هاميلتون يدعو "فيا" لتوضيح قوانين الأعلام الصفراء

قال لويس هاميلتون أنّ على الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" توضيح المدى الذي يجب على السائق بلوغه من ناحية تخفيف سرعته عند التلويح بالأعلام الصفراء، وتحديداً المزدوجة منها.

أحرز نيكو روزبرغ قطب الانطلاق الأوّل لجائزة المجر الكبرى بالرغم من عبوره لمنطقة أعلامٍ صفراء مزدوجة خلال لفّته السريعة لكن بعد عودة فرناندو ألونسو الى المسار مجدّداً إثر انزلاق سيارته.

وخفّف روزبرغ سرعته عند رؤية الأعلام الصفراء لكنّه خسر قدراً ضئيلاً من الوقت.

وعبر هاميلتون ذلك القسم قبله بوقتٍ قصير، عندما كانت سيارة ألونسو لا تزال متوقّفة، واضطرّ لوضع حدٍ للفّته السريعة.

وقال هاميلتون: "يجب توضيح المسألة الآن. نحن السائقون بحاجة لفهم ما يجب القيام به تحت الأعلام الصفراء، إذ من الواضح أنّ الطريقة التي صيغت بها القوانين والطريقة التي تمّ تأويلها بها مختلفتان، سواءً من قبل المراقبين أو السائقين".

وتابع: "لذلك ستكون بعض التوضيحات الإضافيّة جيّدة. لم أفكّر كثيراً في تخفيف سرعتي إذ كان ألونسو لا يزال على المسار".

وأضاف: "رُبّما لم يكن ألونسو أمام روزبرغ، لكنّ الأعلام الصفراء كانت لا تزال فعّالة، أي أنّه كان سيناريو مختلف".

كما كان هاميلتون حريصاً على ذكر أنّ الأعلام الصفراء المزدوجة تعني ضرورة التحضّر للتوقّف.

وقال حيال ذلك: "عندما يتمّ التلويح بالعلم الأصفر فذلك يعني أنّ عليك أن تكون جاهزاً لتخفيف سرعتك، أو عليك التخفيف من سرعتك وتخسر بعض الوقت نتيجة لذلك".

وتابع: "في حال كانت أعلاماً مزدوجة، فمن الممكن أن تكون سيارة على المسار أو أحد المراقبين، أي أنّك لا تعلم ما يجري بعد المنعطف، يجب عليك أن تكون جاهزاً للتوقّف، ذلك ما تُمليه القوانين".

وأكمل: "خسر روزبرغ عُشراً من الثانية فقط عند المنعطف، فهل ذلك ما يُسمح لنا حقاً بالقيام به في المستقبل، حتّى لو قمت بتخفيف سرعتك ودخول المنعطف باهتمامٍ كامل، في حال كان ذلك مسموحاً تحت الأعلام الصفراء المزدوجة...".

وأضاف: "إذ أعتقد أنّ الأمور تسير على ذلك النحو بالنسبة لعلمٍ واحد، لكنّني اعتقدت أنّ علينا أن نكون أكثر حذراً عند الأعلام المزدوجة".

وأردف: "لكن في حال كان عليك خسارة عُشرٍ واحدٍ من الثانية فسيكون الأمر مختلفاً الآن بالنسبة إلينا كسائقين، يجب أن نأخذ مقاربة مختلفة".

واستطرد قائلاً: "لكنّني لست متأكّداً إن كانت تلك مقاربة آمنة، شهدنا حالات في الماضي، أعتقد أنّ باستور مالدونادو كاد يصطدم بأحد المارشلز في موناكو في إحدى المناسبات لأنّه لم يخفف سرعته بالقدر الكافي وكان أحد المارشلز على المسار".

واختتم: "يجب توضيح المسألة بشكلٍ دقيقٍ بالنسبة إلينا. ليست متعلّقة بسلامتنا نحن بل في حال تواجد سيارة أو سائقٍ أو أحد المارشلز على المسار".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المجر الكبرى
حلبة هنغارورينغ
قائمة السائقين لويس هاميلتون
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة