مكلارين: مشاكل هوندا "غير متوقعة"

أوضحت مكلارين أنّ المشاكل التي أصابت الفريق خلال اليوم الافتتاحي من التجارب الشتوية لموسم 2017 في الفورمولا واحد كانت مفاجئة، وذلك بعد أن عمل محرك هوندا الجديد من دون أية مشاكل خلال يوم الأحد المخصص للتصوير.

لم يتمكن فرناندو ألونسو إلا من إكمال اللفة الافتتاحية هذا الصباح وذلك بعد مشكلة في نظام زيوت هوندا اضطرت الفريق لإبقاء السيارة في المرآب.

كما عانت سيارة مكلارين بعد ذلك من بعض المشاكل الميكانيكية مع المحرك الجديد الذي تمّ استعماله خلال فترة بعد الظهر حيث تمكن الفريق لاحقاً من إكمال بعض اللفات.

لكن، وبدلاً من الاكتفاء بالقول أنّ تلك المشاكل تعتبر بداية متوقعة خاصة مع المحرك الجديد كلياً من هوندا، صرّح إريك بولييه مدير التسابق لدى مكلارين أنّ الوضع كان مثيراً للاستياء بعض الشيء لأنّ ألونسو كان قد نجح بإكمال 100 كلم من دون أية مشاكل يوم الأحد.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لقد عانينا من مشكلة في نظام الزيوت، هذا كلّ ما نعرفه الآن".

وأكمل: "طلبت هوندا إرجاع وحدة الطاقة، وهم يجرون الاستقصاءات بحثاً عن سبب المشكلة، حيث ستعلمنا هوندا بالنتيجة".

وأضاف: "من الواضح أنها مشكلة مخيبة للأمل لأننا خلال يوم التصوير البارحة، قطعنا حوالي الـ 100 كلم حيث سار كلّ شيء على ما يرام، لذا كانت تلك المشكلة في وحدة الطاقة أمراً مفاجئاً لنا. لكن علينا انتظار رأي هوندا".

ومن المتوقع أن يتحدّد مستقبل ألونسو لدى مكلارين مع نهاية هذا الموسم بمدى جودة محرك هوندا، حيث أشار بولييه إلى أنّ المشاكل تلك ليست بالوضع المثالي.

إذ قال شارحاً ردة فعل ألونسو: "من الواضح أنه يعلم أكثر فأكثر حقيقة الوضع، لذا لم يكن سعيداً تماماً هذا الصباح".

وأكمل: "لكنه كان هنا البارحة وقاد السيارة لبضع لفات وكوّن انطباعاً عنها، لذا أعتقد أنه كان مسروراً أكثر البارحة. هذا ما كان شعوره".

وتابع: "لكنّ البارحة كان يوم التصوير مع إطارات تجريبية، إذ استطاع تكوين انطباع عن السيارة. كانت مشكلة اليوم غير متوقعة بالتأكيد وهذا هو واقع الأمر. نحن هنا لإجراء الاختبارات في النهاية، نحن هنا للتأكد من سير كلّ شيء بشكل جيد في أستراليا".

العلاقة مع هوندا

من جهة أخرى، أصرّ بولييه أنّ البداية الصعبة في التجارب الشتوية ليست بأي حال من الأحوال مشابهة لما عاناه الفريق في موسم 2015، لكنّه أكد كذلك أنّ تلك المشكلة لن تؤثر على العلاقة التي تجمع مكلارين بمزوّد المحركات اليابانيّ.

حيث قال: "أعتقد أن الأمر يشبه الزواج: يعاني من أيام جيدة وأخرى سيئة. حتى الآن، عانينا الكثير من الضغوط خلال المواسم السابقة لكننا تمكنا من بناء علاقة إيجابية وبناءة، لذا لا أتوقع أن يؤثر ما حصل على علاقتنا المستقبلية".

وحين سئل عن الكيفية التي تفاعلت بها هوندا مع المسألة، أجاب بولييه: "أعتقد أنّهم تعاملوا مع الأمر باحترافية كبيرة كما كنا نتوقع".

وأكمل: "لقد أصيبوا بخيبة أمل، لكن بدلاً من التصرف بردة فعل غير محسوبة، جلسوا وأجروا مكالمات مع المهندسين في ساكورا في اليابان حيث خضنا بعض الاجتماعات معاً: فقط كي نبدأ بالمساعدة في الاستقصاءات، ومن ثم تحديد الخطوة التالية".

واختتم: "لهذا السبب قررنا العمل سوية على إعادة وحدة الطاقة، وذلك كي لا نبقي أيّ أمر مثير للشكّ داخل السيارة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة