منصور عجّة: انفصال مكلارين وهوندا جيد لكلا الطرفين

أوضح منصور عجّة أنّ انفصال فريق ووكينغ عن هوندا سيكون مفيداً لكلا الطرفين – مشبهاً الوضع بزواج لم يسِر كما هو متوقع.

كان عجّة عاملاً أساسياً من وراء الكواليس مع مكلارين منذ بدايات ثمانينات القرن الماضي، إذ يرى أنّ هوندا بذلت جهداً كبيراً لإنجاح علاقة الشراكة تلك.

فقال لموقعنا "موتورسبورت.كوم" في مقابلة مع مجلة "جي بي غازيت": "لا أعتقد أنّ عليّ توضيح مدى صعوبة الوضع".

وأكمل: "كانت فترة صعبة بالنسبة لهم كذلك. لا أعتقد أن ما حصل كان نتيجة التقصير في العمل من طرفهم أو طرفنا. لم تكن تلك علاقة مثمرة ببساطة".

وتابع: "من الواضح أنّ الوضع السابق لم يكن في صالحهم أو صالحنا. لذا وفي هذه الحال، على كلينا محاولة تجربة طرق أخرى. آمل أن تسير أمورهم بشكل جيد، وأمورنا نحن كذلك".

وأضاف: "لا يجب أن ننسى أنّ بوسعهم أن يكونوا منافسين أقوياء. إنني مسرور لبقائهم في الرياضة. لكن في بعض الأحيان لا تسير الأمور بشكل جيد بين الشركاء".

واسترسل: "ذلك أشبه باختلافات غير قابلة للحل ضمن علاقة الزواج أو غيرها. أعتقد أنه القرار الصحيح لنا. لكن كفريق، فإننا نتطلع قدماً إلى التغيير".

واستكمل: "لقد قاموا بكل ما في وسعهم. وكذلك نحن، ولم تسر الأمور كما كان متوقعاً. عواقب ما حصل أصابتنا كلانا. نحن في المأزق نفسه إن صحّ التعبير".

علاقة جديدة مع رينو

من جهة أخرى، أوضح عجّة أنه يتطلع قدماً إلى العلاقة الجديدة مع رينو، وخاصة أنّ ريد بُل ريسينغ تتشارك المحرك نفسه. وقد أمضت مكلارين ثلاث سنوات كشريك وحيد لهوندا، ما يجعل من الصعب تقييم الهيكل بشكل صحيح.

فقال: "بالنظر إلى المسألة من هذا الجانب، فذلك دافع مختلف. لدينا معيار للمقارنة به، وهذا ما يرفع سقف التحدي بعض الشيء، إن صحّ التعبير".

وأكمل: "أنت ترغب بمجاراة المعيار أو أن تكون أفضل منه، وعلينا التأكد من القيام بالمهمة بشكل صحيح. لذا فإنه تحدّ جديد نتطلع قدماً لخوضه".

وتابع: "لكن، لا أحد يعلم كيف ستسير الأمور الموسم المقبل. الموسم المقبل هو في العام المقبل. وسنحظى بثلاثة محركات (لكامل الموسم)، لذا علينا العمل على مجال الموثوقية. هناك الكثير من الأمور التي ستتغير. إنها عملية تقدم ثابتة، ولا شيء يبقى كما هو".

تصحيح المسار

بالمقابل، أشار عجّة إلى أنه ما زال من المبكر الكلام حول الشراكة الجديدة فيما يتعلق بالمجالات التسويقية.

فقال: "علينا الانتظار لنرى. لقد التزمنا مع رينو، ونرغب أن نكون شريكين مثاليين. أعتقد أنهم ينظرون إلينا نظراً لما نمثّله، وهم مصنّع في الفورمولا واحد منذ وقت طويل للغاية".

وأكمل: "لا يجب أن ننسى أنهم شاركوا خلال حقبة الشواحن التوربينية. أذكر ذلك لأنني كنتُ منافساً لهم. إنهم في الرياضة منذ فترة طويلة للغاية. نحن مسرورون جداً، وأعتقد أنهم مسرورن كذلك بالشراكة معنا، وذلك أمر مهم. كلّ منا يريد الآخر وذلك أمر رائع".

كما عبّر عجّه عن ثقته بقدرة الفريق على العودة إلى الانتصارات مجدداً، فقال: "علينا استعادة مسارنا. بصفتي متابعاً للرياضة وشخصاً يعمل في هذا المجال منذ زمن بعيد، فنحن نريد العودة لإحراز الفوز".

وأكمل: "ذلك هو جوهر الفريق، نحن هنا للفوز. لقد خضنا في مثل هذا الوضع سابقاً، علينا ألا ننسى أنّ فيراري بقيت 20 عاماً من دون فوز بالبطولة. الناس تنسى ذلك. لكننا سنعود".

أهمية الرعاة

يعي عجّة أنّ على الفريق العمل بشكل أكبر لجلب رعاة جدد، نظراً للأداء الضعيف خلال المواسم السابقة.

حيث قال: "ذلك أمر اعتياديّ تماماً أن تكون تلك المهمة – إيجاد الرعاة – أسهل بالنسبة لمرسيدس، خاصة وأنهم يفوزون طوال الوقت، مقارنة بصاحب المركز التاسع أو العاشر. إنها مسألة بسيطة، وبديهيات في عالم التسويق".

واختتم: "إن نجحنا في إقناع قسم التسويق بأننا نقوم بالأمور بطريقة مختلفة، وأنّ لدينا علامة معينة، وأننا نأمل تقديم أداء جيد – فهل سيسهّل ذلك من مهمتنا؟ نعم".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة