منافسو رينو محبطون من تساهل عقوبة ساينز

المشاركات
التعليقات
منافسو رينو محبطون من تساهل عقوبة ساينز
23-10-2018

عبّرت غريمتا رينو في الفورمولا واحد فورس إنديا وهاس عن إحباطهما من هوادة عقوبة الخمس ثوانٍ التي حصل عليها كارلوس ساينز الإبن في سباق جائزة الولايات المتّحدة الكبرى.

كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو ونيكو هلكنبرغ، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو وبيير غاسلي، تورو روسو
كارلوس ساينز الإبن، رينو

انطلق ساينز من المركز الـ11، إذ خرج عن المسار في أثناء خروجه من المنعطف الأوّل، لكنّه نجح بإنهاء السباق في المركز السادس أمام سائقي فورس إنديا وهاس.

وقد حصل الإسباني على عقوبة الخمس ثوانٍ خلال وقفة صيانته في اللفّة الـ24 من أصل 56، لكنّها لم تكلّفه أيّة مراكز.

حيث أبدى مدير فريق هاس غونتر شتاينر استياءه من تأخّر المراقبين في اتّخاذ قرارهم بشأن عقوبة ساينز.

فقال: "سنطرح المسألة على مجموعة العمل الرياضية. حيث أنّك تختصر المنعطف، تحصل على أفضليّة، ومن ثمّ يستغرق الأمر خمس لفّات من أجل أن يدرك المراقبون ما حدث، ومن ثمّ خمس لفّات أخرى من أجل اتّخاذ قرار - ما يسمح لك بالابتعاد بسبب أن الجميع قد علقوا".

وأضاف: "بعد كلّ ذلك، يمنحونه خمس ثوانٍ فقط، ما يعني أنّه لم يخسر شيئًا، كونه ابتعد في الأمام. ما حدث كان خاطئًا. إنّهم بحاجة إلى القول بأنّه وإذا ما تمّ الإمساك بك بعد خمس أو عشر لفّات، فيتعيّن عليك الرجوع إلى مركزك الأصلي، وخسارة المراكز، أو أن يمنحوا عقوبة أكبر".

وتابع: "بخلاف ذلك، وإذا ما كنت ذكيًا بالقدر الكافي، وكان هناك من هم أذكياء كذلك للعب تلك الاستراتيجيّة، فقم فقط باختصار المنعطف وأنت تعلم أنّك ستحصل على عقوبة خمس ثوانٍ، وحاول تحقيق أفضليّة أكبر منها. وذلك كون اللفّة الأولى تشهد الكثير من الحوادث، والمراقبون يتعاملون معها حسب أهميتها، وبكلّ تأكيد مقدّمة الترتيب أكثر أهمية".

وأكمل: "إذا ما قمنا بمشاهدة إعادة لذلك السباق، وتمّ إرجاع ساينز إلى موقعه السابق حيث بدأ، لكانت نتيجة السباق اختلفت تمامًا. أعتقد بأنّ لا أحد يفكّر في ذلك، كون لا أحد يهتمّ في الحقيقة، لكن علينا نحن أن نهتم".

عقوبة متساهلة

من جهته، علّق مدير فريق فورس إنديا أوتمار زافناور في هذا الصّدد قائلًا بأنّ عقوبة ساينز كانت متساهلة للغاية.

"خرج ساينز عن المسار واكتسب أفضليّة، فقد كبح متأخّرًا للغاية، وحقيقة أنّه خرج عن المسار ليتجاوز الجميع، ومن ثمّ حصل على عقوبة خمس ثوانٍ لا تتماشى في الحقيقة مع ما فعله" قال زافناور.

وأردف: "كما أنّ ذلك لا يتوافق مع القوانين. إذ كان ينبغي أن يحصل على عقوبة توقّف وانطلاق أو عشر ثوانٍ إذا لم يُعد المركز".

أمّا مدير السباقات لدى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تشارلي وايتينغ فقد قال بأنّ العقوبة التي حصل عليها الإسباني كانت صحيحة.

"عندما تواجه وضعًا مشابهًا لما واجهناه في أبوظبي العام الماضي، حيث تجاوز نيكو هلكنبرغ، وهو يعلم بأنّ عقوبة خمس ثوانٍ ستكون الجزاء المرجّح، وكان من السهل عليه كسب أفضليّة أكثر من الثواني الخمس، فقد أصدرنا مجموعة جديدة من الإرشادات للمراقبين" قال وايتينغ.

واسترسل: "الفرق مدركة لذلك، إذ أنّنا وإذا ما اعتقدنا بأنّه تمّ تعمّد ذلك، فإنّ المراقبين سينظرون إلى الأمر على نحو مختلف تمامًا. لكن وعند المنعطف الأوّل من اللفّة الافتتاحية، يكون هنالك الكثير من الفوضى، وكان من الواضح أنّه توجّه إلى الجهة الخارجية من سيارة لوكلير، ومن ثمّ خرج عن المسار".

واستطرد: "بدا وكأنّه تبع سيباستيان بعض الشيء، ومن ثمّ عاد وكان في المقدّمة. أعتقد بأنّه يتعيّن القول بأنّه اكتسب أفضلية عبر فعل ذلك. لكن من ناحية العقوبة، أعتقد بأنّها كانت صحيحة ومناسبة".

واختتم: "لم يقم كارلوس بما فعله متعمدًا، أوفكّر بأنّه سيقوم بذلك عن عمد ليكون قادرًا على رفع أفضليته".

المقال التالي
هاميلتون: مرسيدس واجهت العديد من المشاكل في أوستن

المقال السابق

هاميلتون: مرسيدس واجهت العديد من المشاكل في أوستن

المقال التالي

روس براون: معدل أخطاء فيتيل المرتفع "ليس مجرد مصادفة"

روس براون: معدل أخطاء فيتيل المرتفع "ليس مجرد مصادفة"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة الولايات المتحدة الكبرى
نوع المقالة أخبار عاجلة