مُقابلة خاصة مع رومان غروجان: أطمح للنجاح والفوز مع فريق هاس

في مقابلة خاصة أجراها مُدير موقع موتورسبورت.كوم خضر الراوي مع رومان غروجان، تكلم السائق الفرنسي حول سباقه الأخير مع لوتس قبل رحيله مطلع الموسم المُقبل للانضمام إلى صفوف فريق هاس الوافد الجديد إلى البطولة.

يتحضّر غروجان الذي قضى كامل مسيرته بالفورمولا واحد مع نفس الحظيرة (رينو في 2009 ولوتس بدءًا من 2012) إلى إسدال الستارة على حقبة كانت شاهدة على صعوده لمنصّة التّتويج في 10 سباقات، وفتح صفحةٍ جديدة مع فريق هاس العام المُقبل الذي يُعتبر جسر عبور إلى القلعة الحمراء في المُستقبل.

ما هو شعورك وأنت تخوض آخر سباق لك مع فريق لوتس؟

أوّلاً أنا سعيد بالتواجد هنا فالمكان جميل. أريد تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في السباق، تنتابني الكثير من المشاعر الآن، قضيت 10 سنوات مع هذا الفريق وتعلمت الكثير أثناء ذلك كما حصدنا سويًّا الكثير من النقاط، وهذا ما سمح لي بالتقدم خطوة أخرى إلى الأمام في مسيرتي عبر الانضمام لفريق هاس والاستعداد كما ينبغي لجميع التحديات أمامي.

ماهو أكثر شيء ستفتقده داخل الفريق؟

سأفتقد روح العائلة في الفريق وجميع العاملين فيه والأجواء داخله. إنه فريق رائع، وحتى عندما لم تسر الأمور بشكل جيد كنا دائمًا متضامنين مع بعضنا البعض ونبتسم على الدوام.

هل تشعر بالإحباط من مستوى تطوير سيارة الموسم الحالي؟

كلا لست محبطًا على الإطلاق، لقد أخبرت الفريق منذ التجارب الشتوية الأولى أن هذه السيارة خطوة في الطريق الصحيح لكننا لم نملك المال الكافي لتطويرها باستمرار. حاولنا جاهدين وكانت لدينا أفكار وحلول لتطبيقهاعلى السيارة لكننا لم نستطع القيام بذلك. أنا سعيدٌ بما آل إليه موسمي وراضٍ عن تأديتي وسأحاول تقديم سباق قويّ من أجل الفريق.

ماذا عن منافستك لماكس فيرشتابن ونيكو هلكنبرغ على المركز العاشر في الترتيب العام، هل تطمح لإنهاء الموسم أمامهما؟

ج: نعم أرغب في إنهاء الموسم ضمن العشرة الأوائل. للأسف لديهما سيارة أفضل مني، لكن من يدري ما ستؤول إليه الأمور ولن أدخر جهدًا في سبيل تحقيق ذلك.

فاز فريق لوتس بهذا السباق منذ سنتين، لكن منذ ذلك الحين بدأت تأدية الفريق بالتراجع هل تفسر ذلك بمغادرة بعض الأعضاء على غرار جايمس أليسون؟

ج: جايمس (أليسون) شخص ذكي وتنافسي ولهذا السبب تعاقدت معه فيراري وهو يقوم بعمل جيد هناك، كان عنصرًا مهمًا بالنسبة لنا. لكن كما تعلم فقد كان موسما 2012 و2013 جيدين لكن بدأنا نعاني الموسم الماضي وهذه السنة حاولنا تدارك الأمر، لكن عندما لا تملك الميزانية الكافية على غرار بعض الفرق الأخرى فإنه ليس بوسعك القيام بشيء حيال ذلك، بذلنا قصارى جهدنا لكننا افتقرنا للموارد المادية اللازمة.

بالحديث عن الميزانية، تجري حاليًا محادثات من أجل استحواذ رينو على فريق لوتس، لذلك بدا من الغريب للبعض أن تأخذ قرارك بالمغادرة خاصة وأنك فرنسي الجنسية. بماذا تفسر قرارك؟

مرّ وقت منذ إعلان انتقالي لفريق هاس، لقد تحدثت مع جين (هاس) وغونتر (ستاينر) وشرحا لي هذا المشروع مع الفريق الأمريكي الجديد وبدا الأمر مثيرًا للاهتمام وشعرت أنها الخطوة الأفضل لمسيرتي ولسعيي لأن أصبح بطلاً للعالم يومًا ما، كما أن تغيير الفريق يتيح لك اختبار أمور مختلفة والحصول على المزيد من الخبرة. وفي حال استحوذت رينو على لوتس فإنها ستحتاج للمزيد من الوقت حتى تعود لدائرة المنافسة من جديد، وسأبلغ الثلاثين من العمر السنة القادمة لذلك ارتأيت أنه الوقت المناسب للبحث عن تحدٍ جديد والإقتراب أكثر من فريق يعرف معنى الفوز ببطولات العالم، لهذا السبب اخترت الانضمام لفريق هاس وأنا سعيد بقراري.

هل تعتقد أن فريق لوتس يسير في الإتجاه الصحيح الموسم القادم مع مالدونادو وبالمر؟

هذا ليس من شأني.

ما هو هدفك الموسم القادم مع فريق هاس؟

أعتقد أن هدفنا الأساسي يتمحور حول تحقيق النقاط وفي حال نجحنا في ذلك سنُحاول الاقتراب من الخمسة الأوائل ومن ثم الوصول لمنصة التتويج وأخيرًا الفوز بالسباقات، ولا أعلم كم من الوقت سنستغرق لتحقيق ذلك ربما سنة، سنتين أو الدهر كله. لا أعلم صراحةً لكن من الضروري أن نقوم بسباقات جيدة في البداية ونسعى لحصد النقاط.

ألا تعتقد أن فريق هاس قد يسير على خطى الفرق الجديدة في المواسم السابقة ويسعى للبحث عن سائقين يملكون الدعم المالي على غرار فريق كاترهام الذي تخلى عن هايكي كوفالاينن والعديد من الفرق الجديدة الأخرى؟

أعتقد أن فريق هاس مختلف عن الفرق التي ذكرتها، إذ أنهم لم يستعجلوا الدخول للبطولة وأخذوا وقتهم بالكامل في البحث عن سائقين يملكون الخبرة ولهذا السبب اتصلوا بي وأتممنا الصفقة وأنا سعيد بذلك.

هل ستجعل الشراكة مع فيراري من فريق هاس مختلفًا عن المشاريع الأمريكية السابقة؟

ليس المشاريع الأمريكية فقط، أعتقد أن الشراكة مع فيراري والحصول على قطع جيدة وجاهزة للعمل تختلف كليًا عما شهدناه في السابق مع الفرق الجديدة على غرار كاترهام وماروسيا لأنه تحتم عليهم البدء من الصفر لكننا بدأنا بمساعدة أعرق فريق في الرياضة.

ما رأيك بالتعاون بين هاس ودالارا لبناء القطع الخاصة بالسيارة؟

ج: دالارا ستقوم بإنتاج القطع وتطويرها سيتم عبر نفق الهواء لدى فيراري وديناميكية الموانع الحسابية "سي.أف.دي" في شارلوت. لدينا مجموعة جيدة من المهندسين ودالارا ستقوم ببناء القطع. أعتقد أنّ جين (هاس) وغونتر (ستاينر) حرصا بالفعل على وضع مخطط لتطوير السيارة حتى نعرف موقعنا الحقيقي وكم أحرزنا من تقدم.

هل تنوي البقاء مع فريق هاس على المدى الطويل أم أن هدفك هو الانضمام لفيراري؟

كلا، هدفي هو تحقيق النجاح مع فريق هاس ومن بعدها سنرى ما ستؤول إليه الأمور.

ماذا تعتقد حيال زميلك بالفريق إستيبان غوتيريز؟ هل كنت تفضل سائقًا أكثر خبرة وشارك خلال مجريات الموسم الحالي؟

لا، أعتقد أن إستيبان اكتسب الكثير من الخبرة من مشاركته مع فريق ساوبر في المواسم الماضية كما أنه السائق الثالث في فيراري لذلك أعتقد أنه الخيار المناسب للفريق.

خلال فترة تواجد كيمي رايكونن في صفوف فريق لوتس، ماذا تعلمت منه؟

لقد تعلمت الكثير من كيمي (رايكونن) وفرناندو (ألونسو)، لم أتحدث كثيرًا مع كيمي لكني كنت أراقب من خلف الكواليس وساعدنى ذلك في الوصول إلى ما أنا عليه اليوم. حتى عندما لم أشارك خلال التجارب الحرة الأولى في العديد من المناسبات هذا الموسم إلا أننا تمكنا من ضبط السيارة بشكل جيد بفضل الخبرة التي اكتسبتها.

بالنظر إلى تأديته هذا الموسم والموسم الماضي هل تعتقد أنه كان بوسعك التغلب عليه هذا الموسم في حال كنتما تملكان نفس السيارة؟

من الصعب الحكم على ذلك لأننا لا نملك نفس السيارة، لكن أعتقد أن كيمي بدأ يعاني منذ أن عاد إلى فيراري حيث لم يكن مرتاحًا داخل السيارة وهو حساس كثيرًا حيال بعض الأمور وربما لم يحصل على ما كان يبتغيه، وكما تعلمون لقد كان مرتاحًا أكثر داخل السيارة مع لوتس لكنه يظل سائقًا جيدًا. أظن أنني كنت لأجعل أوقاته صعبة، نعم.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أبوظبي الكبرى
حلبة حلبة ياس مارينا
قائمة السائقين رومان غروجان
قائمة الفرق لوتس اف1
نوع المقالة مقابلة