشتابن ليُطلق سلسلة التوقّفات الثانية في نهاية اللفّة الـ 32 منتقلًا إلى مجموعة أخرى من إطارات "ميديوم" وكان توقّفه بطيئًا ما أدّى لخسارته للمزيد من الوقت.

وأجرى هاميلتون توقّفه في نهاية اللفّة الـ 34 منتقلًا إلى إطارات "ميديوم" جديدة، وهو ما دفع فيراري للاستجابة عبر استدعاء فيتيل في اللفّة التالية ليحصل على مجموعة أخرى من إطارات "ميديوم"، وبالكاد تمكّن الألماني من العودة أمامه.

وجاء الدور في اللفّة التالية على لوكلير، لكنّ سائق فيراري عاد بأريحيّة في الصدارة في ظلّ بقاء بوتاس من دون توقّف حينها.

وجمعت معركة حامية للغاية جنبًا إلى جنب بين هاميلتون وفيتيل عند المنعطف الرابع، لكنّ فيتيل تشبّث بأعجوبة.

لكنّ هاميلتون أقدم على محاولة ثانية في اللفّة التالية عند ذات الموقع ونجح هذه المرّة، لكنّ المفاجأة تمثّلت في انزلاق فيتيل والتفاف سيارته وانكسر جناحه الأمامي بعد منعطفات إضافيّة بشكلٍ مفاجئ ما اضطرّه لإجراء توقّفٍ إضافي في اللفّة الـ 39 ليعود في المركز التاسع على إطارات "سوفت" وتتبخّر آماله بالمنافسة على منصّة التتويج.

وبالرغم من تقدّم فيتيل نحو المركز الخامس مع بقاء 14 لفّة على النهاية، إلّا أنّ سباقه انتهى هناك في ظلّ وجود فارق 26 ثانية بينه وبين فيرشتابن الرابع.

وفي حين أنّه بدا بأنّ المراكز ستبقى مستقرّة مع بقاء 12 لفّات، إلّا أنّ مفاجأة برزت حينها عندما قال لوكلير: "هناك خطبٌ ما في المحرّك، تفقّدوه سريعًا"، وتراجعت وتيرة أصيل موناكو بشكلٍ مفاجئ حيث خسر 5 ثوانٍ لصالح هاميلتون في ظرف لفّتين.

وأخبره مهندسه حينها بأنّ نظام استعادة الطاقة لم يعد يعمل، ولم يطل الوقت، حتّى انتزع هاميلتون الصدارة مع بقاء 9 لفّات على النهاية.

كما نجح بوتاس في اللحاق بلوكلير وتجاوزه مع بقاء 4 لفّات على النهاية، لكن في حين اقترب منه فيرشتابن في النهاية، إلّا أنّ تعطّل سيارتَي رينو بشكلٍ متزامنٍ وتوقّفهما على المسار تسبّب في دخول سيارة الأمان مع بقاء 3 لفّات على النهاية، ما أبقى عليه ثالثًا.

نتيجة السباق:

المركز # سائق الهيكل عدد اللفات الفارق الفاصل
1 44 United Kingdom لويس هاميلتون مرسيدس 57    
2 77 Finland فالتيري بوتاس مرسيدس 57 2.980 2.980
3 16 Monaco شارل لوكلير فيراري 57 6.131 3.151
4 33 Netherlands ماكس فيرشتابن ريد بُل 57 6.408 0.277
5 5 Germany سيباستيان فيتيل فيراري 57 36.068 29.660
6 4 United Kingdom لاندو نوريس مكلارين 57 45.754 9.686
7 7 Finland كيمي رايكونن ألفا روميو 57 47.470 1.716
8 10 France بيير غاسلي ريد بُل 57 58.094 10.624
9 23 Thailand أليكسندر ألبون تورو روسو 57 1:02.697 4.603
10 11 Mexico سيرجيو بيريز ريسينغ بوينت 57 1:03.696 0.999
11 99 Italy أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو 57 1:04.599 0.903
12 26 Russian Federation دانييل كفيات تورو روسو 56 1 لفّة 1 لفّة
13 20 Denmark كيفن ماغنوسن هاس 56 1 لفّة  
14 18 Canada لانس سترول ريسينغ بوينت 56 1 لفّة  
15 63 United Kingdom جورج راسل ويليامز 56 1 لفّة  
16 88 Poland روبرت كوبتسا ويليامز 55 2 لفّة  
17 27 Germany نيكو هلكنبرغ رينو 53    
18 3 Australia دانيال ريكاردو رينو 53    
19 55 Spain كارلوس ساينز الإبن مكلارين 53    
  8 France رومان غروجان Haas 16    
المقال التالي
مرسيدس متفاجئة من أفضليّة فيراري الكبيرة على المقاطع المستقيمة في البحرين

المقال السابق

مرسيدس متفاجئة من أفضليّة فيراري الكبيرة على المقاطع المستقيمة في البحرين

المقال التالي

لوكلير: أوّل منصّة تتويجٍ لي في الفورمولا واحد جاءت ضمن وضعٍ غير محظوظ

لوكلير: أوّل منصّة تتويجٍ لي في الفورمولا واحد جاءت ضمن وضعٍ غير محظوظ
تحميل التعليقات
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة