هاميلتون: فوزي في مونزا وجّه الصدمة الذهنية الأكبر لفيراري

المشاركات
التعليقات
هاميلتون: فوزي في مونزا وجّه الصدمة الذهنية الأكبر لفيراري
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
31-10-2018

يرى لويس هاميلتون أنّ انتصاره في سباق جائزة إيطاليا الكبرى الشهر الماضي وجّه لفيراري أكبر صدمة ذهنية لهذا الموسم على أرضها وأمام جماهيرها.

توجّهت فيراري إلى سباق موطنها في مونزا عقب فوزٍ مهم حققته في بلجيكا، كما أنّ سرعتها في التصفيات التي مكّنتها من حجز صفّ الانطلاق الأوّل جعلتها تمنّي النفس بإحراز الثنائية على أرض القلعة الحمراء.

لكنّ الفريق فرّط في فرصته الذهبية عبر السماح لكيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل بالتسابق في مواجهة بعضهما البعض في بداية السباق، إذ منح ذلك بدوره لهاميلتون فرصة القيام بحركة تجاوز عند المنعطف المزدوج الثاني.

ونجح البريطاني بتجاوز فيتيل، الذي التفت سيارته حول نفسها، ومن ثمّ لاحق وضغط على رايكونن ليقتنص منه الصدارة ويحقق الفوز فيما مثّل إحدى مفاجآت هذا الموسم.

وفي ظلّ أنّ ذلك الانتصار كان شرارة البداية لسلسلة من الانتصارات في سنغافورة، روسيا واليابان والتي ساعدت البريطاني على حسم لقب البطولة في المكسيك نهاية الأسبوع الماضي، قال هاميلتون أنّ الفوز في مونزا كان العامل الأساسي الذي عزّز من الزخم في طريقه لحسم اللقب.

"يُمكنني القول بأنّ ذلك اليوم في مونزا مثّل على الأرجح أكبر صدمة نفسية لهم" قال هاميلتون في حوار مع بعض وسائل الإعلام المختارة ومن بينها موقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "لقد واجهوا عدّة صدمات قبل ذلك - ومنها الشعور النفسي الصعب الذي واجهه سيباستيان عندما ارتكب خطأ شخصي. إذ وعندما يرتكب الفريق خطا يكون الأمر مؤلمًا، لكن عندما تقترف أنت خطأ كسائق وعندما تكون أنت المسيطر على الوضع، يكون الشعور حينها مريعًا وقاسيًا".

وتابع: "لذلك أعتقد بأنّ ذلك أثّر على سيباستيان، ومن ثمّ خضنا تلك المعركة في مونزا، والتي مثّل فوزنا فيها صدمة كبيرة لفريقهم بكلّ تأكيد".

ومع المعاناة التي واجهتها مرسيدس في الجولة التي سبقت مونزا في بلجيكا، اعترف هاميلتون أنّ خسارته فرصة الانطلاق من الصفّ الأوّل في إيطاليا كان من الصعب التأقلم معها.

فقال: "خسرنا الفوز في بلجيكا، إذ علمنا بأنّنا سنواجه جولة أصعب في مونزا، حيث أمُلنا بأنّه سيكون بوسعنا التفوّق عليهم والقيام على الأرجح بلفّة مثالية تُمكّنني من التأهّل ثانيًا. كنت مُحبطًا من جهتي، غاضبًا من نفسي لأكون صريحًا".

وأكمل: "اعتقدت بأنّني قدّمت كلّ ذلك الأداء في التجارب الحرّة ومن ثمّ أخفقت وأضعت كل شيء في التصفيات. قطعت بالفعل لفّة جيّدة، لكنّني خسرت نصف عُشر من الثانية هنا أو هناك، إذ كان ذلك ليُمثّل الفارق بين المركزين الثاني والثالث".

وأردف: "كان الوضع صعبًا في مساء السبت، حيث ظللت أفكر كثيرًا حيال مدى العدائية التي أردت أن أتمتّع بها في سباق الأحد. من الصعب للغاية أن تحاول قياس مدى العدائية التي يجب أن تتمتّع بها. إذ أنّك إذا أفرطت فيها، ستلتف سيارتك وتتعرّض لحادثة وتتراجع للمركز الأخير أو تنسحب من السباق".

واسترسل: "أو أنّك لا تكون عدائيًا بالقدر الكافي ولا تستفيد من أيّة فرصة تسنح أمامك. فذلك دائمًا هو العامل المجهول في المعادلة. أنّك لا تعلم ما الذي سيحدث حتّى تجده أمامك وذلك أمرٌ رائع في رياضة السيارات، ولا سيّما خلال السباقات".

يُشار إلى أنّ فوز هاميلتون في مونزا كان هامًا على الصعيد الذهني، لكنّه علم بأنّ المزيد من العمل كان ضروريًا في نهاية المطاف إذا ما كانت مرسيدس ستقتنص لقب البطولة.

فقال البريطاني: "لم نسترخِ تمامًا بعد تلك النتيجة الرائعة في مونزا. إذ علمنا أنّه ما يزال أمامنا الكثير من العمل للقيام به. حيث توجّهنا إلى سنغافورة على سبيل المثال حيث عادة ما تتفوّق علينا فيراري هناك، لكنّنا خضنا نهاية أسبوع مذهلة كذلك".

وبالرُغم من اعترافه بأنّ موسم 2018 شهد عددًا من المفاجآت، لكنّ هاميلتون أقرّ بأنّ نقاط قوة مرسيدس هي التي ساعدته على البقاء في القمّة وحسم اللقب.

"لم يتوقّع أحد منا بعض ما حدث هذا الموسم، إذ لم نتوقّع الفوز في هوكنهايم، ولم يعلم أحد بأنّنا سنحقق الانتصار في مونزا أو تحديدًا سنغافورة" قال هاميلتون.

واستدرك: "بوجه عام، قمنا جميعًا بعمل مذهل داخل هذا الفريق. إذ بدا ذلك جليًا في كيفية إدارتنا لحصص التجارب، واعتمادنا على ما إذا كنّا سنخرج إلى الحلبة أولًا في التصفيات أو لاحقًا مثلما تفعل فيراري دائمًا وتعلق في الزحام".

واختتم: "كلّ هذه الأمور المختلفة، كلّ هذه العوامل، فقد أنصتنا لبعضنا البعض ونفّذنا واجباتنا على أكمل وجه".

المقال التالي
هورنر: على ريكاردو الفرار من "الغمامة السوداء"

المقال السابق

هورنر: على ريكاردو الفرار من "الغمامة السوداء"

المقال التالي

بوتاس: تحقيق مكاسب في التصفيات سيكون المفتاح للتغلّب على هاميلتون

بوتاس: تحقيق مكاسب في التصفيات سيكون المفتاح للتغلّب على هاميلتون
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة