مكلارين قد لا "تمتلك الوقت الكافي للنجاة" قبل تطبيق التغييرات الضرورية

المشاركات
التعليقات
مكلارين قد لا
ترجمة: خلدون يونس
28-06-2018

تخامر جون بارنارد المصمّم اﻷسطوري السابق لدى مكلارين، الشكوك في قدرة فريقه السابق على إجراء التغييرات الكبيرة التي يحتاجها كي يعود إلى دائرة الانتصارات.

فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين وسيباستيان فيتيل، فيراري وماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين

عمل بارنارد لدى مكلارين بدءاً من موسم 1980، وهي الفترة التي شهدت أحد النجاحات الكبيرة للعلامة البريطانية حيث نجح في قلب الوضع  الصعب الذي كان يعاني منه الفريق.

تصميمه الثوري لسيارة "أم.بي4/1" جعل من مكلارين قادرة على إحراز الانتصارات مجدداً في الموسم التالي، عقب فترة "جافة" خالية من النتائج اﻹيجابية، ليحرز بعدها الفريق سلسلة من ألقاب السائقين والمصنّعين ما بين موسمَي 1984 و1986.

وتعاني مكلارين حالياً من مرحلة أخرى طويلة انقطعت فيها عن الانتصارات. ولم يتمكن الفريق من إحراز الفوز بأيّة جائزة كبرى منذ موسم 2012، ولم يصل إلى منصة التتويج منذ الجولة الافتتاحية لموسم 2014.

وضمن معرض حديثه خلال حفل إطلاق كتاب عن سيرته الذاتية "السيارة المثالية"، يرى بارنارد أنّ هيكلية مكلارين اﻹدارية "الشبكية" يجب التخلص منها إن أرادت العودة إلى دائرة الانتصارات مجدداً. لكنه أوضح أنّ حجم مثل ذاك التغيير قد يجعله مستحيل التطبيق.

فقال: "لديهم طبقة اﻹدارة الشبكية تلك والتي تمّ اعتمادها منذ فترة المدير السابق مارتن ويتمارش، وعليهم التخلص منها، لا أعتقد أنها تعمل جيداً. عليك تغيير طريقة التفكير".

وأكمل: "لا أعلم كمية الوقت المطلوبة ﻹتمام ذلك. أو ما إذا كان الفريق يمتلك الوقت للنجاة من مثل ذلك التغيير".

وتابع: "عندما انضممت إلى مكلارين في 1980، كانت المشكلة التي حاولت تغييرها تكمن في كيفية إنجاز اﻷمور، كنا نتكلم حول أصغر التفاصيل".

وأضاف: "لو أخذنا تلك المشاكل اليوم مع جميع اﻷشخاص الموجودين هناك، لما نجحتُ في إكمال تلك المهمة. اﻷمر أشبه بإدارة ناقلة نفط".

توسيع الاهتمامات أثرت على فريق الفورمولا واحد

من جهة أخرى، يرى بارنارد أنّ توسيع اهتمامات مكلارين تحت اﻹدارة السابقة مع المدير التنفيذي السابق رون دينيس، خاصة باتجاه السيارات التجارية كان له أثر كذلك في وضع حدّ لقدراتها في الفورمولا واحد.

فقال: "لطالما كنتُ قلقاً للغاية حيال عملية توسيع الاهمتمامات. أعلم أنّ فكرة دينيس كانت تتمحور حول إدارة مجموعة ضخمة من الشركات، عملية ضخمة تسيطر على كلّ شيء، وقد حقق ذلك. لكنني أعتقد أنّ ذلك كلفه فريق الفورمولا واحد".

وأضاف بارنارد أنّه وعندما كان دينيس ما يزال في منصبه، حثّه على التركيز أكثر على فريق الفورمولا واحد بدلاً من توسيع اﻷعمال.

فقال: "كنتُ أقول على الدوام 'رون من يتولى إدارة الفورمولا واحد؟ عليك العودة إلى الفورمولا واحد وشدّ اﻷمور معاً، لا يمكن ﻷحد القيام بذلك عداك أنت’".

وأكمل: "دينيس كان يردّ 'نعم، لديّ أولئك اﻷشخاص يقومون بكذا وكذا’".

واختتم: "إنني أنظر إلى مكلارين اليوم وأفكر، لو أنه قام ببعضٍ من تلك اﻷمور بنفسه لكان الواقع مختلفاً بعض الشيء".

جون بارنارد في حوار مع نيكي لاودا وآلان بروست

جون بارنارد في حوار مع نيكي لاودا وآلان بروست

تصوير: LAT Images

المقال التالي
مواعيد عرض جائزة النمسا الكبرى 2018

المقال السابق

مواعيد عرض جائزة النمسا الكبرى 2018

المقال التالي

ريكاردو يقترب من تجديد عقده مع ريد بُل

ريكاردو يقترب من تجديد عقده مع ريد بُل
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن