مكلارين منفتحة على تسوية للعلاوة المالية الخاصّة التي تتلقاها من الفورمولا واحد

صرّح المدير التنفيذيّ لمكلارين زاك براون بأنّ الحظيرة البريطانيّة ستكون منفتحة تجاه تسوية على الدفعة المالية الخاصّة التي تتلقّاها كجزءٍ من التعديل الذي قد يشهده توزيع عائدات الفورمولا واحد.

اتّفقت كلٌّ من فيراري، مرسيدس، ريد بُل ومكلارين على صفقاتٍ للحصول على علاواتٍ مالية لبطولة الصانعين "سي سي بي" من قِبَل مالكي الحقوق التجارية.

في 2017، بلغت علاوة مكلارين ما يقارب 30 مليون دولار، مقارنة بـ35 مليون دولار لفيراري و39 مليون دولار لكلٍّ من مرسيدس وريد بُل.

هذا وقد صرّح براون بأنّ مكلارين تدعم فكرة وضعٍ سقفٍ للنفقات من أجل تحقيق مساواة بين الفرق المشاركة في البطولة، حتّى في حال كان يعني ذلك أن يتخلّى الفريق عن علاوته المالية.

"مُتحدّثًا باسم مكلارين، فيُمكنني القول بأنّنا ندعم مسألة وضع سقفٍ للنفقات" قال براون.

وأضاف: "نعتقد بأنّ ذلك يُعدّ أمرًا هامًا. إذ يتمّ تطبيقه في معظم الرياضات الأخرى، كما أنّه سيحقق مستوىً من المساواة بين الفرق المشاركة في البطولة. إذ ندرك بأنّنا أحد الفرق الأربعة التي تتلقّى علاوة مالية خاصّة، وأنّ ذلك قد يعني قيامنا ببعض التنازلات – لكنّنا نشعر أنّه في حال باتت الرياضة صحيّة أكثر، فإنّ ذلك سيعود بالنفع على الجميع في نهاية المطاف".

وتابع: "نحن فريق سباقاتٍ رائع. وهناك العديد من الفرق الرائعة إذ نرغب بالتسابق والحصول على ذات الفرصة مثل الجميع".

يُشار إلى أنّ ميزانية فيراري في 2016 بلغت ما يُقارب 445.5 مليون دولار مقارنة بـ357.7 مليون دولار لحامل اللقب مرسيدس. في المقابل قُدّرت ميزانية فريق مثل ساوبر بـ128.2 مليون دولار.

عند سؤاله إذا كان قد شعر بأنّ فرقًا أمثال فيراري ومرسيدس لن تدعم فكرة تطبيق سقفٍ للنفقات، أجاب براون قائلًا: "أعتقد بأنّ أولئك الذين بوسعهم رفع مستويات الميزانية إلى ذلك الحدّ سيقومون بكلّ ما في وسعهم من أجل الحفاظ على ذلك، كون ذلك يمنحهم أفضليّة تنافسيّة، بيد أنّ الأمر يُشبه بعض الشيء امتلاك لاعبَين إضافيَين في إحدى مباريات كرة القدم".

وأكمل: "نحن بحاجةٍ للوصول إلى مرحلةٍ نسابق فيها جميعًا ضمن ذات المستوى بشكلٍ ما".

في المقابل أشار براون إلى أنّ تطبيق سقفٍ للنفقات بشكلٍ ما هو أمرٌ لا مفرّ منه، لكنّه أوضح بأنّ الرقم الذي سيتمّ وضعه يجب تحديده بحرصٍ شديد.

حيث قال: "أعتقد بأنّنا سنحظى في نهاية المطاف بأحد أشكال سقف النفقات. كما لا أعتقد بأنّ الرقم الذي سيتمّ وضعه سيكون عشوائيًا. إذ أرى أنّك بحاجةٍ إلى مساعدة الفرق للوصول إلى مستوى إدارة أكبر".

واختتم: "لذا أعتقد بالفعل، وعلى عكس ما تمّ القيام به سابقًا في الرياضة، بأنّه سيكون هنالك إدارة للميزانيات بشكلٍ ما – سواءٌ كان ذلك من خلال وضع سقف للنفقات في بعض الجوانب. إذ لا أعتقد بأنّ الميزانيات ستنخفض، فتلك خطوة متأخّرة للغاية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة