مكلارين تواجه معضلة في اختيار مزوّد المحركات مع استعانة هوندا بخبرات "إيلمور"

تواجه مكلارين معضلة في خططها للتزود بالمحركات لموسم 2018، إذ علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" من مصادر مطلعة أنّ هوندا قد حصلت على مساعدة لتحقيق مكاسب جيّدة من قبل شركة "إيلمور" الهندسية المتخصصة في مجال المحركات.

بعد أشهر من التكهنات حيال مستقبل الشراكة مع هوندا في مجال وحدة الطاقة، على مكلارين اتخاذ قرارها بشكل سريع سواء أكانت ترغب بالبقاء مع العلامة اليابانية أو إقناع رينو بتزويدها بالمحرّكات في الموسم المقبل.

وبينما بدا خلال الأسابيع الماضية أنّ فرص استمرار مكلارين في التعاون مع هوندا أصبحت ضئيلة للغاية، لكنّ الوضع ازداد تعقيداً في الوقت الراهن إذ أوضحت مصادر مطلعة أنّ "إيلمور" قد أحرزت تقدماً جيداً ضمن مساعيها في مساعدة المصنّع اليابانيّ.

وكجزء من عملية تغيير مقاربتها في الفورمولا واحد لهذا الموسم، كانت هوندا تستعين باستشارات خارجية للمساعدة على تحقيق تقدم سريع في العمل على وحدة الطاقة الخاصة بها.

وعلى الرغم من أنّ هوندا لم تكشف تماماً هوية الجهة التي تستعين بها، لكنّ المصادر أكدت أنّ شركة "إيلمور" الهندسية ذات السمعة العريقة هي أحد تلك الأطراف التي تعمل مع العلامة اليابانية على حلّ مشاكلها.

ومع تزايد الضغط للحصول على نتائج إيجابية – إذ تطالب مكلارين شريكتها هوندا بخطوة إيجابية إلى الأمام إن أرادت الحفاظ على الشراكة – بدأت نتائج عمل "إيلمور" المكثّف المشجعة تظهر ضمن جميع مجالات وحدة الطاقة على جهاز الداينو.

وتأتي هذه الأخبار في توقيت مثالي لهوندا، إذ تقف مكلارين على مفترق طرق لاتخاذ قرارها حيال الجهة التي ستزوّدها بالمحركات لموسم 2018، وذلك قبيل أن تبدأ مفاوضاتها حول عقد جديد محتمل مع فرناندو ألونسو.

وما زالت رينو خياراً متاحاً أمام مكلارين، لكنّ العلامة الفرنسية تعي تماماً صعوبة تزويد فريق رابع في البطولة إضافة إلى تورو روسو، ريد بُل وفريق رينو المصنعيّ. لكنّ تلك الإمكانية لم يتمّ نفيها بشكل تامّ بعد.

إذ ما تزال هناك فرصة أمام تورو روسو للانتقال إلى التزود بمحركات هوندا في 2018 – حيث يبدو أنّ المحادثات بين الحظيرة الإيطالية والمصنّع اليابانيّ لم تنتهِ تماماً بعد.

تقدم هوندا

على الرغم من أنّ هوندا لم تتمكّن من إحراز تقدّم كبير على محركها حتى الآن لهذا الموسم، إلّا أنّ العلامة اليابانيّة أجرت العديد من التعديلات بعيداً عن الأضواء على صعيد شركتها من أجل المساعدة على العودة إلى السكّة الصحيحة. 

تخلّت عن خدمات جيل سيمون الذي كان يعمل لدى فيراري سابقاً إضافة إلى الاستعانة بطيف واسع من الأطراف الخارجية – بمن فيهم إيلمور ومرسيدس.

وحين سئلت حيال الوضع الحالي والمساعدة من "إيلمور" مع التقدم المحتمل نتيجة لذلك، لم تقدم هوندا أية تفاصيل محددة – ما عدا أنها تعمل بشكل جادّ لتحقيق تقدم جيد في 2018.

"على الرغم من أننا لا ننكر إمكانية العمل مع أطراف خارجية (استشارات)، لكننا نتحفظ على التفاصيل" قال المتحدث باسم هوندا.

وأكمل: "نحن نعمل في الوقت الحالي على تطوير وحدة طاقة 2018 لكن لا شيء محدد لذكره في الوقت الراهن، ما عدا أننا نعمل بشكل جادّ للغاية لتحقيق المزيد من التقدم كي نصبح أكثر تنافسية في الموسم المقبل".

إضافة إلى الأطراف الخارجية، هناك تغييرات بالطريقة التي تدير بها هوندا مهامها، خاصة مع المشاكل في عدم التوافقية بين النتائج على جهاز الداينو والوضع على أرض الحلبة خلال المراحل الأولى من الموسم – خاصة فيما يتعلق بتأويل الأداء الناتج عن النموذج أُحاديّ الأسطوانات كي يعطي انطباعاً عن أداء وحدة الطاقة الكليّ.

وضمن معرض حديثه قبل العطلة الصيفية، قال هاسيغاوا: "يمكننا التحقق من العوامل أو العناصر أو المفاهيم لأسطوانة المحرك الواحدة لكننا نتفهم الآن الحاجة إلى التحقق من نتائج الأسطوانات الستّ بكاملها للحصول على نظرة واضحة حيال الخصائص. لذا، لن نعتمد بعد الآن بشكل كبير على نتائج الأداء لأسطوانة واحدة".

تاريخ من النتائج الجيدة

من جهة أخرى، يمتلك خبير المحركات المخضرم ماريو إيلين ماضياً عريقاً وناجحاً في سباقات الجائزة الكبرى، لعل أشهرها كان مع مرسيدس ومكلارين في منتصف التسعينات – عبر إحراز لقبين متتالين في بطولة العالم مع ميكا هاكينن لموسمي 1998 و1999.

إذ أحرزت محركاته 44 فوزاً في الفورمولا واحد و43 قطب انطلاق أول.

وكانت "إيلمور" تعمل سابقاً على وحدة طاقة رينو لموسم 2015، ضمن برنامج كان يضمّ نموذجاً أحادي الأسطوانة من قبل إيلين بناءً على توصية من ريد بُل.

وعلى الرغم من النتائج المشجعة، لكنّ رينو أوقفت العمل بالبرنامج إذ شعرت أنّ تصميمها الخاصّ يؤمن فرصة أفضل للتقدم.

ويشار إلى أنّ إيلين شارك ضمن اجتماعات الاتحاد الدولي "فيا" مؤخراً، والتي تمّت فيها مناقشة الصيغ المستقبلية لمحركات الفورمولا واحد.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة