هاس: مقترح قوانين محركات الفورمولا واحد لموسم 2021 "جيد"

يرى غونتر شتاينر مدير فريق هاس للفورمولا واحد أنّ قوانين المحركات لموسم 2021 والتي أعلنتها ليبرتي ميديا خلال الأسبوع الماضي ذات "مبدأ جيّد"  كنقطة بداية لكنه اعترف بحاجتها إلى الكثير من التنقيح.

عبّرت كلّ من فيراري، مرسيدس ورينو عن إحباطها من تلك المقترحات والتي تركز على اعتماد أقلّ للتقنيات وتوفير عدد أكبر من القطع القياسية.

شتاينر، الذي يرغب بتطبيق قانونٍ للحدّ من النفقات بحيث يضمن التقارب في مستويات الفرق المنافسة، كان أول مدراء الفرق الذين أبدوا ردة فعل إيجابية تجاه مقترحات ليبرتي ميديا.

فقال: "إنهم يحاولون تحقيق الأهداف التي وضعوها، مع صوت أعلى (للمحركات) المزيد من النوعية إضافة إلى تخفيض النفقات".

وأكمل: "ذلك هو الهدف. أعتقد أنهم قدموا مفهوماً جيداً كنقطة بداية. يمكن الآن العمل على التفاصيل من قبل الطواقم التقنية. المبدأ موجود، ولا أعتقد أنه سيتغير".

وتابع: "لكن في الوقت الراهن، عليهم العمل على تفاصيل تلك المقترحات لتحقيق الأهداق التي وضعوها لأنفسهم، مع المزيد من صوت المحركات، المزيد من النوعية إضافة إلى تخفيض في النفقات للفرق الزبائن. على أمل أن يتمكنوا من تحقيق ذلك".

معايير أخرى

بينما يعتبر تخفيض النفقات أحد الأمور الضرورية لفرقٍ مثل هاس، يعي شتاينر أنّ على المحركات الجديدة تلبية معايير أخرى وأن تناسب تطلعات جمهور الرياضة.

فقال: "لن أقول أنه الأمر الأهم (خفض النفقات). إنه أمر هام كذلك للفرق الأخرى لأنه وحتى لو كانت المحركات رخيصة، في حال لم تثر إعجاب الجمهور، فما الذي بوسعنا فعله؟".

وتابع: "هناك ضرورة لإيجاد حلّ وسطيّ بين ما يرغبه المتابعون، بما في ذلك الصوت المرتفع ودخول مصنّعين جدد، وما تريده الفرق".

وأكمل: "عامل التكلفة هامّ كذلك للفرق الجديدة والحالية، وكذلك للفرق التي لا ترغب بتصنيع محركاتها الخاصة، مثلنا. ذلك جزء من التغيير الإيجابي الذي نحتاج إليه في الفورمولا واحد".

صوت أعلى

من جهة أخرى، شدد شتاينر على أهمية استعادة الصوت المثاليّ للمحركات بوصفه هدفاً أساسياً.

فقال: "الصوت – إن لم يكن بالمواصفات المطلوبة، قد يظنّ البعض أنه ليس هاماً لأنه مجرد ضجيج. لكن إن سمعتَ صوت محرك ذي عشر أسطوانات أو 12 أسطوانة يمرّ بجانبك، وحين ترى تلك السيارات العريقة، فإنّ ذلك (المزيج) يبدو رائعاً".

وأكمل: "أعتقد أنّ الكثير من الناس يرغبون بصوت مرتفع. لا أعتقد أننا سنحظى بصوت مشابه لمحركات العشر أو الـ 12 أسطوانة، لأننا نستعمل شواحن توربينية".

وأضاف: "يمكن تحسين الصوت، إذ يتمحور سعينا حول رفع الحد الأقصى لعدد دورات المحرك بمقدار 3.000 دورة في الدقيقة، وذلك ما سيرفع من ضجيج المحرك".

واستكمل: "أعتقد أننا لن نصل إلى مستوى صوت المحركات السابقة على الإطلاق. لكنّ رفع الضجيج أكثر لهو أمر جيد، أعتقد أنه من الرائع للمتابعين سماع هدير السيارات قادمة من بعيد".

واسترسل: "أعتقد أنّنا نحتاج إلى عامٍ لإنهاء تفاصيل القوانين الجديدة. أعتقد أن ذلك هو الهدف، أن نحصل على نسخة نهائية من القوانين التقنية مع نهاية 2018".

واختتم: "من ثمّ سنحتاج إلى عامين لعملية التطوير. أعتقد أنّ المصنّعين سيبدؤون التطوير من الآن، إذ لا أحد يرغب بالبقاء في آخر الركب".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة