هاس: مستقبل الفورمولا واحد مرهون بدعم فرق الزبائن

المشاركات
التعليقات
هاس: مستقبل الفورمولا واحد مرهون بدعم فرق الزبائن
06-04-2019

رحّب غونتر شتاينر مدير فريق هاس برغبة "ليبرتي ميديا" مالكة الحقوق التجارية للفورمولا واحد ضمان قدرة فرق الزبائن على مواصلة المنافسة في البطولة – مشيراً إلى أن مستقبل الرياضة على المدى البعيد مرهون بذلك.

على ضوء ضغط المنافسين لإجبار فرق مثل هاس على تصنيع قطعها الخاصة – بدلاً من شرائها من الفرق المصنعية، أبدى شتاينر تفاؤله من المقابلة الأخيرة التي أجراها روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد، والذي شدّد فيها على أهمية حصول الفرق الصغيرة على فرصتها في النجاح.

إذ قال براون ضمن معرض كلامه مع قناة "سكاي" حيال مستقبل الرياضة: "نموذج عمل هاس مثير للاهتمام، وقد أثبت نجاحه الكبير".

وأكمل: "ذلك أمر علينا ضمانه من أجل المستقبل، من أجل مشاركة الفرق الصغيرة في المنافسة، وسعيها لنيل الاحترام بين المنافسين".

وتابع: "هناك بعض التعديلات التي تمكنوا من القيام بها، لكن لهم كامل التقدير، فقد نجحوا في تقديم نموذج أثبت نجاعته، وتلك قصة نجاح رائعة".

العمل على المدى البعيد

بالمقابل، أوضح شتاينر أن دعم ليبرتي هام بالنسبة له، لكنه يرى أن مالكي الفورمولا واحد يفكرون على المدى البعيد، وليس فقط بفريق العلامة الأمريكية.

فقال: "لن أقول أنهم يهتمون بنا. بل أفضل الصياغة بالطريقة التالية: إنهم يهتمون بالفورمولا واحد ككل. ينظرون للصورة الأكبر منا أو من أي فريق محدّد بعينه".

وأكمل: "عليهم الاهتمام بنموذج العمل الحالي، مع فرق قادرة على المنافسة ضمن بيئة عادلة".

وتابع: "إن حصلنا على ثلاثة فرق في الصدارة وبفارق ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ، وخلفها مجموعة من الفرق متأخرة بثانيتين أو ثلاثٍ، ومجموعة أخرى بنفس الفارق، هل ستكون تلك منافسة ممتعة؟ كم ستصمد مثل تلك الصيغة؟".

وأضاف: "علينا تقليص الفارق، وتلك إحدى الطرق للقيام بذلك. سواء أُعجب الناس بذلك أم لا، لا بد من القيام بعمل أفضل. حينها سنصبح في حال أفضل".

جزءٌ من المباحثات حيال قوانين موسم 2021 للفورمولا واحد يضمّ مسألة "القطع المُدرجة" التي يجب على الفرق تصنيعها بنفسها، إذ يرغب المنافسون بمنع فرقٍ مثل هاس، شراء ما يريدونه من الفرق المصنعية المتصدرة مثل فيراري.

وبينما تمّ التخلي عن إرغام الفرق على تصنيع أنظمة التعليق الخاصة بها، لكن يجب على الفرق منذ 2020 تصنيع أقنية المكابح الخاصة بها – ما سيؤثر على انسيابية السيارة.

رومان غروجان، هاس

رومان غروجان، هاس

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
فيرشتابن ينتقل لاستعمال خوذة من مصنّع جديد لبقية الموسم

المقال السابق

فيرشتابن ينتقل لاستعمال خوذة من مصنّع جديد لبقية الموسم

المقال التالي

معرض صور: 10 انسحابات ميكانيكيّة متأخّرة في الفورمولا واحد

معرض صور: 10 انسحابات ميكانيكيّة متأخّرة في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة