مكلارين تغلّبت على مشاكل توضيب محرّك رينو

المشاركات
التعليقات
مكلارين تغلّبت على مشاكل توضيب محرّك رينو
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , كاتب
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
17-01-2018

أبدى المدير التقني لمكلارين تيم غوس ثقته بأنّ فريقه قد تجاوز بنجاحٍ مشاكل التوضيب التي تسبّب بها تصميم محرّك رينو من دون تعديل هيكل سيارة موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

أوليفر تورفي، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
أوليفر تورفي، مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا

على الرُغم من أنّ الانتقال من استخدام محرّكات هوندا إلى اعتماد وحدات طاقة رينو ينبغي أن يمنح مكلارين دفعة على صعيد الطاقة، لكنّ غوس كشف بأنّ اختلاف توضيب الشاحن التوربيني وأنظمة استعادة الطاقة بين المحرّكَين تطلّب الكثير من العمل من أجل الوصول إلى توافقٍ مع تصميم هيكل السيارة.

"تصميم محرّك رينو مختلفٌ للغاية عن نظيره لدى هوندا" قال غوس لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "تملك تصميمَين أساسيَين للمحرّك في ساحة البطولة. فهنالك مقاربة مرسيدس/هوندا، وعلى الجانب الآخر هنالك تصميم فيراري/رينو".

ثمّ تابع: "يتمثّل الاختلاف بالنهاية في مكان تموضع الشاحن التوربيني على كلا التصميمَين. فمقاربة مرسيدس/هوندا تتمثّل في وضع الضاغط أمام المحرّك، والتوربينة في الخلف ونظام استعادة الطاقة الحرارية «ام جي يو - اتش» ضمن فراغ «في» على المحرّك".

وواصل شرحه بالقول: "أمّا مقاربة فيراري/رينو في تصميم محرّكيهما فتتمثّل في تموضع الضاغط خلف المحرّك ونظام «ام جي يو - اتش» خلفه والتوربينة خلف ذلك. حيث يتطلّب ذلك التوضيب وجهة مختلفة للغاية في تصميم هيكل سيارتك وعلبة التروس. إذ أنّنا الآن ومع تجربة التصميمَين، بتنا نعرف مميزات وعيوب كلّ منهما".

وأكمل: "أحبّ بعض الأمور في تصميم محرّك رينو، وهنالك أمورٌ أخرى تسبب لي الإحباط بعض الشيء، لكنّنا محظوظون في نهاية المطاف بأنّ قرار الانتقال للتزوّد بمحرّك آخر تمّ اتّخاذه في الوقت المناسب. فما كان يُمكن اتّخاذ مثل تلك الخطوة في وقتٍ لاحق".

تأثير تصميم محرّك رينو على المكوّنات الأخرى

في المقابل كان لتصميم محرّك رينو تأثيرٌ على خزّان الوقود، علبة التروس ونظام التعليق الخلفي لدى مكلارين.

"تعيّن علينا إعادة توضيب الهيكل، تغيير نظام التبريد وإدخال تعديلات على علبة التروس من أجل أن تتناسب مع التصميم" قال غوس.

واستدرك: "لكنّنا تمكّنا من إنهاء ذلك في الوقت المُحدد ومن دون أيّة تغييرات جوهرية على تصميم الهيكل. لقد كانت عملية إعادة توضيب كبيرة".

وأردف: "سينتقل محرّك رينو للتموضع أبعد في الأمام داخل الهيكل. إذ أنّه ومع محرّك هوندا كان لدينا نظام تغذية الهواء والذي تعيّن وضعه أمام المحرّك، وعليه فإنّ ذلك الحجم يأخذ من مكان خلية الوقود. لذا كان الهيكل أطول. لكن حينها، لم يكن الشاحن التوربيني متموضعًا خلف المحرّك، والذي حينها يكون عائقًا لنظام التعليق لديك".

واسترسل: "لذا فإنّ مهمّتك تكون أسهل بكثير خلف المحرّك. لكن عند الانتقال إلى تصميم رينو، يُصبح الجانب الأمامي للمحرّك أبسط بكثير، وعليه فإنّنا نستعيد كميّة كبيرة من حجم (خزان) الوقود. كما بوسعك دفع المحرّك إلى الأمام وسيكون الانسداد الانسيابي للمحرّك والعادم أفضل بشكلٍ ملحوظ، كون المحرّك تقدّم للأمام خلف الهيكل".

واستطرد: "بيد أنّك حينها يكون لديك الشاحن التوربيني، إذ ومن أجل توضيب ذلك يتعيّن عليك إعادة تصميم المكوّنات الداخلية لنظام التعليق الخلفي وزيادة طول علبة التروس. لكنّنا رُغم كلّ ذلك قمنا بعملٍ رائع للغاية".

واختتم: "كان عملًا مُكثّفًا للغاية. فقد كان لدينا أسبوعان من المجهود المُكثّف من أجل التغلّب على تلك المشكلة، لكنّنا علمنا ما كنّا بحاجة إلى فعله".

فورمولا 1 - المقال التالي
شاندوك: كوبتسا مُنح الكثير من الفرص لكسب مقعد في 2018

المقال السابق

شاندوك: كوبتسا مُنح الكثير من الفرص لكسب مقعد في 2018

المقال التالي

تحديد موعد الكشف عن سيارة تورو روسو لموسم 2018

تحديد موعد الكشف عن سيارة تورو روسو لموسم 2018
Load comments

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب جوناثان نوبل
نوع المقالة أخبار عاجلة