مهندس إطارات سابق لدى "بريدجستون" هو السبب وراء ثبات أداء هاس في 2018

المشاركات
التعليقات
مهندس إطارات سابق لدى
كتب: بين أندرسون , كاتب
ترجمة: خلدون يونس
17-07-2018

كشف كيفن ماغنوسن أنّ قرار توظيف أحد مهندسي الإطارات السابقين لدى بريدجستون خلال الفترة الشتوية كان "أحد أهم العوامل" وراء تحسّن أداء فريقه هاس في الفورمولا واحد.

رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
غونتر شتاينر، مدير فريق هاس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ورومان غروجان، هاس

قدّم الفريق الأمريكي أداءً ثابتاً للغاية خلال موسم 2018 الجاري، حيث نافس على المركز الرابع ضمن الترتيب العامّ للمصنّعين، متفادياً التفاوت في الأداء الذي عانى منه سابقاً.

التفهّم الجيد لكيفية استخلاص أفضل أداء من إطارات بيريللي كان العامل الأساسي وراء ثبات وتيرة هاس، لكنّ ماغنوسن كشف أنّ تعيين هيروشي توميتسوكا تسبّب في تغيير فهم العلامة الأمريكية لعمل تلك الإطارات.

حيث قال: "من الواضح أننا نمتلك سيارة أفضل هذا الموسم، أكثر ثباتاً، كما أنّ حزمتها الانسيابية أقوى وأكثر ثباتاً كذلك، لكنني أعتقد أنّ أكبر عوامل التغيير كانت في الشخص المسؤول عن الإطارات".

وأكمل: "تومي-سان بالفعل إضافة رائعة للفريق. عملية تفهم الإطارات وإدارتها كانت أفضل بكثير هذا الموسم، الأمر يرفع بدوره من مستوى الثبات وكذلك الأمر وتيرة السباق".

وتابع: "إطارات بيريللي معقدة للغاية، وصعبة الإدارة - ليس فقط من وجهة نظر قيادية وإنما بطريقة إعداد السيارة للتلاؤم مع درجات الحرارة ضمن العجلة، وإدارة السباق من الناحية الاستراتيجية، بهدف إدخال الإطارات ضمن نافذة العمل بالتوافق مع أسلوب القيادة على الحلبة".

وأضاف: "هناك الكثير من العلم وراء ذلك - لذا فإنك تحتاج شخصاً يمتلك خبرة في الإطارات لمحاولة تفهّم عمل بيريللي، نظراً لأنها ليست بالمهمة السهلة".

وتابع: "ذلك بالتأكيد أفضلية هائلة، أن تمتلك شخصاً يساعدك على الفهم. نظراً لخبرته مع مصنّعي الإطارات الآخرين، وذلك أسهل من محاولة الفهم - من دون تلك المساعدة - إذ تصل إلى هدفك بشكل أسرع".

وأضاف: "هناك أسفلت جديد في كل جولة، درجات حرارة مختلفة، نوعيات إطارات مختلفة، إعدادات متعددة للسيارة، لذا عليك إعادة تعلم كل ذلك في كل مرة، كما أنّ الإطارات تتصرف بشكل مختلف، لذا الحصول على شخص بمثل خبرته الرائعة ونظرته الثاقبة، لهي مساعدة كبيرة".

قرارات أفضل

من جهته، يشعر رومان غروجان زميله ضمن صفوف الفريق أنّ شخصاً مثل توميتسوكا مع فهمه للإطارات يساعد فريق هاس على اتخاذ قرارات سريعة وأفضل خلال أسبوع السباق.

فقال: "إنه يعلم إن كانت الإطارات بحاجة أن تكون أكثر حرارة أو برودة".

وأكمل: "ذلك يساعدنا بشكل كبير لأنّ الشعور عندما تكون الإطارات باردة جداً أو ساخنة للغاية متشابه كثيراً، لذا من الصعب للغاية تقييم مثل هذه الأمور".

وتابع: "ما زال يكتسب المزيد من المعرفة عن إطارات بيريللي، التي تعتبر مختلفة للغاية عما كان يعمل عليه سابقاً، لكنه يساعدنا بشكل كبير في وضعها ضمن نافذة العمل، وبصراحة هذا ما نقوم به في 80 بالمئة من عطلة نهاية الأسبوع - فقط وضع الإطارات في نافذة العمل".

مساعدة كبيرة

بالمقابل، أوضح غونتر شتاينر مدير الفريق أنّ توميتسوكا الذي يمتلك "20 عاماً من الخبرة" تشكل "مساعدة كبيرة" لفريق هاس.

حيث قال: "إنه ينظر إلى الإطار ويعلم ما ينظر إليه. إنه يعلم إن كانت حرارته مرتفعة جداً، أم باردة!".

واختتم: "إنها مساعدة كبيرة لطاقم الفريق، حتى إن كان فقط يؤكّد ما توصلوا إليه بطريقة حسابية".

المقال التالي
فيراري عدائية في اختيارات الإطارات لسباق المجر

المقال السابق

فيراري عدائية في اختيارات الإطارات لسباق المجر

المقال التالي

جيوفينازي يتجه للمشاركة ضمن التجارب الحرة الأولى في ألمانيا مع ساوبر

جيوفينازي يتجه للمشاركة ضمن التجارب الحرة الأولى في ألمانيا مع ساوبر
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
الكاتب بين أندرسون