نجم بوتاس يسطع في سماء أبوظبي

حقّق الفنلندي فالتيري بوتاس فوزه الثالث هذا الموسم بعد إحكام سيطرته على مجريات سباق جائزة أبوظبي الكبرى الجولة الختاميّة لموسم 2017، متفوّقًا على زميله لويس هاميلتون وسط سيطرة مطلقة لمرسيدس.

بعد فوزه في روسيا والنمسا خلال النصف الأوّل من الموسم، تمكّن بوتاس من تجاوز فترة الركود الماضية ليُحقّق فوزه الثالث متصدّرًا جميع لفّات السباق ما عدا ثلاث لفّات خلال فترة التوقّفات.

وفي حين أنّ زميله هاميلتون أقدم على عدّة محاولات للضغط عليه، إلّا أنّ بوتاس كان قادرًا على الاستجابة في كلّ مرّة وسط أمسية شهدت سيطرة مطلقة لمرسيدس على حلبة مرسى ياس.

وأكمل بذلك الفنلندي موسم 2017 بأفضل طريقة ممكنة بعد تحقيقه الثلاثيّة خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري عبر قطب الانطلاق الأوّل بالأمس والفوز وأسرع لفّة في سباق اليوم.

وحلّ سيباستيان فيتيل ثالثًا على متن سيارة فيراري، إلّا أنّ الألماني لم يكن قادرًا على مجاراة سائقَي مرسيدس أمامه، ليعبر خطّ النهاية بفارق 19 ثانية عن الصدارة.

في المقابل تمكّن كيمي رايكونن من صدّ هجمات غريمه ماكس فيرشتابن طوال مسافة السباق، وبالنظر إلى انسحاب دانيال ريكاردو، فقد ضمنت له هذه النتيجة المركز الرابع في ترتيب بطولة السائقين.

المركز السادس كان من نصيب نيكو هلكنبرغ سائق رينو، لتسمح هذه النتيجة للصانع الفرنسي بالتقدّم إلى المركز السادس في ترتيب بطولة الصانعين وجني مبلغ 6.5 مليون دولار إضافي ضمن الجوائز الماليّة للبطولة.

وشكرت رينو هلكنبرغ عبر اللاسلكي معتذرة في الوقت ذاته عن الخطأ الذي ارتكبته خلال توقّفه، لكنّ الألماني أجاب: "ذلك سبب وجودي هنا" شاكرًا الفريق على هذا الموسم.

أمّا سيرجيو بيريز فقد عبر خطّ النهاية سابعًا أمام زميله إستيبان أوكون.

وحلّ فرناندو ألونسو تاسعًا في آخر سباقات مكلارين مع هوندا متفوّقًا على زميله السابق فيليبي ماسا الذي أكمل ترتيب العشرة الأوائل خلال آخر سباقاته في الفئة الملكة. 

مجريات السباق

بقي الترتيب على حاله عند الانطلاقة بعد تقديم الجميع انطلاقات متشابهة، وبالرغم من إقدام فيرشتابن على محاولة جريئة لتجاوز رايكونن عند المنعطف السابع، إلّا أنّ الفنلندي أغلق المساحة أمامه.

لكنّ المنافسة احتدمت في الخلف بين نيكو هلكنبرغ سائق رينو وسيرجيو بيريز سائق فورس إنديا، إذ قطع الأوّل المنعطف ما منحه بعض الأفضليّة، ليُقرّر المراقبون تسليط عقوبة 5 ثوانٍ عليه.

واتّسعت الفوارق بشكلٍ تدريجي في اللفّات التالية، قبل أن يُقدم فيرشتابن على إجراء توقّفه أوّلًا في اللفّة الـ 15 من أجل محاولة تجاوز رايكونن خلال فترة التوقّفات.

لكنّ محاولة الهولندي لم تنجح بالنظر إلى أنّه علق خلف إستيبان أوكون سائق فورس إنديا ما ساعد رايكونن على إجراء توقّفه والعودة أمامهما.

وأقدم ريكاردو على إجراء توقّفه في اللفّة الـ 20 قبل أن يليه فيتيل في اللفّة التالية ليعودا إلى المسار في مركزيهما الثالث والرابع تواليًا.

لكنّ المفاجأة جاءت بعد ذلك بدقائق قليلة، حيث قال ريكاردو بأنّه يشعر بفقدان طاقة المقود، قبل أن يوقف سيارته إلى جانب المسار بعد أن قال له الفريق عبر اللاسلكي: "انتهى كلّ شيء، هذه مشكلة هايدروليكيّة".

وأجرى بوتاس توقّفه خلال اللفّة الـ 22، لكنّ مرسيدس لم تُجرِ توقّف هاميلتون في اللفّة التالية، حيث بقي البريطاني على الحلبة وكانت وتيرته سريعةً.

وتوجّه بطل هذا الموسم إلى خطّ الحظائر في بداية اللفّة الـ 25 ليعود خلف زميله بوتاس بعد تقديم الأخير زمنًا قويًا في المقطع الثاني.

وشرع هاميلتون في الضغط على بوتاس حينها، لكنّه ارتكب خطأين عند الكبح عند المنعطف الـ 16 في لفّتين متتاليتين ما منح بوتاس متنفّسًا إضافيًا.

وضمن معركة خطّ الوسط، بقي كارلوس ساينز الإبن حتّى اللفّة الـ 32 قبل إجراء توقّفه، لكنّ طاقم رينو لم يقم بتثبيت إطاره الأمامي الأيسر، ليضطرّ الإسباني إلى الانسحاب بعد مغادرته خطّ الحظائر.

وبعد فترة هدوء، عاد هاميلتون للضغط مجدّدًا على بوتاس مع بقاء أقلّ من عشر لفّات على النهاية، إلّا أنّ بوتاس تمكّن من تقديم سلسلة من اللفّات السريعة ليعبر خطّ النهاية أوّلًا محقّقًا الفوز أمام هاميلتون وفيتيل.

نتيجة السباق

المركز#السائقالهيكلعدد اللفاتالفارق
1 77 finland فالتيري بوتاس  مرسيدس 55  
2 44 united_kingdom لويس هاميلتون  مرسيدس 55 3.899
3 5 germany سيباستيان فيتيل  فيراري 55 19.330
4 7 finland كيمي رايكونن  فيراري 55 45.386
5 33 netherlands ماكس فيرشتابن  ريد بُل 55 46.269
6 27 germany نيكو هلكنبرغ  رينو 55 1:25.713
7 11 mexico سيرجيو بيريز  فورس إنديا 55 1:32.062
8 31 france إستيبان أوكون  فورس إنديا 55 1:38.911
9 14 spain فرناندو ألونسو  مكلارين 54 1 لفّة
10 19 brazil فيليبي ماسا  ويليامز 54 1 لفّة
11 8 france رومان غروجان  هاس 54 1 لفّة
12 2 belgium ستوفيل فاندورن  مكلارين 54 1 لفّة
13 20 denmark كيفن ماغنوسن  هاس 54 1 لفّة
14 94 germany باسكال فيرلاين  ساوبر 54 1 لفّة
15 28 new_zealand برندون هارتلي  تورو روسو 54 1 لفّة
16 10 france بيير غاسلي  تورو روسو 54 1 لفّة
17 9 sweden ماركوس إريكسون  ساوبر 54 1 لفّة
18 18 canada لانس سترول  ويليامز 54 1 لفّة
19 55 spain كارلوس ساينز الإبن  رينو 31 24 لفّة
20 3 australia دانيال ريكاردو  ريد بُل 20 35 لفّة
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أبوظبي الكبرى
حلبة حلبة ياس مارينا
قائمة السائقين كيمي رايكونن , لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , سيباستيان فيتيل , فالتيري بوتاس
نوع المقالة تقرير السباق