مكلارين: يجب إعادة التفكير في تكاليف الفورمولا واحد

يعتقد فريق مكلارين أنّه يتوجّب على الفورمولا واحد إعادة التفكير في طريقة تعاطيها مع مشكلة التكاليف بشكلٍ عام وسط مخاوف من أنّ الدفع لتقليص النفقات لا يساعد أيّ طرفٍ.

أوضح الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» منذ فترة طويلة أنّ إحدى أولويّاته تتمثّل في ضمان قدرة الفرق الصغيرة، التي تعاني أساساً من ضعف التمويل وسط التكاليف المرتفعة، على مواصلة المشاركة في البطولة.

لكنّ إريك بولييه مدير التسابق في مكلارين يعتقد أنّ جميع الجهود التي تمّ بذلها لاحتواء تلك المشكلة قد فشلت، حيث لم ينتج عن ذلك سوى منع فرق الصدارة، التي تملك ميزانيّة كبيرة، من إغلاق الفجوة مع مرسيدس.

وقال الفرنسي لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "سأدعم ما قاله بيرني إكليستون وأقول: في حال لم يكن بوسعكم توفير المال اللازم، فلا تنضمّوا إلى الرياضة".

وأضاف: "في حال كنت غير قادرٍ على الحصول على التمويل الكافي فدع الفرق تقوم بما تريده".

ثمّ تابع: "أوافق على أنّ هنالك حاجة لوضع إطارٍ للقوانين، لكنّ فرض خفض النفقات ليست الطريقة المناسبة بحسب رأيي".

وواصل شرحه بالقول: "في حال أردت الانضمام إلى الفورمولا واحد فيجب أن تكون قادراً على تحمّل تكاليفها، يمكن للمصنّعين تغطية التكاليف. لذلك ليست مسألة قدرة على تحمّل المصاريف أم لا".

وأكمل: "من هي الفرق التي تعاني في الفورمولا واحد؟ إنّها فرق أسفل الترتيب. لكن المشكلة تكمن في إلحاق ضررٍِ بالفرق الكبيرة من دون فعل أيّ شيء للفرق الصغيرة. الأمر مؤلم للجميع".

كما أشار بولييه إلى أنّه يرى إمكانيّة ترك الحريّة للفرق في تحديد سقف مصاريفها، حيث سيؤدّي ذلك في النهاية إلى معارك أكثر تقارباً فيما بينها.

وقال في هذا الخصوص: "في حال أراد أحدهم وضع أبواب ذهبيّة في منزله فدعه يقوم بذلك".

وأضاف: "سيمكننا جميعاً بلوغ ذروة الأداء طالما يتمّ وضع أُطُرٍ قانونيّة والمحافظة على ثباتها".

واختتم: "ستكون حينها معظم الفرق تنافسيّة مثلما حدث موسمَي 2012 و2013".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة