منع هوندا من استخدام تعديلات التحديث في جائزة اليابان الكبرى

المشاركات
التعليقات
منع هوندا من استخدام تعديلات التحديث في جائزة اليابان الكبرى
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
08-10-2018

اضطرّت هوندا للتخلّي عن تغيير مخطّطٍ لها لمساعدة تحديثها الأخير لمحرّكها ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد بعد أن "تفاجأت" بتعليمات من "فيا" قبل بداية جائزة اليابان الكبرى.

أراد الصانع الياباني إجراء تغييرات على سيارة بيير غاسلي بعد التجارب التأهيليّة – ضمن قوانين خطّ الحظائر المغلق – لمعالجة التذبذبات التي بقيت متواصلة عند نقل الغيارات إلى الأعلى ضمن المحرّك الجديد.

وكانت "فيا" قد أكّدت قبيل انطلاق الجائزة الكبرى أنّ هوندا غيّرت إعدادات تأخير الإشعال بعد نقل الغيار على سيارة تورو روسو.

وتمّت الموافقة على المطلب الكتابي الذي تقدّمت به هوندا إلى جو باور المندوب التقني لـ "فيا".

لكنّ هوندا تفاجأت بإعلامها على شبكة الانطلاق أنّه يتعيّن عليها العودة إلى الإعدادات القديمة، لكنّها لا تعلم سبب ذلك القرار.

ويُعتقد بأنّ هوندا لم تقم بالتغييرات بشكلٍ دقيق وفق الطلب الذي تقدّمت به، لذلك طُلب منها العودة إلى الإعدادات السابقة.

ويُتوقّع أن تُصدر "فيا" تعليقاتها بشأن المسألة قريبًا، لكنّها لم تكن متاحة للتعليق حتّى الآن.

وتعيّن على غاسلي تغيير توقيت نقل غياراته خلال السباق الذي حلّ فيه في المركز الـ 11 بعد انطلاقه سابعًا.

وقالت هوندا بأنّ التغيير لم يحدّ من أداء المحرّك في السباق، لكنّها تودّ الحصول على المزيد من المعلومات بخصوص تراجع "فيا" عن قرارها الأوّل.

"تقدّمنا بطلب إلى «فيا» لإجراء التغيير في خطّ الحظائر المغلق" قال تويوهارو تانابي المدير التقني لبرنامج هوندا في الفورمولا واحد.

وأضاف: "وافقوا على ذلك، لهذا السبب أصدروا الوثيقة".

وأكمل: "أحتاج لمعرفة سبب تغييرهم لقرارهم، ما الذي قام به أحدهم. نحن متفاجئون كونهم قالوا أجل، فجأة على شبكة الانطلاق قالوا لا".

ثمّ تابع: "نحتاج لاحترام قرار «فيا»، لذلك لم نستخدمه".

وقال تانابي أنّه كان "من الصعب معرفة إن كانت التغييرات كبيرة أم صغيرة"، لكنّ حقيقة موافقة «فيا» في البداية أظهرت أنّ هوندا لم تكن تحاول تقديم عامل فارقٍ في الأداء بشكلٍ كبير.

بالرغم من ذلك أشار سائقا تورو روسو إلى حصولهما على استجابة أفضل من المحرّك، وذلك بعد اعتماد المحرّك في التجارب خلال جولة روسيا، قبل وضعه جانبًا كي تتمكّن هوندا من العمل على بعض التحسينات عليه.

ولعب التحديث دورًا مهمًا في تحقيق برندون هارتلي وبيير غاسلي للمركزين السادس والسابع على التوالي في التصفيات على أرض هوندا وأمام جماهيرها، بالرغم من أنّهما فشلا في تحقيق أيّة نقاط نتيجة انطلاقتيهما الضعيفتين ومشاكل الإطارات.

وقال تانابي: "نحن سعداء من منظور الأداء. سنعمل على تقييم البيانات من هذه الجولة بخصوص تذبذبات ما بعد نقل الغيار وربّما توفير عزم الدوران عند عدد دورات محرّك منخفض كي نتمكّن من التحسّن للسباق المقبل".

فورمولا 1 - المقال التالي
فيتيل يود التكلم مع فيرشتابن بشكل شخصي

المقال السابق

فيتيل يود التكلم مع فيرشتابن بشكل شخصي

المقال التالي

هاميلتون: مرسيدس تغلّبت على فيراري ضمن الحرب النفسيّة

هاميلتون: مرسيدس تغلّبت على فيراري ضمن الحرب النفسيّة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة