هاس: المقاربة الصحيحة في 2016 جنّبتنا الركود المعتاد في العام الثاني من البطولة

أوضح فريق هاس المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ نتائج 2017 تُظهر أنّ الاستراتيجيّة التي اتّبعها العام الماضي بنقل التطوير مبكرًا نحو هذا الموسم منعته من السقوط في "حفرة" العام الثاني في البطولة.

استهلّ فريق هاس موسمه الأوّل في البطولة العام الماضي بتسجيل النقاط في ثلاثة من السباقات الأربعة الأولى، ليتواجد في المركز الخامس ضمن ترتيب بطولة الصانعين في بداية الموسم.

بيد أنّ الفريق الأمريكيّ لم يسجّل نقاطًا سوى في مناسبتين فقط بعد ذلك ليتراجع إلى المركز الثامن في الترتيب، وذلك بعد أن اتّخذت هاس قرارًا مبكرًا بتوجيه تركيزها ومواردها نحو سيارة 2017.

وقد توجّه الفريق إلى العطلة الصيفيّة هذا العام وهو يحتلّ المركز السابع في ترتيب بطولة الصانعين، متقدّمًا بمركزٍ واحد ونقطةٍ وحيدة على ما كان عليه عند ذات المرحلة في 2016.

من جانبه قال مدير فريق هاس غونتر شتاينر أنّ ذلك يُظهر أنّ الحظيرة الأمريكيّة نجحت في تجنّب الموجة السائدة لفرق الفورمولا واحد الجديدة التي تتراجع خلال موسمها الثاني في البطولة نتيجة معاناتها لتصميم سيارةٍ خلال عامها الأوّل في الفئة الملكة.

"جزءٌ من وظيفتي يتمثّل في الاستعداد لتجنّب الوقوع في تلك الحفرة" قال شتاينر لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "من الممكن دائمًا الوقوع في تلك المشكلة بيد أنّني عانيت من موسمٍ ثانٍ مروّع ضمن أحد مشروعاتي وتعلّمت الكثير من تلك التجربة".

وتابع: "أدرك الجميع العام الماضي أنّنا كنّا بحاجةٍ إلى أن نكون حريصين. فعندما قررنا في 2016 الانتقال بتركيزنا نحو تطوير سيارة 2017، حيث كنّا في وضعٍ ليس بالسيئ بالنسبة لنا (حينها)، كان الجميع يستاءلون «لمَ لا تقومون بجلب تحديثات، ألّا تملكون المال؟»".

وأردف: "لا، لم نرغب بذلك، لأنّنا حينها كنّا سنجد أنفسنا في وضعٍ محيّر. كنّا سنكون في حيرةٍ من أمرنا في موسم 2016، إلى جانب أنّنا كنّا لنتراجع ضمن استعداداتنا لموسم 2017. لم يكن بإمكاني تقديم وعودٍ حينها، لكنّني دائمًا ما قلت بأنّنا تخطّينا مصيدة الموسم الثاني في البطولة. من المنطقي للغاية أن تسير الأمور بشكلٍ خاطئ في هذه الأثناء، وحينما تكون مررت بهذا الموقف مسبقًا وسار معك بشكلٍ خاطئ، فإنّك تبذل أقصى ما لديك كي لا يتكرّر ذلك مُجددًا".

تركيزٌ كاملٌ على سيارة 2018 بعد جولة سنغافورة

في المقابل قال شتاينر الشهر الماضي أنّ التحديثات الأخيرة على سيارة 2017 سيتمّ جلبها في جائزة سنغافورة الكبرى على أقصى تقدير، حيث أشار إلى أنّه "حينها لن تكون هنالك جدوى من جلب المزيد من التحديثات كوننا نعمل بشكلٍ كامل على سيارة 2018".

كما يتوقّع شتاينر كذلك أن تقدّم فيراري تحديثًا على محرّكها في سباقٍ غير مُحدد بعد العطلة الصيفيّة.

حيث قال بأنّ فريقه يعمل بشكلٍ أفضل هذا العام كون أعضاؤه باتوا يملكون خبرةً أكبر في العمل سويًا.

"بات الفريق منظمًا بشكلٍ أفضل، وليس الأمر وكأنّنا كنّا منظمين بشكلٍ سيئ، لكنّك لن تكون مثاليًا في عامك الأوّل. فمستوى التنافس مرتفعٌ هنا" قال شتاينر.

واستدرك: "تقدّم الفريق خطوة إلى الأمام وتركيزنا بات أفضل. أعضاء الفريق يعملون بشكلٍ أفضل الآن كونهم يعرفون بعضهم البعض، مواطن القوة والضعف ومن بوسعهم الاعتماد عليه. إذ أنّه من الطبيعي أن يصير الفريق أفضل".

واختتم بالقول: "لم نكن نملك الكثير من الموظفين، فلن أقول بأنّي متفاجئ، إذ أنّني فخورٌ بهم وبأنّ الأمور لم تصبح أسوأ بالنسبة لنا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة