هاميلتون يحرز فوزه الثالث على الأراضي الإيطاليّة

تمكّن البريطاني لويس هاميلتون من ترجمة سيطرته على حصص التجارب والتصفيات طوال عطلة نهاية هذا الأسبوع إلى فوز مثير في سباق جائزة إيطاليا الكبرى متقدّماً على الألماني سيباستيان فيتيل.

رفع الفهد الأسمر رصيده إلى ثلاثة انتصارات على الأراضي الإيطاليّة بعد قيادة خالية من الأخطاء على حلبة مونزا متقدّماً عن أقرب منافسيه فيتيل بأكثر من 20 ثانية.

ثنائي ويليامز فيليبي ماسا وفالتيري بوتاس كانا وحيدين معظم فترات السباق لكنّ معركة قويّة جمعتهما في اللفّات الأخيرة حيث أنهيا السباق في المركزين الثالث والرابع توالياً بفارق 0.3 ثانية بينهما.

الفنلندي كيمي رايكونن وبعد انطلاقة كارثيّة من الخانة الثانية تراجع على إثرها إلى المركز الأخير تمكّن من شقّ طريقه مجدّداً منهياً السباق في المركز الخامس.

ثنائي فورس إنديا قدّما سباقاً قوياً وتمكّن المكسيكي سيرجيو بيريز من الحلول في المركز السادس أمام زميله هلكنبرغ.

وحلّ دانيال ريكاردو في المركز الثامن بالرغم من انطلاقه من المركز 19 على شبكة الإنطلاق متقدّماً على السويدي ماركوس إريكسون الذي قدّم سباقاً قوياً محتلاً المركز التاسع فيما أكمل دانيل كفيات عقد العشرة الأوائل.

الألماني نيكو روزبرغ كان في طريقه للصعود إلى منصّة التتويج في المركز الثالث قبل أن يسلم محرّكه الروح قبل لفّتين على النهاية.

مجريات السباق

بدأ السباق بشكلٍ كارثي للفنلندي كيمي رايكونن إذ لم تتحرّك سيارته على الإطلاق عند انطفاء الأضواء ليتراجع نتيجة لذلك إلى آخر الترتيب مع بلوغه المنعطف الأوّل، في أثناء ذلك حافظ هاميلتون على صدارته وبدأ سريعاً بتوسيع الفارق في الصدارة أمام سيباستيان فيتيل.

الألماني الآخر نيكو روزبرغ كانت انطلاقته سيّئة ليتراجع خلف ثنائي ويليامز والمكسيكي سيرجيو بيريز.

بعد حصوله على منصّة تتويجٍ في السباق الأخير في بلجيكا، انتهى يوم فريق لوتس سريعاً بعد خروج سيارتيه مبكّراً حيث توقّف رومان غروجان إلى جانب المسار فيما انسحب زميله باستور مالدونادو من السباق بعد تضرر أرضيّة سيارته لدى عبوره على أحد الحفف.

مع بلوغ اللفّة السادسة، تمكّن رايكونن من التقدّم إلى المركز التاسع، الفنلندي كان يتجاوز السيارات الواحدة تلو الأخرى على الحلبة الإيطاليّة لمحاولة تعويض ما خسره على الإنطلاقة.

في أثناء ذلك قدّم هاميلتون سلسلة من اللفّات السريعة ما ساعده على توسيع الفارق مع فيتيل إلى أكثر من خمس ثوانٍ مع بلوغ اللفّة العاشرة.

معاناة روزبرغ تواصلت خلال السباق حيث اشتكى من بعض المشاكل في محابحه مردّها أساسا من سيره مباشرة خلف الفنلندي فالتيري بوتاس.

مرسيدس قرّرت استدعاء روزبرغ لتغيير إطاراته وكان أوّل من يجري توقّفه ضمن سائقي الصدارة وعاد على الإطارات المتوسّطة وتمكّن من تجاوز فيليبي ماسا الذي أجرى توقّف بعده بلفّة واحدة.

ثنائي الصدارة أخّرا توقّفهما إلى غاية اللفة 26 حيث أجرى فيتيل توقّفه أوّلاً وسرعان ما استجابت مرسيدس باستدعاء هاميلتون مباشرة في اللفة الموالية.

ومع بلوغ الفارق قرابة 20 ثانية في الصدارة، بدأ الفهد الأسمر بإدارة السباق منذ تلك النقطة. لكنّ فريقه طلب منه الضغط مجدّداً مع بقاء خمس لفّات على النهاية.

قبل أربع لفّات على النهاية، اضطرّ الإسباني فرناندو ألونسو إلى الإنسحاب بسبب مشكلة في سيارته.

وقبل لفّتين من النهاية، احترق محرّك الألماني نيكو روزبرغ الذي كان يحتلّ المركز الثالث ما أطاح به خارج السباق.

المركز السائق الفريق التوقيت/الفارق عدد اللفات
1 لويس هاميلتون مرسيدس 1:18:00.688 53
2 سيباستيان فيتيل فيراري 0:25.042+ 53
3 فيليبي ماسا ويليامز 0:47.635+ 53
4 فالتيري بوتاس ويليامز 0:47.996+ 53
5 كيمي رايكونن فيراري 1:08.860+ 53
6 سيرجيو بيريز فورس إنديا 1:12.783+ 53
7 نيكو هلكنبرغ فورس إنديا + لفّة 52
8 دانيال ريكاردو ريد بُل + لفّة 52
9 ماركوس إريكسون ساوبر + لفّة 52
10 دانييل كفيات ريد بُل + لفّة 52
11 كارلوس ساينز الإبن تورو روسو + لفّة 52
12 ماكس فيرشتابن تورو روسو + لفّة 52
13 فيليبي نصر ساوبر + لفّة 52
14 جنسن باتون ماكلارين + لفّة 52
15 ويل ستيفنز مانور +2 لفّة 51
16 روبرتو مرعي مانور +2 لفّة 51
17 نيكو روزبرغ مرسيدس +3 لفّة 50
18 فرناندو ألونسو ماكلارين +6 لفّة  
19 باستور مالدونادو لوتس    
20 رومان غروجان لوتس    
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة إيطاليا الكبرى
حلبة مونزا
قائمة السائقين لويس هاميلتون , نيكو روزبرغ , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة تقرير السباق

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً