هاس: على منافسينا الترحيب بأسلوبنا في الفورمولا واحد

يعتقد جين هاس أنّ على الفورمولا واحد الترحيب بالطريقة التي دخل بها فريقه إلى الرياضة لأنها تمكنت من تقديم الحماس للمشاهدين، بدلاً من القلق حول هويّة من يقوم بتصنيع سيارته.

دخل فريق هاس لمعترك الفورمولا واحد بشراكة تقنية مع فيراري، الأمر الذي أتاح للفريق شراء العديد من أجزاء السيارة بما أن القوانين تسمح بذلك تحت إطار محدد – إذ استفاد الفريق من ذلك ليحقق المركز السادس في جائزة أستراليا الكبرى.

قدرة الفريق على تقديم نتائج قوية بشكل سريع تظهر مدى فاعلية الأسلوب الذي اختاره، وهو الأمر الذي ترك بعض المنافسين يشكّكون في تناسب هذا الأسلوب مع رياضة الفورمولا واحد.

وصرّح بات سيموندز المدير التقني لفريق ويليامز بعد سباق أستراليا قائلاً: "أعتقد أنّ ما قام به هاس جيدٌ بالنسبة له، ولكنني لا أعلم إن كان ذلك الطريق الصحيح الذي يجب أن تسلكه الفورمولا واحد. الأمر قانوني كلياً، ولكن هل هذا ما تحتاجه الفورمولا واحد حقاً؟ لست متأكداً".

تسابق أفضل

ومع ذلك يعتقد هاس أنه لا يوجد فرق كبير بين الفرق التي تشتري محرك وعلبة تروس من أحد المصنّعين وبين ما قام به فريقه.

 كما أوضح أنّ الفورمولا واحد ستكون بحال أفضل مع العديد من الفرق القادرة على المنافسة، لأن ذلك ما تطمح الجماهير لرؤيته.

وقال: "يجب الأخذ بعين الاعتبار أن أغلب الفرق تشتري محركاتٍ من جهة أخرى، ولذا فإن قيامنا بأكثر من ذلك بقليل، كالحصول على بعض القطع الإضافية مثل ناقل الحركة ونظام التعليق...أعتقد أن شراء محرك من فريق آخر يُعتبر بحد ذاته سلوكاً لنفس أسلوبنا، نحن نقوم بشراء قطع أكثر فقط".

وتابع: "أعتقد أنّ أغلب المشجعين لا يقدرون حقاً التكنولوجيا الموجودة في هذه السيارات".

وأضاف: "إذا تمكنا من خلق تسابق أفضل عبر تنافسية أكبر، فأعتقد أنّ هذا سيحظى بأهمية أكبر من هوّية صانع هذه التكنولوجيا".

لا يتأثر بسهولة

يدرك هاس جيداً التخوف الذي أبدته الفرق المنافسة - بما في ذلك التساؤلات الكثيرة التي طرحتها مرسيدس نهاية العام الماضي حول شراكة المعلومات المتحصل عليها من نفق الهواء مع فيراري.

ولكن بدلاً من القلق إزاء الألاعيب السياسية، يعتقد هاس أنّ فريقه قادر على السير ضمن أجواء سياسية متقلبة.

وعندما سُئل عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن محاولة الفرق التخلص من أسلوب دخوله للرياضة، قال: "سيحاولون القيام بذلك وأكثر، نحن نتنافس في سلسلة ناسكار منذ فترة طويلة من الزمن، زاد ذلك من عدم تأثّرنا بسهولة بالتصريحات. لست قلقاً حيال ما تنوي باقي الفرق القيام به".

وتابع: "ذهبت إلى المؤتمر الصحفي في أستراليا، أين تواجد جميع مدراء الفريق. رحّب بنا الجميع، أعتقد أنهم يحبون رؤية المنافسة الجيدة. إذا استطعنا تقديم ذلك، فأنا متأكد من ترحيبهم بتلك المنافسة. وهذا هو جوهر التسابق".

واختتم قائلاً: "لا يريد أحدٌ القدوم إلى هنا وتحقيق الانتصارات بسهولة، فما الفائدة من وراء ذلك؟ عندما تفوز بسباق، يجب أن تدرك بأنك استطعت التغلب على شخص قام بأقصى ما يستطيع للتغلب عليك أيضاً. وتحقيق ذلك هو الذي يمنحك الشعور بالرضا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة