منافسو فيتيل يدعمون موقفه حيال العقوبة "القاسية" في أوستن

المشاركات
التعليقات
منافسو فيتيل يدعمون موقفه حيال العقوبة
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
20-10-2018

يرى بيير غاسلي سائق تورو روسو أن العقوبة التي تلقاها سيباستيان فيتيل سائق فيراري بالتراجع ثلاثة مراكز على شبكة انطلاق سباق جائزة الولايات المتحدة الأمريكية الكبرى إضافة إلى نقاط العقوبة، "قاسية للغاية".

سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
بيير غاسلي، تورو روسو
بيير غاسلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو
رومان غروجان، هاس

تلقى فيتيل عقوبة يوم الجمعة نظراً لعدم تخفيف سرعته خلال الفترة التي تمّ فيها رفع العلم الأحمر في التجارب الحرة الأولى، حين خرج شارل لوكلير إلى المنطقة الحصوية في مخرج المنعطف التاسع حتى العاشر.

وعلى الرغم من أن لقطات الإعادة أظهرت تخفيف فيتيل لسرعته بشكل ملحوظ حين دخوله في تلك المنطقة من المسار، لكنّ الحكام وجدوا أنّه ما زال سريعاً أكثر من اللازم.

وتمّ تعديل القوانين الرياضية لهذا الموسم لإجبار السائقين على البقاء فوق فترة زمنية معينة دُنيا - وسرعة منخفضة - على الأقل مرة في كل مقطع (ضمن فواصل دورية على المسار محدّدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا").

حيث قال غاسلي: "إنها عقوبة قاسية للغاية، إن كنتَ حذراً للغاية عندما تتجاوز حادثة، ومن ثمّ لا تعير انتباهاً بشكل كبير، فإنك ستتلقى عقوبة مثل هذه".

وتابع: "سابقاً، لو حصلت حادثة وتمّ رفع العلم الأحمر، عليك فقط الإبطاء كثيراً في منطقة الحادثة ومن ثمّ عليك متابعة القيادة بحذر، وليس الأمر وكأنك بحاجة إلى التقيد بفترة زمنية معينة".

وأضاف: "لطالما سار ذلك بشكل جيد في الماضي. الآن بات الأمر أكثر صرامة، لكن في الوقت نفسه، القوانين هي القوانين وعليك احترامها".

واستكمل: "ذلك أمر مؤسف، خاصة بالنظر إلى الوضع وأنه ما زال ينافس على اللقب، وعليه الآن تلقي عقوبة، وهذا أمر غير جيد".

وتأتي عقوبة تراجع فيتيل على شبكة الانطلاق كضربة موجعة لحظوظه الضئيلة في المنافسة على اللقب أمام لويس هاميلتون سائق مرسيدس الذي تصدر كلتا حصتي التجارب الحرة.

وكان الحكام قد أشاروا في تقريرهم إلى أن العقوبة قد طُبّقت بهدف ضمان الثبات فيها.

وتأتي هذه العقوبة بعد تلك التي تلقاها إستيبان أوكون ودفعته ثلاث مراكز إلى الخلف على ترتيب شبكة الانطلاق، في سياق مماثل حصل خلال جولة اليابان الكبرى السابقة.

حيث قال غاسلي: "تلك ليست المرة الأولى التي يظهر فيها جلياً أنه ربما علينا القيام بأمر ما".

وتابع: "نقطتا عقوبة من أجل أمر كهذا، بالرغم من أنك كنت حذراً في المنطقة التي كان يتوجب فيها الحذر، تشكلان عقوبة قاسية للغاية".

استعمال المكابح مباشرة "غير آمن" على الدوام

بالمقابل، عبر عدة سائقين آخرين عن دعمهم لموقف فيتيل، من بينهم برندون هارتلي زميل غاسلي ضمن صفوف تورو روسو، الذي أشار إلى أن الحفاظ على الفترة الزمنية على السرعة البطيئة قد لا يكون تطبيقه أمراً آمناً على الدوام.

فقال: "أعتقد أنه وفي الظروف الجوية الماطرة، وعندما يرفع العلم الأحمر، فإن استعمال المكابح لهي عقوبة خطرة بحدّ ذاتها".

وأكمل: "لو خفف سيباستيان مباشرة من سرعته كما هو متوقع عند رفع العلم الأحمر، أعتقد أن العقوبة قاسية جداً".

من جهته، أوضح رومان غروجان سائق هاس أن أمام السائقين "بضعة أجزاء من الثانية للإبطاء" عندما يتم إعلامهم برفع العلم الأحمر.

فقال: "في بعض الأحيان تكون في المكان المناسب، وفي بعضها الآخر تكون في المكان الخاطئ".

واختتم: "على سبيل المثال، لو كنتَ بين المنعطفين الـ 17 والـ 18 (المنعطف المزدوج السريع) فمن الصعب بعض الشيء الإبطاء إلى الحدّ المطلوب".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
بيريللي تكشف عن ألوان إطاراتها في الفورمولا واحد لموسم 2019

المقال السابق

بيريللي تكشف عن ألوان إطاراتها في الفورمولا واحد لموسم 2019

المقال التالي

منع فرق الفورمولا واحد من اختبار أجنحة 2019 في تجارب نهاية الموسم

منع فرق الفورمولا واحد من اختبار أجنحة 2019 في تجارب نهاية الموسم
تحميل التعليقات