نجاح ويليامز المبكّر في الحقبة الجديدة "أغشى أعينها" عن مشاكل داخلية متأصّلة

المشاركات
التعليقات
نجاح ويليامز المبكّر في الحقبة الجديدة
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
11-09-2018

أقّرت الحظيرة البريطانية ويليامز بأنّها "غفلت" عن حاجتها لتغيير ثقافتها وبعض الأفكار الراسخة وسط الأداء القوي الذي قدّمه الفريق في الفورمولا واحد خلال بداية حقبة المحرّكات الهجينة.

سيرغي سيروتكين، ويليامز
سيرغي سيروتكين، ويليامز وفرناندو ألونسو، مكلارين
كلير ويليامز، نائبة رئيس فريق ويليامز
لانس سترول، ويليامز وسيرغي سيروتكين، ويليامز
لانس سترول، ويليامز

في ظلّ موسم مخيّب للآمال حتّى الآن خلال 2018، أجرى فريق ويليامز تحليلات مُعمّقة لبنيته التحتية من أجل الوصول إلى ما سار على نحوٍ خاطئ في الفترة الأخيرة.

إذ ترى ويليامز أنّ جزءًا من الإجابة يتمخّض من بعض المشاكل الثقافية طويلة الأمد التي عانى منها الفريق، والتي لم تتمّ معالجتها خلال عملية إعادة الهيكلة الكبيرة التي شهدتها قلعة غروف في 2013.

حيث تعيّن على الفريق حينها إعادة التفكير حيال سائقيه، محرّكه، الموظّفين والميزانية – إذ آتت تلك الجهود أكلها عندما حصد الفريق المركز الثالث في بطولة الصانعين موسمَي 2014 و2015.

مع ذلك، تعتقد نائبة مدير الفريق كلير ويليامز أنّ ذلك النجاح المبكّر أغشى أعين الفريق عن مشاكل طويلة الأمد والتي لم تطفُ إلى السطح إلّا في أثناء المعاناة الحالية.

"أعتقد بأنّ أحد الأمور الهامة التي غفلنا عنها، والذي كان على الأرجح نتيجة عدم توافر وقت للقيام به، هو معالجة بعض المشاكل الثقافية والأفكار الراسخة داخل الفريق" قالت ويليامز في لقاء حصري مع موقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضافت: "علينا التأكّد من أنّنا داخل كيان عظيم، والذي يُمكّن العاملين فيه من التطوّر، ويمنحهم كلّ ما يحتاجونه من أجل تحقيق ذلك والقيام بالعمل الذي نطلبه منهم. لذا فإنّ ذلك هو أحد الجوانب التي نوجّه تركيزنا نحوها".

وتابعت قائلة: "أنا مؤمنة بشكل كبير أنّ الموهبة التي تملكها هي ما يقود النجاح الذي حققته، لذا فإنّنا نبحث في الداخل عوضًا عن النظر في الخارج من أجل ضمان أن يعمل الجميع داخل ويليامز بالطريقة المناسبة لهم، إذ يُعدّ ذلك جزءًا كبيرًا من الأحجية غفلنا عنه العام الماضي".

وأكملت: "ربما أغشى النجاح الذي حققناه سريعًا في 2014 من خلال العمل في العام السابق أعيننا عن بعض المشكلات. إضافة إلى أعوام النجاح المتتالية التي جعلتنا نغفل عن بعض المشاكل التي نعاني منها، لذا فإنّنا نقوم بمعالجتها الآن".

واسترسلت: "أنا مسرورة للغاية بتوجّهنا هذا وبالتفكير حيال الأشخاص العاملين لدينا. دومًا ما تكون هنالك رغبة بالنظر خارجًا عندما لا تقوم بعمل جيّد، وأن تفكّر في أنّ أحدًا من الخارج بوسعه القدوم وقلب الأمور رأسًا على عقب. لكنّ الوضع لا يسير هكذا في الفورمولا واحد".

مرحلة انتقالية

على الرُغم من أنّ فريق ويليامز يواجه تحدّيات  كبيرة الآن من أجل التعافي، لا سيّما في ظلّ توجّهه نحو تلقّي ضربة مالية مُوجعة بخسارته لراعيه الرئيسي مارتيني، وسائقه الكندي لانس سترول، إلى جانب التراجع الكبير في الجوائز المالية لبطولة الصانعين، إلّا أنّ قلعة غروف ما تزال تملك الثقة في قدرتها على تقديم تأديات قوية وحصد نتائج مُرضية.

"تلك ليست النهاية بكلّ تأكيد، إذ أعتقد بانّ كلّ الفرق الرياضية تواجه مواقف مثل هذه، لا أرى بأنّ ذلك أمر غريب" قالت ويليامز.

واستدركت: "الأمر يتمحور حول الجوانب التجارية في الوقت الحالي، كما أنّ الفريق يخضع الآن لعملية إعادة هيكلة مُطلقة ضمن مرحلة انتقالية كي نتوجّه نحو موسم 2019 ونحن في وضع أفضل".

في المقابل، أوضحت ويليامز أنّه ليس هنالك حلّ سريع لما سار بشكل خاطئ هذا العام، إذ اعترفت بأنّ إصلاح ذلك سيستغرق بعض الوقت من أجل عودة الفريق إلى المقدّمة من جديد.

فقالت: "يتطلّب الأمر بعض الوقت. فلن نعود على الفور للفوز بالسباقات العام المُقبل، فذلك ليس واقعيًا".

واختتمت: "تحتاج لوقت طويل من أجل قلب فريق رأسًا على عقب في الفورمولا واحد، ناهيك عن فريق بحجمنا. لذا فإنّ العمل على ذلك يستغرق وقتًا، لكنّني متفائلة مئة بالمئة حيال المستقبل".

فورمولا 1 - المقال التالي
لوكلير ينضمّ رسمياً إلى فيراري مكان رايكونن لموسم 2019

المقال السابق

لوكلير ينضمّ رسمياً إلى فيراري مكان رايكونن لموسم 2019

المقال التالي

إريكسون: محرّك هوندا "أكثر قوّة" ممّا يعتقده الجميع

إريكسون: محرّك هوندا "أكثر قوّة" ممّا يعتقده الجميع
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة