فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً

مكلارين: لسنا نادمين على الانفصال "المكلّف" عن هوندا

المشاركات
التعليقات
مكلارين: لسنا نادمين على الانفصال "المكلّف" عن هوندا
18-12-2018

أصرّ رئيس مجلس إدارة مكلارين على أنّ الفريق المشارك في الفورمولا واحد اتّخذ القرار الصحيح بانفصاله عن هوندا هذا العام، على الرُغم من أنّ تلك الخطوة "المكلّفة" لم تحقّق للفريق التقدّم المرجوّ في الأداء.

بعد ثلاثة أعوام كارثية في شراكتها مع هوندا، آثرت مكلارين الانفصال عن الصانع الياباني والانتقال للتزوّد بمحرّكات رينو لموسم 2018.

ويُعتقد بأنّ ذلك القرار قد كلّف الحظيرة البريطانية ما يُقارب 100 مليون دولار، وذلك بفضل خسارة الفريق لمحرّكات هوندا المجانية والدعم المادي، إلى جانب الدفع لقاء محرّكات رينو.

كما كشفت تلك الخطوة عن نقاط ضعف داخل قلعة ووكينغ، إذ لم تقدّم سيارة الفريق "ام سي ال33" الأداء المأمول، ما أدّى إلى توجّه نحو إعادة هيكلة المنظمة، بالإضافة إلى الانفصال عن بعض الأشخاص ممّن شغلوا مناصب عُليا في الفريق.

لكن وعلى الرُغم من تلك التكلفة الإضافية، وحقيقة أنّ تقدّم هوندا في 2018 كان كافيًا ليُقنع فريق ريد بُل بقوّة وحدة طاقتها، إلّا أنّ رئيس مكلارين الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قال بأنّ الكيان البريطاني لا يعتريه أيّ ندم حيال ما حدث.

وبالحديث عن مشاعره حيال الموسم المنصرم، صرّح الشيخ محمد - الذي يُمثّل صندوق ممتلكات الاستثماري التابع للحكومة البحرينية والممثّل لحاملي الحقوق التجارية في مكلارين - قائلًا: "من ناحية، قد نكون محبطين، لكن من ناحية أخرى، نحن ملتزمون في طريقنا".

وأضاف: "الوجهة التي اتّخذناها كانت تعني أنّنا على طريق التغيير، إذ وعلى الرُغم من احترامنا الكبير لهوندا، لكنّ علاقتنا لم تكن تعمل بشكل جيّد، لذا خضنا نقاشًا متحضّرًا وقررنا فضّ تلك الشراكة".

وتابع: "لقد كان قرارًا مكلّفًا بالنسبة لنا، لكنّه كان في مصلحة الفريق على المدى البعيد، لذلك لسنا نادمين عليه".

في المقابل، وفي ظلّ مواجهة مكلارين لموسم صعب في 2018، قال الشيخ محمد أنّه وجّه اهتمامًا أكبر من ذي قبل لما يدور داخل الفريق.

"بت مهتمًا أكثر بتفاصيل وفهم ما يحدث. أنا سائق سباقات، لذلك أستمتع بمثل تلك التفاصيل والتواجد حولها" قال الشيخ محمد.

وأكمل: "أتواجد في عالم الفورمولا واحد منذ العام 2000، ونملك حقوقًا تجارية منذ العام 2007، إذ يقول الناس بأنّه ينبغي أن أغيّر ذلك أو أفعل ذاك. لكنّني تواجدت هنا لفترة طويلة لأدرك أنّ مثل هذه الأمور لا تُحلّ سريعًا، إذ تحتاج إلى خطوات تدريجية من القرارات المدروسة لكيفية معالجة الأمور، وقد حاولنا القيام بذلك بالفعل".

وأردف: "دور الإدارة يتمثّل في تسيير أمور الفريق، إذ أنّنا هنا لنوفّر الموارد وهذا ما أضغط دومًا للحفاظ عليه. سنتخطّى تلك الفترة، لكنّ الأمر محبط للغاية كوننا متسابقين في داخلنا".

من جهته، قال المدير التنفيذي لمكلارين زاك براون أنّه يعتقد بأنّ اقتراب الشيخ محمد أكثر ممّا يجري داخل الفريق قد ساعد كثيرًا.

"أعتقد بأنّ المدراء التنفيذيين يملكون أساليب مختلفة في التعامل مع الأمور. إذ أنّ أسلوبي يتمثّل في رغبتي بالتفاعل بشكل كبير مع رئيسي. إذ لا نرغب بأيّة مفاجآت" قال براون.

واستدرك: "البحرينيون يملكون تاريخًا طويلًا في الرياضة، إذ أقدّر مساهماتهم وأرغب بها. لذا فإنّها علاقة عمل رائعة".

واختتم: "أرى بأنّ هنالك مدراء تنفيذيين يعتقدون بأنّ لديهم القدرة على حلّ جميع الأمور وحدهم، لكنّ ذلك ليس أسلوبي. إذ أنّ هنالك العديد من الجوانب التي يساعد الشيخ محمد فيها، وأنا من طلب منه أن يتدخل ويتفاعل أكثر من أجل الاستفادة من تأثيره".

فرناندو ألونسو، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو

فرناندو ألونسو، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو

تصوير: صور لات

المقال التالي
موسم 2018 كان الأصعب من الناحية الذهنيّة على ريكاردو

المقال السابق

موسم 2018 كان الأصعب من الناحية الذهنيّة على ريكاردو

المقال التالي

فيرشتابن لن "يبدو كالأبله" خلال تطبيق عقوبة الخدمة العامة

فيرشتابن لن "يبدو كالأبله" خلال تطبيق عقوبة الخدمة العامة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1