هاس: انتقلنا في وقتٍ مبكّر للغاية للعمل على سيارة 2018

اعترف غونتر شتاينر مدير فريق هاس أنّ الحظيرة الأمريكية ربما قد أضرّت بنفسها خلال موسم 2017 عندما حوّلت تركيزها إلى العمل على سيارة 2018 في وقت مبكّر.

كان فريق هاس يحتلّ المركز السابع ضمن الترتيب العامّ لبطولة المصنّعين خلال منتصف الموسم – بفارق أربع نقاط خلف فريق تورو روسو.

ومع نهاية الموسم، تمكنت رينو من التفوق عليهما معاً، إذ حلّ الفريق الأمريكي خلف تورو روسو بفارق ستة نقاط محرزاً المركز الثامن الإجماليّ وهو المركز نفسه الذي اختتم به موسمه الأول في الفورمولا واحد عام 2016.

ولم يُخفِ فريق هاس حقيقة تخليه عن تطوير سيارة 2016 في وقت مبكر جداً بهدف الاستعداد للتغييرات الكبيرة في قوانين الانسيابية لسيارات الموسم التالي بهدف العمل على سيارة 2017 لوقت أطول.

لكنّ شتاينر اعترف أنّ الفريق ربما أخطأ مجدّدًا في توقيت تحويل تركيزه بين تلك المهمات.

فقال: "كان موسماً أقلّ ’وعورة’ (بالمقارنة مع 2016) لكن مع ذلك واجهتنا أوضاع متقلبة خاصة خلال النصف الثاني".

وأكمل: "أعتقد أننا توقعنا المزيد من التطويرات التي أدخلناها. لكن ومرة أخرى، كنا نعي تماماً أنّنا انتقلنا إلى العمل على سيارة الموسم التالي في وقت مبكر".

وأضاف: "مع أخذ ذلك بالحسبان، هل كنا لنعالج الوضع بطريقة مختلفة؟ ربما كنا لنتابع بشكل أكبر بعض الشيء في عملية تطوير سيارة الموسم الحالي، لكن لا يمكننا العودة بالزمن إلى الوراء".

وتابع: "ذلك أمر لا وجود لإجابة واضحة حوله. كان علينا التركيز على سيارة الموسم التالي لأنّ آخر ما نودّ حصوله هو المعاناة من انخفاض كبير في الأداء".

واسترسل: "لذا، إنني واثق للغاية من أنّ سيارة الموسم المقبل ستكون أفضل، وإلا ما كنا لنقوم بذلك".

ثبات القوانين

من جهة أخرى، يبدو شتاينر واثقاً من أنّ الفريق الأمريكي سيستفيد من ثبات القوانين للمرة الأولى له خلال مشاركته القصيرة ضمن منافسات الفورمولا واحد.

فقال: "لن أقول أنّ الوضع سيصبح أسهل، لكنّ ذلك سيجعل من التحديات التي تواجهنا مختلفة بعض الشيء".

وأكمل: "عليك التركيز على التطوير بدلاً من إعادة الاختراع، لذا سنرى كيف سنتعامل مع المسألة. لكن ذلك فصل جديد وآمل أن يكون جيداً".

وأضاف: "كنا جيدين للغاية – في مجال إنتاج سيارات جديدة – على مدى الموسمين الماضيين كفريق جديد ولم نعانِ على الإطلاق من أيّ فشل كبير".

وتابع: "لذا علينا أن نرى مستوانا في عملية تطوير السيارة مع ثبات القوانين. إنني متفائل حيال ذلك".

الحاجة للمزيد من الثبات في الأداء

بالمقابل اعترف شتاينر أنّ فريق هاس ما زال يحتاج إلى المزيد من الأداء الثابت، مشيراً إلى أنّ الطاقم كان "يخوض سباقَين على سبيل المثال من دون أية نتائج جيدة، ومن ثم فجأة يعودون إلى لائحة المنافسة من جديد".

كما أوضح أنّ على الفريق محاولة إيقاف نزيف النقاط المحتَملة التي كان بوسعه تسجيلها.

فقال: "لدينا الأساس اللازم لكننا ما زلنا نعاني من التقلبات، إلا أنّ النصف الأول من الموسم كان جيداً لأننا سجلنا النقاط في العديد من المناسبات".

وأكمل: "نجحنا بتسجيل النقاط في المزيد من المناسبات مقارنة بالعام الماضي، ما يعني أنّنا نجحنا في التأقلم مع تلك التقلبات".

واسترسل: "لكنّ ذلك لم يكن جيداً كفاية كي نسجّل النقاط بصورة منتظمة، وعليك أن تحافظ على الثبات كي تتمكن من الصعود ضمن الترتيب العامّ".

واختتم: "السباقات الثلاثة أو الأربعة التي أخفقنا فيها بسبب المشاكل، كلفتنا غالياً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة