نصر: نتعلم أكثر عند الأوقات الصعبة

انطلقت مسيرة فيليبي نصر في الفورمولا واحد بصورة مشرقة بعد أن أحرز المركز الخامس في السباق الافتتاحي للموسم الماضي في أستراليا، ليكمل الموسم برصيد 27 نقطة مكنت ساوبر من التقدم على مكلارين في بطولة الصانعين.

باتت وضعية الفريق السويسري أقل إثارة هذا الموسم، إذ أنه لم يسجل أي نقطة في عام 2016 ولا يضمن تقدمه على مانور إلا بفضل المركز 12 الذي حققه الثنائي ماركوس إريكسون وفيليبي نصر في البحرين، وبرشلونة وباكو. 

وفي تصريح أدلى به للموقع الرسمي للفورمولا واحد، قال نصر: "الوضعية ليست سهلة، سواءً كان ذلك بالنسبة لي أو للفريق"، وتابع: "صعوباتنا انطلقت منذ العام الماضي، وبطبيعة الحال، كنا نريد تحسين السيارة لموسم 2016 ولكن الصعوبات بدأت تلوح في الأفق منذ التجارب الشتوية حيث أدركنا أنّنا سنعيش موسماً معقّداً. لقد أحرز الجميع خطوة كبيرة نحو الأمام لكن انتهى بنا المطاف بالتواجد في قاع الترتيب وللأسف هذا واقعنا".

ثم أضاف: "في مثل هذا الوقت من الموسم الماضي، كانت لدينا حزمة تنافسية وفي هذا العام لا أشعر أننا نملك ذلك كما واجهت العديد من المشاكل مع السيارة في أوّل ثلاثة سباقات من الموسم". 

وأكمل حديثه بالقول: "في الجولة الرابعة في روسيا، قمنا بتغيير هيكل السيارة وبدأت الأمور في التحسن، لكن الغريب في الأمر أنني كنت في نفس الوقت أشعر أننا كنا قادرين على تسجيل نقطة أو اثنتين حتى بوجود العديد من المشاكل، لكن ذلك لم يحدث".

ضعف الارتكازية

كما تعيش ساوبر حالياً ضائقة مالية كبيرة ما منعها من تطوير سيارتها بنفس النسق الذي تتبعه الفرق المنافسة ما أدّى إلى ضعف فادح كبير في ارتكازية السيارة. 

وقال البرازيلي من أصلٍ لبناني: "لقد حققنا تقدماً بالمقارنة مع التجارب الشتوية لكن الفرق الأخرى حققت أشواطا أكبر بقليل"، وتابع: "لقد قامت الفرق الأخرى بتحقيق تقدم هائل على جميع الأصعدة، السيارة ووحدة الطاقة، لم نتمكن من اتباع هذا النسق وانطلاقاً من هذا، أدركنا أن الفارق بدأ يتّسع بيننا شيئاً فشيئاً".

ثم أضاف قائلاً: "وحدة الطاقة جيدة، لكن الصعوبات الرئيسية تأتي من ضعف ارتكازية السيارة حيث أننا نفتقد إلى ثبات السيارة ولذلك نواجه العديد من الصعوبات في الحلبات السريعة أو عند مناطق الكبح القاسية، وهذا يعود إلى ضعف الارتكازية، وهي تمثل نقطة ضعفنا الأساسية إذ لو امتلكنا المزيد من الارتكازية، ستعود الروح إلى السيارة وستدوم الإطارات لمسافة أطول".

روح المنافسة

بناءً على ذلك، يبدو أن نصر، الذي كان يأمل تحقيق المزيد خلال موسمه الثاني في الفورمولا واحد، بصدد مواجهة أوقات عصيبة إلّا أنّ سائق ساوبر يأمل أن يكون المستقبل أفضل بالنسبة إليه.

وقال البرازيلي: "أتحلى بروح المنافسة، لقد وُلدت بروح المنافسة!"، وتابع: "أنا عاقدٌ العزم على تحقيق أهداف كبيرة في مسيرتي لكن جميع السائقين يمرون بمراحل صعبة يتعلمون خلالها الكثير وآمل أن أكون واحداً من هؤلاء".

وأكمل: "صدقوني، نتعلم أموراً أكثر عند الفترات الصعبة، بإمكانك رؤية شخصية الناس الحقيقية عندما يكونون تحت ضغط كبير وبحكم السباقات التي شهدتها هذا العام، تعرضت إلى الكثير من الضغط إذ أنني خضت العديد من التجارب التي كان بالإمكان تفاديها".

وتجدر الإشارة إلى أنّ ساوبر تعتزم إدخال حزمة هامة من التحديثات على سيارتها بحلول جائزة بريطانيا الكبرى في سيلفرستون.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فيليبي نصر
قائمة الفرق ساوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة