هاس: الفورمولا واحد مليئة "بالمتذمّرين"

صرّح جين هاس مدير أن الفورمولا واحد قد ظهرت مليئة "بالمتذمّرين" وذلك عقب بعض الانتقادات من المنافسين الذين شككوا في نجاح الفريق المبكّر.

يحتلّ هاس المركز الخامس حالياَ ضمن ترتيب الفرق بعد أن استطاع تسجيل النقاط خلال جميع جولات الموسم حتى الآن.

لكن الأسلوب الذي اتبعه هاس في الدخول إلى منافسات الفورمولا واحد – بالنظر إلى شراكته مع فيراري – قد سبّب موجة من الانتقادات من بعض الفرق التي رأت أن ذلك يغيّر من الأسلوب المعتاد في الرياضة.

ولكن، يبدو أن هاس لا يلقي بالاً لتلك الانتقادات، إذ يرى أن فريقه يجب أن يتلقّى الثناء بدلاً من الانتقاد على عمله المثير للإعجاب.

حيث قال على هامش جائزة الصين الكبرى: "أعتقد أن الفورمولا واحد مليئة بالمتذمّرين الذين يشتكون من نجاحنا".

وأكمل: "إن تمكن أحد السائقين من تسجيل توقيت متميز على جميع مقاطع الحلبة وتغلّب على منافسيه، فجميعنا يرى في ذلك أمراً عبقرياً".

وأضاف: "نحن مثل ذاك السائق: لقد قمنا بتحليل التحديات أمامنا، ومن ثمّ بذلنا أقصى جهدنا لحلّها على أرض الحلبة".

وتابع: "لا أعلم لماذا يشتكون. نحن ننافس ضمن القوانين، إن لم يكن بمقدورهم ذلك فتلك هي مشكلتهم".

حقبة جديدة

أكّد هاس أن فريقه يعمل تماماً ضمن القوانين ويأخذ من فيراري "الأدوات المصرّح بها" فقط، كما أشار أن حقبة المصنّعين المتعددين قد ولّت إلى غير رجعة.

إذ قال: "دعونا نتكلم بصراحة: بداية لا يوجد على الساحة إلا مصنّعان اثنان فقط: فيراري ومرسيدس".

وأكمل: "إنهما يصمّمان سيارتيهما، محركيهما، كما أنهما ينتجان أكثر من 90 في المئة من القطع التي يستعملانها أو يصممانها. أما الفرق الأخرى فتأخذ جميع المكونات الأساسية مثل المحركات، من غيرها".

وأضاف: "لذا فإن الفرق التسعة الأخرى مثلنا. لدينا نسبة أكبر من القطع، لكنهم يأخذون أجزاء كبيرة ومهمة مثل المحرك من مزوّد خارجي مختلف عنهم".

وتابع: "لذا نحن نأخذ المحرك وعلبة التروس من مزوّد خارجي، ومن الواضح أن ذلك يزعجهم".

بذل الجهد

أوضح هاس أن فريقه قد عمل بجدّ كبير من أجل المشاركة ضمن منافسات الفئة الأولى، لذا فمن المتوقع أن يحصل على بعض الدعم نظراً لأدائه الجيد في هذه المرحلة المبكرة.

إذ قال متهكماً: "لم نقرأ تلك المذكّرة التي تقضي بوجوب دخولنا الرياضة ومن ثم البقاء في المؤخرة خمس سنوات! لقد تجاهلناها!".

وأكمل: "لقد واجهنا الكثير من العقبات فقط كي نتمكن من مجرد المشاركة، بدءاً من بيرني إكليستون الذي كان يقول «لا أعتقد أنهم سينجحون»، مروراً بإنفاق 20 مليون دولار فقط كي نشارك، وانتهاء بما نحن عليه الآن: لقد واجهنا الكثير من الصعوبات كي نصل إلى هذه النقطة".

واختتم: "نحن هنا الآن، نحن هنا. لن نذهب بعيداً ومن الأفضل لهم أن يعتادوا على ذلك. إن لم يعجبهم هذا فتلك هي مشكلتهم الخاصة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة