ميشلان قد تعيد "معركة إطارات" جديدة كمزوّد وحيد لإطارات الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
ميشلان قد تعيد
05-09-2018

قال صانع الإطارات الفرنسي ميشلان بأنّ بوسعه منح مشجّعي الفورمولا واحد مكاسب عرض "معركة إطارات" حتّى لو كان المزوّد الوحيد في البطولة في حال قرّر القائمون على الرياضة اتّباع الوجهة التي ترغب بها الشركة.

واصلت ميشلان متابعة تطوّرات الفورمولا واحد منذ انسحابها نهاية موسم 2006، لكنّها قرّرت مؤخّرًا عدم المشاركة في مناقصة "فيا" للفترة بين 2020 و2023 نتيجة عدم سعادتها بالعرض المطروح.

وبالحديث عن قرار الصانع الفرنسي وما يُمكن أن يدفعه لتغيير رأيه في المستقبل، أشار باسكال كوانون مدير قسم رياضة السيارات في الشركة إلى اهتمامها بتوفير شيء مختلف في الفورمولا واحد.

إذ يعتقد كوانون أنّ نجاح ميشلان في الموتو جي بي، حيث ساعدت خيارات الإطارات المتنوّعة في جعل التسابق صعب التوقّع، يُظهر ما يُمكن للفورمولا واحد الحصول عليه في المستقبل في حال انفتحت أكثر على ما يُمكن السماح به.

وقال كوانون ضمن حوارٍ حصري مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "هل الفورمولا واحد جيّدة اليوم؟ سيكون ذلك سؤالي".

وتابع: "الرياضة ومصنّع الإطارات يُمكن أن يجازفا، لكن بالمقارنة مع اليوم (يُمكن أن تكون أفضل)".

وأكمل: "لننظر إلى الموتو جي بي. نجلب ثلاثة أنواع إطارات للأمام وثلاثة للخلف، ويُمكن للدرّاجين الاختيار. يُمكنك حينها إكمال السباق وتحصل على ثلاثة مجموعات مختلفة على منصّة التتويج".

وأردف: "أفضل إشادة حصلنا عليها من قبل الصحفيين كانت أنّ ميشلان أعادت خلق معركة بعلامة واحدة، وذلك ما سنودّ القيام به في الفورمولا واحد".

وواصل شرحه بالقول: "يجب أن لا ننسى سباقات التحمّل على سبيل المثال، ضمن فئات «جي تي»، فإنّنا نوفّر إطارات مخصّصة لكلّ سيارة كون هناك الاختلافات بين فيراري، وبورشه، وأستون وكورفيت. ولا أحد يتذمّر كوننا نعمل بجهد لتوفير أفضل حزمة ممكنة كي يتمكّن الجميع من المنافسة. تلك هي الفلسفة التي نودّ جلبها للفورمولا واحد".

وقال كوانون بأنّ قرار "فيا" فرض إطارات بقياس 13 إنشًا لموسم 2020 فقط واعتماد تآكل حراري مرتفع ترك شركته من دون خيارات سوى عدم المشاركة في المناقصة.

وقال الفرنسي: "عندما تمّ إعلامنا بالمكوّنات الأساسيّة في المناقصة فقد نظرنا فيها وأدركنا سريعًا أنّنا قد نواجه بعض العراقيل الجديّة".

وأضاف: "من الواضح أنّ حقيقة بدء التطوير بإطارات بقياس 13 إنشاً (لموسم 2020) لم تكن منطقيّة. سيزيد ذلك الكثير من التكاليف لشيء تملك ميشلان موقفًا واضحًا حياله".

وأكمل: "الميزانيّات محدودة ونحتاج لضمان استخدامنا للأموال في شيء مفيد لرياضة السيارات، لكن مفيدٍ أيضاً لسيارات الغد. أي أنّ تلك كانت عقبة جديّة للغاية منذ البداية".

وأردف: "بالرغم من ذلك فقد كنّا متشجّعين للغاية بحقيقة أنّ الفورمولا واحد أخذت بالحسبان مقترح ميشلان (إطارات بقياس 18 إنشاً) الذي تقدّمنا به في 2010 وكنّا قادرين على تطبيقه في الفورمولا إي".

وإلى جانب مشكلة الـ 13 إنشًا، أوضح كوانون بأنّ شركته ليست مرتاحة بمتطلّبات التآكل العالي للمطاط.

وقال بخصوص ذلك: "المشكلة على صعيد الفلسفة كانت اعتماد إطارات تتآكل، وذلك لسنا مساندين له كونه إنفاق للموارد التقنيّة والأموال على شيء غير مفيد للسائق في المستقبل".

وأكمل: "تريد ميشلان استخدام التكنولوجيا لدعم العرض، لسنا بصدد القول: حسنًا، التكنولوجيا من أجل مجرّد التكنولوجيا ولا نهتم".

وأضاف: "تشاهدون في الفورمولا إي وسباقات التحمّل أنّه من الممكن خوض معركة والحصول على عرضٍ رائع بإطارات جيّدة جدًا. والأمر الأساسي هو مواصلة تطوير الحزمة ما يُساعد السائق على إظهار موهبته والمنافسة".

واختتم حديثه بالقول: "لا نعتقد بإنّ تآكل الإطارات من أجل خلق استراتيجيّة مصطنعة هو السبيل بالنسبة للإطارات".

فورمولا 1 - المقال التالي
مرسيدس ستؤخر اعتماد أوامر الفريق قدر الإمكان

المقال السابق

مرسيدس ستؤخر اعتماد أوامر الفريق قدر الإمكان

المقال التالي

"فيا" ستناقش مشكلة ساوبر مع "دي.آر.أس" خلال اجتماع مدراء الفرق التقنيين

"فيا" ستناقش مشكلة ساوبر مع "دي.آر.أس" خلال اجتماع مدراء الفرق التقنيين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة