هاس: الفورمولا إي لا تشكل تهديداً للفورمولا واحد

يرى غونتر شتاينر مدير فريق هاس في الفورمولا واحد أنه لا سبب يدعو للقلق حيال أيّ تهديد محتمل للفورمولا إي على الفئة الملكة على الرغم من سعي المصنّعين للانضمام إلى منافسات البطولة الكهربائية.

خلال الأسبوع الماضي، تصاعد الاهتمام بالفورمولا إي مع إعلان مرسيدس خروجها من منافسات بطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم" لتنضمّ إلى البطولة الكهربائية موسم 2019.

بينما أكّدت بورشه انتقالها إلى الفورمولا إي مقابل خروجها من منافسات الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" في بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" مع نهاية هذا الموسم.

لكن، وعلى الرغم من أنّ مستقبل البطولة الكهربائية قد تعزّز بشكل كبير عقب دخول مصنّعين كبار إلى الساحة – مع وجود رينو وجاغوار بطبيعة الحال في البطولة – لكنّ شتاينر يرى أنّ الضغط سيكون كبيراً على الفورمولا إي مستقبلاً.

حيث أجاب حين سئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال وجهة نظره في الاهتمام المتصاعد بالفورمولا إي: "لا زلتُ أعتقد أنّ الفورمولا واحد في موقع جيد للغاية – إنها قمة رياضة السيارات".

وأكمل: "أعتقد أنّ الفورمولا إي هي مركز الضجة الإعلامية حالياً – إذ يرغب الجميع بالمشاركة في البطولة الكهربائية، وذلك أمر مفهوم تماماً. لكن مع وجود سبعة أو ثمانية مصنّعين، فلن يتمكنوا جميعاً من إحراز الانتصارات".

وتابع: "ستنشب – مباشرة – حربٌ حول من يستطيع تقديم المزيد ومن يرغب في الهيمنة، وغيرها من تلك الأمور".

وأضاف: "في الوقت الراهن، إنها لا تستقطب الكثير من المتابعين، لذا لا أعلم كيف يمكنهم الحصول على العوائد. إنها مسألة صعبة حتى في الفورمولا واحد بالرغم من أنها رياضة عريقة. إذ يقود أفضل السائقين هنا".

الفورمولا إي كبديل

من جهة أخرى، يرى شتاينر أنّه يجب في النهاية النظر إلى الفورمولا إي كبديل جيد عن الفورمولا واحد وليس كمنافس – إذ أوضح أنّ سباقات السيارات الكهربائية أثبتت مكانتها الجيدة لدى المتابعين، وبوسع سباقات الجائزة الكبرى أن تتبنى بعضاً مما لدى الفورمولا إي.

فقال: "أرى الفورمولا إي كسلسلة بديلة، لكنني لا أراها تهديداً جدياً. الطريقة الأسهل، في حال شكلت أيّ تهديد، تكمن في وضع محركات كهربائية ضمن سيارات الفورمولا واحد – لأننا نمتلك المنصة الجاهزة بالفعل. مهما حصل، يمكننا اعتماده في الفورمولا واحد".

وأكمل: "يمكنني تفهم الاهتمام المتصاعد نظراً لأنها مثار الضجة الإعلامية حالياً. علينا أن نكون جزءاً منها، إنها موجة. بالنسبة للمصنّعين، تعتبر المشاركة غير مكلفة نسبياً مقارنة بالفورمولا واحد. لذا، فإنّ قرار الانتقال سهل للغاية".

واختتم: "ستنفق مرسيدس مقداراً أقل بكثير من المال مقارنة بـ ’دي تي أم’ والأمر نفسه بالنسبة إلى بورشه في ’دبليو إي سي’".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , فورمولا إي
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة