هاس: ضمّ ماغنوسن أوقف وصول غروجان إلى مرحلة "الغرور"

قال مدير فريق هاس في الفورمولا واحد غونتر شتاينر أنّ ضمّ كيفن ماغنوسن بديلًا عن إستيبان غوتيريز ضمن صفوف الفريق في موسم 2017 أوقف دخول رومان غروجان ضمن مصيدة "الاغترار بنفسه".

تفوّق غروجان بسهولة على غوتيريز خلال موسم هاس الأوّل في الفورمولا واحد العام الماضي، بيد أنّ الموسم الجاري شهد منافسة محتدمة بين السويسريّ وسائق رينو السابق ماغنوسن.

حين سُئِل عن ردّة فعل غروجان حيال وصول ماغنوسن إلى الفريق، قال شتاينر لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "كانت ردّة فعله جيّدة للغاية. أعتقد أنّه نظر إلى الأمر على أنّه تحدٍّ".

وأضاف: "ربما لم يكن غروجان مرتاحًا في بداية الأمر، لكنّني أعتقد بأنّ السائقين يقدّمون أفضل ما لديهم عندما يخرجون من منطقة راحتهم، إذ أنّك تصل إلى مرحلة الركود في حال واصلت التواجد في هذه المنطقة".

وتابع: "تصلُ إلى مرحلة الاغترار بنفسك. من السهل للغاية أن تصبح مغرورًا في حال لم تخُض أيّ تحدٍّ. لا سيّما في أيّ عملٍ أو رياضةٍ تشهد مستوىً مرتفعًا من الأداء. فأنت دائمًا بحاجةٍ إلى أن يتمّ دفعك بعض الشيء كونك بخلاف ذلك وإذا كنت مرتاحًا أكثر من اللازم، ستصبح فريسة سهلة للوقوع في مصيدة الاغترار بالنفس".

يُذكر أنّه وقبل انضمامه إلى هاس، جاور غروجان فرناندو ألونسو عندما تمّت الاستعانة بخدماته كسائقٍ ناشئ من قِبَل رينو في وسط موسم 2009، ثمّ شارك بجوار كيمي رايكونن أوّلًا ومن ثمّ باستور مالدونادو عندما عاد للانضمام إلى الفريق في حقبة لوتس.

غروجان: ماغنوسن لم ينل التقدير الكافي

من جانبه اعترف غروجان بأنّ ماغنوسن سائقٌ غير مُقدّر بالشكل الكافي، كما أثنى على العلاقة التي تجمعهما ووصفها بأنّها الأفضل في مسيرته.

"أحظى بعلاقةٍ جيّدة للغاية مع ماغنوسن، الأمر الذي فاجأني نوعًا ما" قال غروجان لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأردف: "الزملاء في الفريق الواحد دائمًا ما يكونون في حرب، لكنّنا ناضجان ونحترم بعضنا البعض كثيرًا. أعتقد بأنّه سائقٌ غير مُقدّر بالشكل الكافي. فهو سريعٌ بالفعل وبوسعه القيام بعملٍ جيّد للغاية عندما لا تناسبه السيارة، فهو لا يُمانع ذلك في الحقيقة. سأقول بأنّني تعلّمت أكثر من رايكونن على صعيدي إعداد السيارة وطريقة الاستعداد لعطلة نهاية الأسبوع، لكنّني أعتقد بأنّ كيفن هو الأفضل في الجوانب الأخرى".

وأكمل: "ضمن الفئات الأخرى، الفئات الأصغر، رغبت بالتخلّص من كلّ زميلٍ حظيت به، أردت فقط أن أكون الأفضل. حتّى عندما تكون في الفورمولا واحد، وتجاور سائقًا مثل رايكونن فإنّك تقول في نفسك «أرغب بالتفوّق عليه كونه هو الأفضل». لكنّني الآن أعتقد بأنّ لدينا اثنين هما الأفضل، وهذا أمرٌ جيّد".

واستدرك: "في حال كان هو الأسرع، رائع، إذًا أنا بحاجةٍ للتحسّن، وفي حال كنتُ أنا الأسرع، رائع، فقد حظيت بيومٍ جيّدٍ".

في المقابل اتّفق غروجان مع ما أشار إليه شتاينر بأنّ الضغط الذي جلبه ماغنوسن عند قدومه للفريق كان أمرًا صحّيًا.

حيث قال: "أعتقد أنّه من المهم للغاية بالنسبة لأيّ فريقٍ أن يحظى بسائقَين سريعَين للغاية بين صفوفه. إذ أنّه عندما تملك سائقًا أسرع من الآخر دائمًا، فإنّ السائق السريع يصبح أبطأ كونه بات يحظى بمنافسة سهلة نوعًا ما".

واسترسل: "لكن عندما تحظى بسائقَين يضغطان بأقصى ما لديهما، كما هو الحال في مرسيدس مع فالتيري بوتاس الذي يدفع لويس هاميلتون، فحينها يكون الوضع رائعًا".

واختتم بالقول: "يصبح الوضع صعبًا بالنسبة للويس في بعض الأحيان، حيث تعيّن عليه الارتقاء أكثر بأدائه إذ أنّ ذلك ليس هو الحال مع الفرق الأخرى".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كيفن ماغنوسن , رومان غروجان
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة