هاميلتون على استعداد للقبول بنظام الطوق "البشع"

يعتقد لويس هاميلتون بأنّ على سائقي الفورمولا واحد القبول بنظام الطوق في حال حصل على الموافقة النهائية من الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا"، حتّى وإن كان شكله لا زال لا يعجبه.

لم يخفِ هاميلتون عدم إعجابه بهذا النظام، لكن بعد التقديم الذي أشرف عليه الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بحضور جميع السائقين حيث تمّ عرض مقاطع فيديو لحوادث سابقة في الفورمولا واحد وباقي الفئات، يبدو أنّ رأي بطل العالم بدأ يختلف.

وشمل التقديم الذي أشرفت عليه "فيا" دلائل على قدرة نظام الطوق حماية السائقين في حوادث سابقة، وتمّ الكشف عن زيادة بـ17 بالمئة في فرص النجاة.
"انتبهتُ جيداً خلال التقديم الذي تمّ عرضه" قال هاميلتون، مضيفاً: "وأنا آخذ السلامة على محمل الجدّ".

وأكمل: "الأمر المثير للاهتمام أنّه مع نظام الطوق، الذي لا يعجني صراحةً وأعتقد أنّه لا يقدم صورةً جميلة لروح التسابق، هناك زيادة بـ17 بالمئة في فرص نجاة السائق من حوادث قد حصلت في السابق. لكن يجب مواصلة العمل في ذلك الخصوص".

ثم تابع: "في مرحلة ما سيتوجب علينا تغطية قمرة القيادة بالكامل، لأنّ ذلك سيعني بأنّ فرص النجاة ستصبح 100 بالمئة على الأرجح. هناك بعض الحديث حول أنّ نظام الطوق ما كان ليمنع الحادث الذي حصل لفيليبي ماسا في 2009، حيث أنّه تلقى إصابة مباشرة في الرأس".

واستطرد قائلاً: "أعتقد أنّ نفس الشيء ينطبق على جاستن ويلسون حيث ما كان هذا النظام لينقذ حياته، لأنّه تلقى إصابة من جسم مدبب من فوق. مع قمرة قيادة مغلقة ربّما اختلفت الأمور".

وواصل حديثه: "لذلك لا أعتقد أنّه بوسعنا تجاهل الأمر، وإذا كانت هناك طريقة لجعله يبدو أفضل، فلا بأس بذلك، وإن لم يكن ذلك ممكناً، فالسلامة تأتي أوّلاً، وسيتوجب علينا جميعاً القبول بذلك. إذا تم إدراجه في لائحة القوانين فسيتحتم علينا احترام ذلك".

وبالرغم من هذا واصل هاميلتون انتقاده لجمالية هذا النظام.

وقال بخصوص ذلك: "سيبدو بشعاً على السيارات. لكن كما ذكرت فلا يمكن تجاهل بأنّه يقدم زيادة بـ17 بالمئة في فرص النجاة من الحوادث الخطيرة".

وأضاف: "عرضوا لنا سيارة جي بي 2 تنقلب وترتطم بالجدران في مكانٍ ما، وإذا كانوا يستخدمون نظام الطوق لقام بحمايته. من حسن الحظّ بأنّه لم يصب بأذى لكن كان بالإمكان أن يودي ذلك بحياته".

وتابع: "ما كان هذا النظام ليغير أيّ شيء بخصوص ما حصل لجول بيانكي. الأشياء التي كانت لتغير ذلك قليلة حيث أنّه اصطدم برافعة ثقيلة جداً".

واختتم: "أعتقد أنّه ينبغي علينا المضيّ قدُماً. لم يسبق لي القيادة مستخدماً هذا النظام وكلّ ما أقوله هو من مجرّد النظر إليه، حيث يبدو بأنّه لا ينتمي لسيارات الفورمولا واحد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين لويس هاميلتون
نوع المقالة أخبار عاجلة