هاس: غروجان "قريب للغاية" من عقوبة الحرمان من أحد السباقات

المشاركات
التعليقات
هاس: غروجان
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
27-09-2018

كشف غونتر شتاينر مدير فريق هاس في الفورمولا واحد أنّ رومان غروجان سيكون "قريباً للغاية" خلال السباقات المقبلة من خطر المنع من المشاركة في أحد السباقات نظراً لنقاط العقوبة التي حصل عليها حتى الآن.

تلقي 12 نقطة عقوبة خلال الموسم يحرم السائق من المشاركة في أحد السباقات، إذ وبعد حصوله على نقطتي عقوبة عقب تجاهله العلم الأزرق في جائزة سنغافورة الكبرى، وصل رصيد غروجان إلى تسع نقاط عقوبة.

وسوف تنتهي مدة إحدى نقاطه بعد جائزة المكسيك الكبرى الشهر المقبل، ونقطتان أخريان بعد جائزة البرازيل الكبرى شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكنه ما زال ضمن دائرة الخطر للجولات الأربع المقبلة.

حيث قال شتاينر: "يجب عليه أن يكون حذراً جداً، لكنني أعتقد أنه يعلم ذلك. نحن قريبون للغاية في هذه المرحلة من تلقي عقوبة".

وتمّت مراجعة نظام نقاط العقوبة من قبل تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد وذلك بعد أن تلقى غروجان نفسه عقوبة الحرمان من المشاركة في سباق جائزة إيطاليا الكبرى 2012 عقب سلسلة من الحوادث المثيرة للجدل انتهت بحادثة عنيفة مع انطلاقة سباق بلجيكا من ذاك الموسم.

وشدد غروجان على أن الوضع الحالي لن يؤثر على كيفية مشاركته في السباقات، فقال: "لستُ هنا من أجل افتعال الحوادث، لستُ هنا للقيام بأي شيء سخيف".

وأكمل: "إنها الفورمولا واحد، وما زال علينا تقديم أداء جيد".

وتابع: "لذا، سأضمن ألا أقوم بأي تصرف سخيف، لكنني ما زلتُ سأواصل الضغط والتسابق والقيام بعملي".

وأضاف: "عندما ننظر إلى نقاط العقوبة لديّ، يمكن القول أن بعضها مبرّر وبعضها الآخر يحتمل الشكّ، لكن هذا هو واقع الحال".

غروجان: العقوبة قاسية

كان غروجان قد وصف العقوبة التي تلقاها في سنغافورة "بالقاسية" نظراً لأنه كان مشغولاً بمعركته مع سيرغي سيروتكين على المركز الـ 14 عندما وصل إليهما لويس هاميلتون متقدماً بلفة.

"آسف لأنني عرقلتُ لويس، بدا الوضع سيئاً للغاية لأن سيرغي كان بطيئاً جداً، ولم يكن بوسعنا القيام بأي شيء. لذا خسرنا الكثير من الوقت" قال غروجان الذي تلقى كذلك عقوبة خمس ثوانٍ أرجعته من المركز الـ 13 إلى الـ 15.

وأكمل: "كان وضعاً صعباً. كان سيرغي أبطأ بستّ ثوانٍ من الجميع، لم أكن لأعلم حينها، لذا كنا نتنافس ومن الواضح أن الفارق كان كبيراً".

وتابع: "تلقى عقوبة هناك كان أمراً قاسياً. أنا هنا من أجل السباق، أنا هنا لإيصال فريق هاس إلى المركز الرابع ضمن ترتيب المصنعين".

وأضاف: "لذا، سأقوم بكل ما بوسعي من أجل الفريق محاولاً تفادي القيام بأي شيء سخيف".

وحين سُئل إن كان سيناقش عقوبة سنغافورة مع وايتينغ، أجاب غروجان: "سأراه خلال اجتماع السائقين، لنرى إن كان السائقون الآخرون سيجلبون الموضوع".

وتابع: "مرة أخرى، لم تكن في نيتي عرقلة أحد، ليست لدينا أية أضواء في السيارة، لذا كانت المرايا عاتمة، مظلمة، الوتيرة التي كنا نقود بها كانت بعيدة تماماً عن الوتيرة التنافسية".

واسترسل: "في نهاية المطاف، لم تغير تلك الحادثة من مسير السباق. أحرز لويس الفوز وأنهى ماكس (فيرشتابن) ثانياً. وذلك هو الأمر الأهم".

واستطرد متهكماً: "لم يكن وضعاً جيداً، ولا مثالياً، كنا نتنافس خارجاً، وكانوا يتنافسون فيما بينهم. من الواضح أن ما حصل كان أكثر لحظات السباق حماسة!".

هاس: العقوبة قاسية

من جهته، أبدى شتاينر موافقته على وجهة نظر غروجان حول قسوة العقوبة، نظراً للوضع الذي كان الفرنسي ضمنه حينها.

فقال: "دائما ما نتكلم حول المزيد من التنافس، لكن في اللحظة التي يبدأ فيها التنافس علينا التوقف (من أجل الأعلام الزرقاء) نظراً لأن القوانين لا تسمح بذلك. نودّ أن نحصل على حصتنا من التنافس!".

وأكمل: "لكن في نهاية المطاف، حصل على عقوبة وعليه الآن أن يكون حذراً".

واختتم: "عادلة أم غير عادلة، لم نسجل النقاط على أية حال، لذا ذلك لا يهمنا. لكن ما حصل ليس جيداً بالنظر إلى نقاط العقوبة التي يمتلكها رومان".

فورمولا 1 - المقال التالي
ثنائي تورو روسو ينطلقان من الصفّ الأخير في سوتشي نتيجة تحديثات هوندا

المقال السابق

ثنائي تورو روسو ينطلقان من الصفّ الأخير في سوتشي نتيجة تحديثات هوندا

المقال التالي

فيرشتابن: لم يكن أمام ريد بُل سوى العودة إلى المواصفات الثانية من محرّك رينو

فيرشتابن: لم يكن أمام ريد بُل سوى العودة إلى المواصفات الثانية من محرّك رينو
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين رومان غروجان تسوق الآن
قائمة الفرق فريق هاس اف1
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة