فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
2 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
23 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
37 يوماً

مُقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس الطارق العامري

المشاركات
التعليقات
مُقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس الطارق العامري
من قبل:
, رئيس التحرير
04-12-2015

أكّد الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس في أبوظبي الطارق العامري بأنّ عدد الحلبات التي ترغب باستضافة سباقات الفورمولا واحد لا يُعتبر هو المُشكلة في الوطن العربي، إذ يجب أن تُقدّم تلك الحلبات إضافة جديدة إلى البطولة.

خضر الراوي مع الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس
لويس هاميلتون، مرسديس
الصورة الجماعية للسائقين
بداية السباق
جنسن باتون، مكلارين
الفائز بالسباق نيكو روزبرغ، مرسيدس يحتفل مع الفريق

في حوارٍ خاص مع موقع "موتورسبورت.كوم" على هامش سباق جائزة أبوظبي الكُبرى الأسبوع الماضي، أوضح العامري بأنه لا مُشكلة في قدوم حلبات جديدة إلى البطولة في العالم العربي طالما أنها ستُقدّم الإضافة المرجوة منها لتحسين مُستوى الفئة الملكة.

ويأتي تصريح العامري -المهندس الذي يعتمد لغة المنطق والحساب - في أعقاب الأخبار المُتداولة خلال الفترة الأخيرة حول إمكانيّة دخول قطر إلى روزنامة البطولة بحلول العام 2017 ليرتفع بذلك عدد السباقات في الخليج العربي إلى ثلاثة.

وعندما سُئِل عن هذا الأمر من قبلنا، أجاب قائلاً " ليست المشكلة في عدد الحلبات، إذ يجب أن تكون طريقة إضافتها صحيحة وأعتقد أنه من الأفضل للروزنامة أن تكون هذه الإضافات جيدة وتعود بالنفع على البطولة بشكل عام. الكمية ليس لها أي معنى بل الأهم هو أن تكون هذه الإضافات صحيحة".

وأوضح بأنّ دخول قطر أو أيّ حلبة عربيّة أخرى لن يكون له تأثير سلبي إذ قال "سيعتمد ذلك على الكيفية التي تُضاف بها الحلبات للروزنامة، إن تمت بشكل صحيح فلا أعتقد أن ذلك سيؤثر سلبًا علينا".

وفي غضون ذلك، أقرّ العامري بأنّ مرسى ياس تُراقِب عن كثب البطولات العالميّة الأخرى والتي من المُمكن أن تُشكّل إضافةً إلى الحلبة.

وقال "صحيح، نحن ندرس بشكل مستمر جميع الأحداث الرياضية حولنا، وسيتم تحديد وتنفيذ كل شيء في الوقت المناسب له".

وتعليقًا على بطولة العالم لسباقات التحمّل، أضاف قائلاً "دائمًا ما نتواصل مع أشقائنا في حلبة البحرين وهناك برامج تعاون بيننا. كما لدينا السائق خالد القبيسي الذي يشارك في مثل هذا النوع من المنافسات، لذلك نحن ندرك وندرس مثل هذه البطولات والسباقات. لكن سيتم تنفيذ كل شيء عندما يحين الوقت المناسب".

كما أكّد على أهميّة البطولات المحليّة والعالميّة التي تستضيفها الحلبة إذ تابع "استضفنا سباقات فيراري مونديالي العام الماضي، وهناك محادثات حتى نعيد استضافتها في المستقبل لكن ليس السلسلة العالمية بل ربما الآسيوية. كما لدينا بعض البطولات المحلية. هدفنا بناء مجتمع محلي كمرحلة أولى حيث بدأنا ببطولة "تي.آر.دي 86" ونسعى لبناء سائقين جدد يشاركون في هذه البطولات واستقطاب جماهير جديدة".

حلبة أبوظبي التي دخلت ساحة الفورمولا واحد في العام 2009 شهدت العديد من التغييرات خلال النسخ السبع التي استضافت بها الجائزة الكُبرى، إذ علّق العامري على التقدّم الذي حققته الحلبة بالقول "أوّلاً أريد الإشارة أنه ومنذ أول استضافة في 2009 أثبتنا للجماهير التي تأتي إلى هنا موسمًا تلو الآخر بأن هناك إضافات وتحسينات على الدوام بناءً على معطياتهم والتقنيات الموجودة والتوجه الذي نسلكه بخصوص هذا الحدث. ولم تختلف الأمور هذه السنة حيث قدّم فريق العمل إضافات جديدة في مختلف النواحي، دعنا نأخذ على سبيل المثال المركز الإعلامي حيث تم تطوير الأجهزة والشاشات حتى تناسب متطلبات الإعلاميين بناءً على ردود أفعالهم ومقترحاتهم السنة الماضية. ولا يخفى على أحد أننا سجلنا رقمًا قياسيًّا في عدد الحاضرين الموسم المنصرم بـ440 إعلامي.فعادةً ما تكون نسبة الحضور الإعلامي الكبيرة مرتبطة ببداية الموسم في أستراليا والتي بلغت 370 إعلامي إن لم يخب ظني".

وأضاف "وحتى فيما يخص السباق بحد ذاته تمّ تحديث نظام الأعلام الرقمية وهذا ما يزيد مستوى الأمان في إدارة سباق الفومولا واحد، كما أن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" اعتمد هذا النظام، ونحن حاليًا الحلبة الوحيدة التي يعتمد فيها "فيا" نظام الحلبة وليس نظامه الخاص. وهذا شرفٌ لنا وشهادة من "فيا" بأن حلبة ياس مستمرة في تحسين وتطوير الأداء سنة بعد سنة".

وفي حين تشهد الحلبات الأوروبيّة انخفاضًا في أعداد المُتفرجين، إلّا أنّ حلبة مرسى ياس تمكّنت للعام الثاني على التوالي من بيع جميع تذاكرها، حيث أكّد رئيس الحلبة بأنّ هذا الأمر مردّه إلى مضاعفة العمل بنسبة 20 بالمئة.

وقال "طريقة عملنا هنا في حلبة ياس تختلف، فنحن نجهز للحدث طيلة السنة فمنذ نهايته يأخذ فريق العمل إجازة لأسبوع ومن بعدها نبدأ مباشرة بجمع المعلومات عن الحدث بأكمله من ردود فعل الجماهير والشركات التي نتعامل معها، ونبدأ بدراسة جميع هذه الأمور لإيجاد حلول وإدخال تغييرات مناسبة عليها. ونقارن بين العمل الذي أنجزناه على حلبتنا والحلبات الأخرى، حيث لفت انتباهنا تراجع الاقبال على التذاكر في تلك الحلبات وهذا ما يحفزنا لكي نعمل مع ثقة أكبر في النفس حتى نحافظ على نفس المستوى".

واستطرد قائلاً "فنحن لم نكرر ما فعلناه الموسم الماضي بل أضفنا ما قدره 20 في المئة من ناحية الجهد والتواصل مع الجماهير حتى نحافظ على نفس مستوى المبيعات. كما اتخذنا القرار بالتركيز بشكل كبير على الجانب الإعلامي حتى لا نتعرض لهذا الهبوط".

على نطاقٍ آخر، يرى العامري بأنّ مسألة وصول سائق عربي إلى الفورمولا واحد مسألة وقت لا أكثر إذ قال "لا ينقصنا شيء، يجب أن تجتمع الموهبة مع البرامج اللازمة لصقلها. كل شيء متوفر لدينا لكن هذا الأمر يأخذ وقتًا. بالأمس كنا مع بيرني إيكلستون وتحدثنا عن هذا الموضوع وأخبرته أننا نملك موهبة إماراتية وعرفناه عليه، سائق صغير إسمه راشد الظاهري ونلقبه بألونسو الصغير".

واختتم "أعجب به إيكلستون كثيرًا ولم يسبتعد أن يصل سائق إماراتي للفورمولا واحد مع موهبةٍ مماثلة".

المقال التالي
رسمياً ريد بُل تحصل على محرّكات رينو تحت اسم «تاغ هوير»

المقال السابق

رسمياً ريد بُل تحصل على محرّكات رينو تحت اسم «تاغ هوير»

المقال التالي

إكليستون لم يتوقف عن الضغط باتجاه خطة المحركات المستقلة

إكليستون لم يتوقف عن الضغط باتجاه خطة المحركات المستقلة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خضر الراوي