فورمولا 1
27 يونيو
-
30 يونيو
الحدث انتهى
11 يوليو
-
14 يوليو
الحدث انتهى
25 يوليو
-
28 يوليو
الحدث انتهى
01 أغسطس
-
04 أغسطس
الحدث انتهى
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
6 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث التالي خلال
26 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث التالي خلال
33 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث التالي خلال
47 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
61 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
68 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
82 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
96 يوماً

هاميلتون بطل جائزة البحرين الكُبرى للعام الثاني على التوالي

المشاركات
التعليقات
هاميلتون بطل جائزة البحرين الكُبرى للعام الثاني على التوالي
من قبل:
, رئيس التحرير
19-04-2015


أكمل لويس هاميلتون سيطرته على مُجريات بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد في الجولة الرابعة منها التي أقيمت اليوم الأحد على حلبة البحرين الدوليّة، لينجح في تحقيق فوزه الثالث هذا الموسم رافعًا رصيده في بطولة السائقين عن أقرب مُلاحقيه.

وكان السباق عبارة عن معركة في الإستراتيجيّات بين فريقي مرسيدس وفيراري، إلّا إنّ هاميلتون كان بمأمن عن جميع الإحتمالات على الرُغم من سُرعة الفنلندي كيمي رايكونن في اللّفات الأخيرة من السباق.

وصعد رايكونن الى المركز الثاني قبل لفتين من النهاية بعد خطأ قاتل من قبل روزبرغ على المُنعطف الأوّل تراجع على إثره الألماني الى المركز الثالث.

وعلى الرُغم من هجمات سيباستيان فيتيل على فالتيري بوتاس، إلّا إنّ سائق ويليامز حافظ على مركزه ليعبر خطّ النهاية في المركز الرابع.

الأسترالي دانيال ريكاردو أتى في المركز السادس أمام السائق الفرنسي رومان غروجان والمكسيكي سيرجيو بيريز.

أمّا البرازيلي فيليبي ماسا والذي بدأ سباقه من منطقة الصيانة بعد مُعاناته من مُشكلة الكترونيّة في سيارته على شبكة الإنطلاق فقد دخل مراكز النقاط في المركز العاشر، وراء سائق ريد بُل دانييل كفيت.

وأخفق فرناندو ألونسو بفارق مركز واحد من الدخول في مراكز النقاط، مُتقدمًا على فيليبي نصر ونيكو هلكنبرغ.

مُجريات السباق

إنطلق هاميلتون بسرعة بالغة حيث حافظ على مركزه أمام هجمات فيتيل، بينما نجح سائق فيراري الآخر كيمي رايكونن من التقدّم الى المركز الثالث على حساب روزبرغ، ولكن الأخير لم يتأخّر كثيرًا كي يستردّ مركزه حيث نجح في تجاوز الفنلندي في اللّفة الرابعة للتقدّم الى المركز الثالث.

وقال فريق مرسيدس لروزبرغ في اللّفة الخامس "أنت بحاجة الى إدارة المكابح قليلاً قبل الهجوم على فيتيل"، حيث كان على بُعد 1.9 ثانيّة من مُواطنه.

وهذا ما نجح روزبرغ في فعله بعدما أقدم فيتيل على إقتراف خطأ على المُنعطف الأوّل من الحلبة إذ إستطاع روزبرغ تجاوزه في اللّفة التاليّة ليتقدّم الى المركز الثاني بفارق 5.3 ثانيّة عن هاميلتون.

وحصل روزبرغ بعدها على رسالة من فريقه تطلب منه إدارة إطاراته من أجل البقاء لفترةٍ أطول على أرض الحلبة.

وفي ذلك الوقت بدأ رايكونن يقترب من زميله إذ قال لفريقه "أعتقد بأنه باستطاعتي القيادة بسرعة أفضل" مُشيرًا لضرورة إفساح فيتيل المجال أمامه كي يبقى قريبًا من ثنائي مرسيدس.

سلسلة التوقفات الأولى لسائقي الصدارة بدأت مع فيتيل في اللّفة الـ14 الذي حاول تجاوز روزبرغ عبر التوقف قبله إذ نجح في ذلك بالفعل، قبل أن يستعيد روزبرغ مركزه من جديد على المنعطف الأوّل خلال خروج زميله هاميلتون من منطقة الصيانة بعد توقفه الأوّل في اللّفة الـ16.

حاول رايكونن وعلى عكس بقيّة السائقين إعتماد الإطارات المتوسطة في المرحلة الثانيّة من السباق إذ خرج أمام فالتيري بوتاس الذي كان على إطارات لينة أسرع، إذ كان يامل فريق ويليامز التقدّم على فيراري في تلك المرحلة حيث بلغ الفارق بين السيارتين 2.5 ثانيّة.

ولكن في الواقع كان رايكونن على الإطارات المُتوسطة أسرع حتّى من معظم السائقين وتحديدًا روزبرغ وهاميلتون، بينما جرت معركة رائعة بين الرباعي نصر وماسا ومالدونادو وهلكنبرغ في الصفوف الخلفيّة حتّى إن الثلاثة الأوائل قاما بإجراء توقفهما الثاني في نفس التوقيت. وكان الفنزويلي أكبر الفائزين إذ كان فريقه سريع للغاية في عمليّة تغيير الإطارات بين تراجع نصر وراء ماسا.

وقد تأكّدت مشاكل فريق ساوبر في منطقة الصيانة في اللّفة التاليّة عندما واجه ماركوس إركسون مُشكلة في إطار سيارته الأمامي الأيمن.

وتوقفت سيارة الإسباني كارلوس ساينز على المُنعطف الثامن إذ قال لفريقه "لقد أحسّست بشيء غريب في السيارة".

التوقفات الثانيّة بدأت مع فيتيل أيضاً بتوقفه في اللّفة الـ33 على الإطارات المتوسطة، تبعه هاميلتون في اللّفة الـ34، ومن ثم روزبرغ في اللّفة الـ35 حيث خسر مركزه الثاني بعد تأخّره للفتين عن سائق فيراري.

ولكن يبدو بأنّ فيتيل لم يكن يُريد الحفاظ على مركزه الثاني حيث اقترف خطأ فور خروجه من المُنعطف الأخير دفع روزبرغ بتجاوزه الى المركز الثاني من جديد.

وقال فيتيل لفريقه "أعتقد بأني أعاني من مشاكل في الجناح الأمامي"، إذ دخل مُباشرةً بعدها الى منطقة الصيانة لإجراء توقف آخر وتغيير جناحه سيارته.

آلام تورو روسو إستمرّت مع ماكس فيرشتابن الذي إنسحب جرّاء فقدانه لطاقة سيارته.

وقبل حوالي 13 لفة حاول رايكونن الذي كان على إطارات لينة من تقليص الفارق مع روزبرغ إذ وصل الفارق بينهما الى 8.5 ثانيّة في اللّفة الـ46، بعدما كان يبلغ 14 ثانيّة قبل لفتين منها. وقال الفريق لرايكونن "إذا حافظنا على هذه التأديّة سنصل الى روزبرغ في غضون 5 لفات".

ونجح رايكونن في نهاية المطاف من تجاوز روزبرغ والتقدّم للمركز الثاني.

[table id=403 /]
المقال التالي
ألونسو يقود مكلارن للقسم الثاني من التجارب التأهيليّة في البحرين

المقال السابق

ألونسو يقود مكلارن للقسم الثاني من التجارب التأهيليّة في البحرين

المقال التالي

رايكونن يصعد لمنصّة التّتويج للمرّة الأولى منذ عام 2013

رايكونن يصعد لمنصّة التّتويج للمرّة الأولى منذ عام 2013
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خضر الراوي