مكلارين تقيّم فكرة تصنيع محرّكها الخاص بدءًا من العام 2021

صرحّت مكلارين بأنّها تدرس إمكانية تصنيع محرّكها الخاص في الفورمولا واحد عندما تدخل القوانين الجديدة للمحرّكات حيّز التطبيق في 2021 – لكن فقط في حال تمّ تقليل النفقات بشكلٍ كبير.

يأمُل الفريق المتمركز في ووكينغ إنهاء عملية انتقاله للتزوّد بمحرّكات رينو خلال الأعوام القليلة القادمة، إذ يُدرك أنّ فرصًا أخرى قد تبرز على المدى البعيد.

وفي معرض حديثه على هامش جائزة إيطاليا الكبرى، قال المدير التنفيذيّ لمكلارين زاك براون أن الصورة العامّة للمحرّك قد تشهد تغيّرًا جذريًا بعد انتهاء الصيغة الحالية للقوانين في 2020.

"نحن مهتمّون برؤية ماهية الصيغة الجديدة لقوانين المحرّكات في 2021 – وما إذا كنّا سنضع في الاعتبار مسألة تصنيع محرّكنا الخاص، أو ما إذا كان مصنّعون آخرون سيدخلون الرياضة في ظلّ القوانين الجديدة" قال براون.

وأضاف: "لذا يتعيّن علينا التركيز الآن على الأعوام الثلاثة القادمة، إذ وبمجرّد أن نحظى بفهمٍ كاملٍ للوضع، عندها نعم، سيتعيّن علينا بالطّبع النظر في تلك المسألة".

وتابع: "أعتقد بأنّ الصورة العامّة في الفورمولا واحد ستتغيّر بطريقةٍ إيجابيّة للغاية بدءًا من موسم 2021، وذلك مع تقنين النفقات، إعادة توزيع العائدات وقوانين المحرّك الجديدة. لذا فإنّه من الصعب بعض الشيء اتّخاذ أيّة قراراتٍ بخصوص عام 2021 في ظلّ العديد من الأمور التي ستشهد تغيّرًا".

في المقابل قال براون أنّ مكلارين ستكون بحاجةٍ إلى معرفة القوانين الجديدة مُسبقًا وبشكلٍ جيّد قبل أن تنساق في طريق تصنيع محرّكاتها الخاصّة.

"سيكون من الغريب بالنسبة لنا أن نقوم بتصنيع محرّكاتنا، فذلك أمرٌ لم نقم به من قبل – لذا سيتطلّب ذلك وقت تقدّم كافٍ وبعض النفقات الرأسمالية الجيّدة" قال براون شارحًا.

وأردف: "سنفّكر في القيام بتلك الخطوة. لكنّنا بحاجةٍ فقط إلى امتلاك فهمٍ للمنصّة، ماهية القوانين وكم سيكلّفنا ذلك. بالطّبع فإنّنا لن نتواجد في موقعٍ يخوّلنا إنفاق مئات الملايين التي يتمّ صرفها الآن لتطوير المحرّكات، لذا سيتعيّن على الهيكل الإداري للرياضة تغيير صيغة قوانين المحرّكات ليكون تصنيعها أمرًا ممكنًا بالنسبة لنا من الناحية الاقتصاديّة".

مزوّد مستقلّ

مع ذلك، يعتقد براون أنّ السبيل الأمثل للمُضي قدمًا في نهاية المطاف سيتمثّل في جذب مزوّدٍ مستقلّ بوسعه ضمان تقديم محرّكٍ تنافسيّ.

"سنفضّل بكلّ تأكيد تواجد محرّكٍ مستقلّ وتنافسيّ، ليس فقط محرّكًا يعوّض الأرقام" قال براون.

وأكمل: "المصنّعون الحاليون رائعون، إذ أشيد بجميعهم. بيد أنّه سيكون من الصحيّ بالنسبة للرياضة لو حظينا – مثلما كان الوضع في الماضي – بمحرّكٍ مستقلّ بوسع الفرق الاستعانة به إذا ما رغبوا بذلك، وأن يكون تنافسيًا. فهذا هو الأمر الأساسيّ".

واختتم بالقول: "كان كوزوورث هو المصنّع المستقلّ الأخير في الفورمولا واحد، إذ لم يكونوا تنافسيين في نهاية الأمر. لذا لا تتمحور المسألة فقط حول تواجد محرّك مستقلّ إذا لم يكن قادرًا على الفوز بالسباقات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة