نيوي: محرّكات الفورمولا واحد الهجينة مجرّد "دعاية تسويقيّة"

المشاركات
التعليقات
نيوي: محرّكات الفورمولا واحد الهجينة مجرّد
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , كاتب
02-01-2017

يرى أدريان نيوي أنّ انتقال بطولة العالم للفورمولا واحد إلى المحرّكات الهجينة نتجت عنه "دعاية تسويقيّة مبالغ فيها" من قِبَل مُصنّعي السيارات، إذ شكّك في أن تعود هذه التكنولوجيا بأيّ نفعٍ مُطلقًا على سيارات الطرقات.

لويس هاميلتون، مرسيدس ونيكو روزبرغ، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
المضمار قبل إنطلاقة السباق
أدريان نيوي، المدير التقني لفريق ريد بُل
دانييل كفيات، تورو روسو وفرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
نيكو روزبرغ، مرسيدس في صدارة السباق

لطالما كان نيوي متشكّكًا حيال الانتقال إلى حقبة المحرّكات الهجينة ذات الشواحن التوربينيّة منذ عام 2014، إذ اعترف بأنّه لم يشهد أيّ أمرٍ خلال السنوات الثلاث الماضية يُساهم في تغيير قناعته.

كما يرى نيوي أنّه من الهراء التلميح بأنّ إدخال التكنولوجيا الهجينة كان هامًا لإحراز تقدّمٍ تقني يعود بالنفع على المستهلكين في المستقبل.

"من ناحية المحرّك، فوجهة نظري، والتي أثق بأنّها ستكون مثيرةً للجدل، هي أنّ الأمر كله يتمحور حول تلك الدعاية التسويقيّة التي يرغب المُصنّعون في ترويجها لتحسين إنتاجيّتهم من سيارات الطرقات. في هذه الحالة ينبغي لهؤلاء المصنعين في المستقبل – بعد خمسة أعوامٍ على الأكثر –  أن يكونوا متقدّمين بشكلٍ واضحٍ على منافسيهم في قطاع السيارات" قال نيوي في حوارٍ مع قناة "سكاي".

وأضاف: "بشكلٍ ما، أظنّ أن الأمر لن يسير بهذه الطريقة، إذ يميل إلى أنّ يكون مجرّد دعاية تسويقيّة مبالغ فيها".

تقييد الموارد

وسط إعادة التركيز على إمكانيّة فرض سقفٍ للنفقات في الفورمولا واحد خلال الأسابيع الأخيرة – حيث قامت شركة ليبرتي ميديا المالكة الجديدة للفورمولا واحد بطرح هذه الفكرة – قال نيوي أنّه مُعارضٌ تمامًا لهذا المقترح.

مع ذلك، فهو يرى أنّ حلًّا أفضل لتقييد النفقات سيكون وضع قوانين ذكية ينتج عنها عدم إنفاق الفرق للكثير من الأموال – حتّى لو تطلّب ذلك فرض قيودٍ حازمة على التطوير الانسيابيّ.

"هل تُعدّ الفورمولا واحد مجرّد عرضٍ تقني لمُصنّعي السيارات، لبراعة تصاميم محرّكاتهم على سبيل المثال، أم أنّها عرضٌ يتضمّن الإنسان والآلة؟" قال نيوي مُتسائلًا.

وأردف: "اعتمادًا على هويتك، ستكون مع أحد الجانبين. وجهة نظري الشخصيّة هي أنّ الفورمولا واحد ينبغي أن تكون معركةً بين السائقين ممزوجةً بإبداع المهندسين. إذ يعني ذلك أنّها لا ينبغي أن تكون معركة مواردٍ بحتة، وهي التي تقترب الرياضة من الوصول إليها من جانب المهندسين".

وتابع: "سيكون من الممكن تمامًا أن تطرح الفورمولا واحد مجموعةُ من القوانين التي تُكافئ الإبداع أكثر من مجرّد عدد العاملين".

واستدرك: "سقف النفقات مسألةٌ من الصعب للغاية تطبيقها بيد أنّك تستطيع وضع بعض القيود على الموارد، لا سيّما على جانب الهيكل والذي يعتمد عليه التطوير الانسيابيّ بالشكل الأكبر".

واختتم حديثه قائلًا: "بإمكانك وضع قيودٍ على موارد البحث أكثر من الآن، ربما التخلّص كليًا من أنفاق الهواء، أو أن تفرض قيودًا أكبر على اختبارات ديناميكا الموائع الحسابيّة «سي إف دي»، إذ أنّه في حال قمت بتقييد الموارد لن تكون هناك أيّة فائدة من توظيف هذا الكمّ من المهندسين كونهم لن يستطيعوا تحمّل نفقاتهم على طول الطريق".

فورمولا 1 - المقال التالي
هلكنبرغ: حظّي العاثر في الفورمولا واحد بات الآن "أمرًا مُضحكًا"

المقال السابق

هلكنبرغ: حظّي العاثر في الفورمولا واحد بات الآن "أمرًا مُضحكًا"

المقال التالي

فيراري 2017: كسوة جديدة وقاعدة عجلات طويلة مع تعديلات على المحرك

فيراري 2017: كسوة جديدة وقاعدة عجلات طويلة مع تعديلات على المحرك
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
الكاتب جوناثان نوبل
نوع المقالة أخبار عاجلة