هاس تتوقّع تقديم تحديثات كبيرة خلال السباقات الافتتاحيّة من موسم 2017

يعتقد غونتر شتاينر مدير فريق هاس للفورمولا واحد أنّ الحظيرة الأمريكيّة ستعتمد برنامج تحديثات أكثر عدوانيّة مع بداية موسم 2017 أثناء سعيها للتعامل بشكلٍ جيّدٍ مع القوانين الجديدة.

كشفت فرق الفورمولا واحد أنّها لا تزال بصدد اكتشاف خطوات كبيرة في أرقام مستويات الارتكازيّة أثناء عملها على تصاميم مقاتلاتها لموسم 2017، حيث زاد ذلك من الضغط المسلّط عليها لتحديد الموعد المناسب لإتمام العمل وبدأ تصنيع السيارات.

نتيجة لذلك، يتوقّع شتاينر أنّ معظم الفرق ستطلق سيارات أساسيّة مخصّصة للاختبار عند التحضير للموسم الجديد في برشلونة نهاية شهر فبراير المقبل، على أن تجلب في ما بعد حزم تحديثات كبيرة خلال التجارب الثانية والسباقات الافتتاحيّة.

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن الموعد الذي ستحدد فيه هاس نهائياً تصميم سيارتها للموسم المقبل، قال شتاينر: "هناك نقطة لا يسعك فيها مواصلة العمل، إذ أنّك لن تقوم بإنتاجها بعد ذلك".

وأضاف: "أعتقد أنّ ما سيُحاول الجميع القيام به هو جلب النسخة صفر، ومن ثمّ تقديم تحديثات كبيرة مباشرة بعد ذلك. تحتاج للنسخة صفر للمشاركة في الاختبارات، أي أنّ تلك هي الخطّة في الوقت الحاضر، وهي معرفة الموعد الذي ستوقف فيه تصميم السيارة".

وتابع: "الجميع منظّمٌ بشكلٍ جيّدٍ في الوقت الحاضر وتعلمون الوقت اللازم لتحضير جناحٍ أمامي، لذلك هناك نقطة عليك إيقاف العمل عندها. حينها سيبدأ الجميع بالتخطيط للترقيات، إذ أعتقد أنّ حجم التحديثات سيكون كبيراً للغاية في البداية".

وقال شتاينر أنّ فريقه هاس بدأ بتشكيل برنامج تحديثاته، لكن من غير المرجّح أن يكون كبيراً بالقدر الذي سيقوم به كبار المصنّعين كمرسيدس وفيراري.

وقال في هذا الصدد: "لدينا القدرة لكن عند مستوىً مختلفٍ عن الفرق الكبيرة. هناك حجمٌ معيّنٌ لما تستطيع تقديمه".

وتابع: "رُبّما بوسعنا جلب زعانف جانبيّة وأجزاء مماثلة، بينما سيكون بوسع الفرق الكبرى جلب أجنحة أماميّة وخلفيّة جديدة بالكامل، وأرضيّة أيضاً. رُبّما لن يكون بوسعنا القيام بذلك".

تطويرٌ أعمى

بالرغم من أنّ معظم الفرق نقلت تركيزها بالكامل نحو سيارات 2017، فإنّها لا تملك فكرة حول جهودها في مواجهة بقيّة المنافسين.

ويعتقد شتاينر أنّ جميع الفرق ستسير نحو المجهول من ناحية التقدّم حتّى التجارب الشتويّة الأولى في برشلونة.

وقال حيال ذلك: "يبدو أنّنا جيّدون من ناحية ما نعلمه لكنّنا لا نعلم ما يقوم به الآخرون. لكنّ الجميع في المركب ذاته كون لا أحد يعلم ما نقوم به. الأمر أشبه بمحاولة إصابة هدفٍ متحرّك".

وأضاف: "ما يُمكننا رؤيته أنّنا نحاول بذل أفضل ما في وسعنا بالموظّفين الذين لدينا الآن، نحاول إحراز تقدّمٍ جيّد. لكن حتّى توجّهنا إلى برشلونة أعتقد أن لا أحد سيعلم بالتأكيد ما سيحدث في العام المقبل".

واختتم حديثه بالقول: "أعتقد أنّ الجميع متحمّسٌ للموسم المقبل وآمل أن نكون في وضعٍ جيّد. أعتقد أنّ الربيع المقبل سيكون مثيراً للاهتمام".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة