نفي نظريات المؤامرة المحيطة بأوكون وسط اعتراضات الفرق

المشاركات
التعليقات
نفي نظريات المؤامرة المحيطة بأوكون وسط اعتراضات الفرق
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
09-06-2018

نفت فورس إنديا أن يكون قد تمّ الطلب من إستيبان أوكون السماح للويس هاميلتون بالمرور خلال سباق موناكو لصالح مرسيدس، بعد أن اشتكت الفرق المنافسة إلى "فيا".

إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
فالتيري بوتاس، مرسيدس وإستيبان أوكون، فورس إنديا
نيكو هلكنبرغ، رينو أمام إستبيان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا

نفت فورس إنديا أن يكون إستيبان أوكون قد قدم "معروفاً" للويس هاميلتون سائق مرسيدس خلال سباق موناكو، وذلك بعد أن اشتكى سائق واحد على الأقل إلى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

تراجع هاميلتون خلف أوكون عقب وقفة الصيانة المبكرة في موناكو، وحين لحق بالفرنسي لم يشكل سائق فورس إنديا أية مقاومة، وتركه يمرّ عقب الخروج من النفق مع الاتجاه إلى المنعطف الحادّ.

عقب السباق، أشار توتو وولف مدير فريق مرسيدس إلى صحيفة بلجيكية أنّه طلب من فورس إنديا كي يفسح أوكون – ناشئ مرسيدس - المجال للبريطاني بالمرور.

كما تواصل أحد الفرق الأخرى مع "فيا" مشيراً إلى تعارض ما بين مرسيدس وأحد فرقها من الزبائن، على الرغم من أنّ المسألة لم تتم متابعتها.

من جهته، نفى أوتمار زافناور مدير العمليات لدى فورس إنديا أنّ فريقه قد ساعد مرسيدس، مشيراً إلى أنه كان يركز ببساطة على استراتيجيته.

فقال: "السبب وراء ذلك - إضافة إلى أنني لا أهتم بما يقوله توتو - أننا كنا نقود سباقنا الخاصّ، ليس في مواجهة هاميلتون حينها".

وأكمل: "لم نرغب بخسارة أي وقت لأي سبب. وكان فرناندو ألونسو هو من دخل إلى المنصة قبلنا وحاول التقدم علينا، وما لم نكن نرغبه على الإطلاق هو خسارة الوقت مع لويس، فذلك ما كان سيمنح ألونسو فرصة اللحاق بنا".

وتابع: "لهذا السبب قلنا لإستيبان أننا لن نخسر أي وقت مع لويس. لأنك إن كنت تسابق وتنظر في مرآتك لن تستطيع تسجيل لفات سريعة. حتى لو كان الفارق بضعة أعشار الثانية في كل لفة، ذلك رقم كبير. وعندما تقترب من أحد السائقين الذي يحاول التقدم عليك، لا يمكنك المخاطرة".

وأضاف: "الخطر علينا كان في الخسارة لصالح ألونسو، الأمر الذي كنا نركز عليه، ولهذا السبب قلت لإستيبان: «لا تخسر أي وقت مع لويس». ما يمكنك القيام به هو حجزه لخمس، ست أو سبع لفات ومن ثم سيصل إليك في النهاية، لكنك ستكون قد خسرتَ لصالحه ولصالح غريمك الأساسيّ. نحن لا نتنافس معه على الحلبة لأنه دخل إلى منصة الصيانة بالفعل، بينما لم نكن قد دخلنا بعد".

حركة اعتيادية "لتلافي خسارة الوقت"

من جهته، أصرّ أندي غرين المدير التقني أنّها كانت حركة اعتيادية من سائق فورس إنديا، ألا يقوم بمنافسة سائق أسرع في مثل تلك الظروف.

فقال: "نحن نقوم بذلك على الدوام. عندما تأتي سيارة أسرع، فإننا نعلم أننا لا ننافسهم، ولن ننافسهم. نحاول خسارة أقل زمن ممكن. في بعض الأحيان تخسر ثانيتين في اللفة عندما تحاول الدفاع عن مركزك".

وتابع: "بالعودة إلى سباق ملبورن، أعتقد أننا سنجد أنّ سائق مرسيدس تجاوز إستيبان خلال السباق. لم يكن هناك أي اتصال بنا من قبلهم. كان يعلم أننا لم نكن بحاجة إلى خسارة الوقت مع مرسيدس، لذا خسر أقل وقت ممكن. لم نقل أيّ شيء على الراديو له".

أوكون: لا جدوى من منافسة هاميلتون

من جهته، شدّد أوكون على أنه كان يعلم عدم جدوى منافسة هاميلتون.

فقال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "كنتُ متفاجئاً من أنّ الوضع أثار كل ذاك اللغط، ربما لعدم وجود تفسير مناسب بعد السباق".

وأكمل: "أعتقد أنكم سمعتم التفسير من آندي وأوتمار. لم يكن ذاك سباقي (في مواجهته). يمتلك لويس أفضلية 20 ثانية أمامي، وكان قد دخل منصة الصيانة بالفعل، مع إطارات جديدة".

وأضاف: "لم أكن أرغب بخسارة الوقت لصالح بيير غاسلي وفرناندو في الخلف. وذاك كان سباقي في تلك اللحظة".

واختتم: "لو كنتُ أنازله بشكل مباشر لكان ذاك وضعاً مختلفاً. كنت لأخوض المنافسة في وجه لويس ولن يكون هناك أية مشكلة في ذلك".

المقال التالي
هاميلتون: عدد مجموعات "هايبر سوفت" التي اختارتها مرسيدس غير مثالي

المقال السابق

هاميلتون: عدد مجموعات "هايبر سوفت" التي اختارتها مرسيدس غير مثالي

المقال التالي

ريد بُل أخذت انطباعات ثنائي تورو روسو حول محرك هوندا

ريد بُل أخذت انطباعات ثنائي تورو روسو حول محرك هوندا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة موناكو الكبرى
الموقع مونتي كارلو
قائمة السائقين إستيبان أوكون
قائمة الفرق فورس إنديا
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة