موزلي: أخشى أن تذهب قوانين 2017 الجديدة بالفورمولا واحد في "اتّجاهٍ خاطئ"

عبّر الرئيس السابق للاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" ماكس موزلي عن مخاوفه من احتمال أن تكون الفورمولا واحد قد اتّخذت طريقًا خاطئًا باعتمادها القوانين الجديدة التي ستدخل حيّز التطبيق موسم 2017.

موزلي: أخشى أن تذهب قوانين 2017 الجديدة بالفورمولا واحد في "اتّجاهٍ خاطئ"
تشايس كاري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
كيمي رايكونن، فيراري ودانيال ريكاردو، ريد بُل يختبرون إطارات بيريللي لموسم 2017
كيمي رايكونن، فيراري
ماكس فيرشتابن يختبر إطارات بيريللي الأعرض لموسم 2017
شون براتشز، المدير العام للعمليات التجارية وتشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا
كيمي رايكونن، فيراري
لويس هاميلتون، مكلارين

ستشهد الفورمولا واحد تغييراتٍ كبيرة هذا العام، إذ ستحظى بسياراتٍ أعرض، أجنحةٍ أكبر وإطاراتٍ أعرض تُساهم في تحسين أزمنة اللفّة الواحدة حيث ستكون أسرع بخمس ثوانٍ مقارنةً بموسم 2015.

وقد ارتفعت بالفعل أصواتٌ أبدت تخوّفها حيال تأثير تلك التغييرات على عملية التجاوز، إذ حذّر مزوّد إطارات الفورمولا واحد بيريللي من أنّ السباقات قد تشهد تكدّس السيارات وراء بعضها البعض في أرتال متقاربة نظرًا لأنّ التجاوز سيكون صعبًا للغاية.

من جانبه يبدو موزلي غير واثقٍ كذلك من أنّ التغييرات التي سيشهدها الموسم المُقبل ستكون مفيدة، سواء على صعيد العرض المُقدّم على الحلبة أو على صعيد السلامة.

حيث قال في حديثٍ له مع شبكة «أي تي في»: "أعتقد، في رأيي الشخصيّ، أنّ الرياضة ربما ذهبت في الاتّجاه الخاطئ مع تلك القوانين الجديدة. كنت لأتّجه نحو اعتماد مستويات انسيابيّة أقلّ وربما تماسكٍ ميكانيكيّ أكبر".

وأضاف: "كما أنّ تعمّد جعل السيارات أسرع يُعدّ أمرًا مشكوكًا فيه، إذ أنّ كل القوانين التي أُصدرت من قِبَل «فيا» على مدار الـ40 أو الـ50 عامًا الماضية كان الهدف منها جعل السيارات أبطأ، إمّا أبطأ أو أكثر أمانًا، كون السرعة تعني وجود خطرٍ بكلّ تأكيد".

"ليبرتي ميديا" قد تضطرّ لاعتماد مزيدٍ من التغييرات

في حال لم تُقدّم القوانين الجديدة النتائج المرجوة منها، عندها سيُشكّل ذلك على الأرجح مزيدًا من الضغط على "ليبرتي ميديا" المالك الجديدة للفورمولا واحد لاعتماد مزيدٍ من التغييرات داخل الرياضة.

من جهته يرى موزلي أنّ عملاق الإعلام الأمريكيّ ينبغي أن يكون منفتحًا حيال رؤيته من أجل مستقبل الفورمولا واحد، حتّى بالرُغم من أنّ الوضع ربما يكون أكثر تعقيدًا ممّا يبدو عليه للوهلة الأولى.

حيث قال: "لمجرّد أنّ أمرًا ما كان ناجحًا لا يعني ذلك أنّه ليس بالإمكان القيام به بشكلٍ أفضل".

عند سؤاله إذا كانت "ليبرتي ميديا" قد استهانت بالتحدّي الذي يُصاحب مهمّة وضع الفورمولا واحد في مكانةٍ أفضل، أجاب موزلي: "من الصعب معرفة ذلك. فربما يكونون متمرّسين وناجحين وربما قاموا بالتفكير في جميع الجوانب الخاصّة بهذا الأمر. لكن بالمقابل، ربما وجدوا الأمر أكثر صعوبةً ممّا اعتقدوا".

وأردف: "دائمًا ما أتخيّل في حال توليتُ مسؤولية أحد سباقات الخيول وقلت في نفسي «حسنًا، يتعيّن عليك فهم ذلك الأمر»، دائمًا ما تبدو الأمور سهلةً من الخارج".

ثمّ تابع: "أنت ترى كلّ الأمور التي تعتقد بأنّهم يقومون بها بشكلٍ خاطئ. لكنّك عندما تحصل على كلّ المعلومات والملفّات أمامك، تُدرك بالفعل ما يحدث وكيفية سير الأمور".

مع ذلك، يعتقد موزلي أنّه بتعيين روس براون للمساعدة في الجانب الرياضيّ، فإنّ "ليبرتي ميديا" باتت تمتلك قوة كبيرة بجانبها.

"يفهم روس الرياضة بشكلٍ كبير ويُدرك ما ينبغي القيام به كما يمتلك عقلًا تحليليًا من الطراز الأوّل" قال موزلي.

واختتم بالقول: "أعتقد بأنّه سيُمثّل أحد الأعمدة القوية في الإدارة الجديدة حيث أنّ ذلك الجانب (الرياضيّ) لا ينبغي أن يكون من اختصاص «ليبرتي ميديا». يُعد روس شخصيةً رائعة، لذا أرى بأنّهم قاموا باختيارٍ جيّدٍ من هذه الناحية".

المشاركات
التعليقات
سالو: بوتاس سيتجاوز وضع مرسيدس "الصعب للغاية"

المقال السابق

سالو: بوتاس سيتجاوز وضع مرسيدس "الصعب للغاية"

المقال التالي

عودة "بي أم دبليو" إلى الفورمولا واحد ليست جزءاً من خطة المصنّع الألمانيّ

عودة "بي أم دبليو" إلى الفورمولا واحد ليست جزءاً من خطة المصنّع الألمانيّ
تحميل التعليقات