مكلارين تستبعد تصميم محركها الخاص وسط المصاعب التي تواجه هوندا

نفت مكلارين أية تكهّنات بأنها ستعمل على تصميم محركها الخاصّ في الفورمولا واحد، خاصة عقب البداية الصعبة التي واجهتها في موسمها الثالث من شراكتها مع هوندا.

دخلت مكلارين هذا الموسم على أمل تغيير حظها الذي لازمها خلال السنوات السابقة، لكنّ انطلاقتها في 2017 لم تكن مشجعة بأي حال من الأحوال إذ عانت من مشاكل في وحدة طاقة هوندا خلال تجارب ما قبل الموسم الشتوية.

وعلى الرغم من أنّ السباق الافتتاحي في أستراليا لم يكن بذاك السوء المتوقع، لكن كان من الواضح أنّ مكلارين تحتاج إلى دفعة تطويرية كبيرة على صعيد الأداء.

وقد أشارت التكهنات إلى أنّ مكلارين قد اتجهت إلى مرسيدس بهدف التزود بالمحركات في حال لم تستمر علاقتها مع هوندا، بينما أشارت بعض الشائعات إلى أنّ الفريق قد يتجه لتصميم محركه الخاص في المستقبل.

لكن زاك براون، المدير التنفيذي لدى مكلارين، نفى أية تكهنات حيال إمكانية تصنيع مكلارين لمحركها الخاصّ.

إذ قال: "مكلارين للسيارات تمثل قطاعاً مختلفاً من الأعمال، مع بعض مالكي الأسهم المشتركين الذين نعمل معهم بشكل وثيق".

وأكمل: "محركهم هو محرك مكلارين، لكنّ فريق الفورمولا واحد لديه نظرة وأولويات مختلفة وطرق أخرى لخوض السباقات لا تتوافق مع ما لديهم".

وتابع: "لا أحد يعلم ما يمكننا القيام به بعد عشر سنوات لكن ذلك ليس موضع نقاشنا الحالي. لسنا مصنّعين للمحركات، نحن فريق سباقات ونقوم بتصمم السيارة".

وعلى الرغم من المباحثات مع مرسيدس، أصرّ بروان على أنّ مكلارين تحصر تركيزها على شراكتها مع هوندا.

"نحن صريحون للغاية في علاقتنا مع هوندا. نحن نعمل معهم بالطريقة الأفضل التي تضعنا ضمن موقع تنافسي بأسرع وقت ممكن، ومن ثم فإنّ هدفنا الأساسي يتمثل في العودة إلى سكة الانتصارات والفوز باللقب معاً، لذا ليس هناك أيّ توتر حقيقي في العلاقة بيننا" قال براون.

وأكمل: "جميع نقاشاتنا حتى الآن كانت تتمحور حول الخروج من الوضع الحاليّ".

إحباط ألونسو "ليس مفاجئاً"

فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين والذي عاد إلى صفوف مكلارين موسم 2015، ولم يتمكن من الوصول إلى منصة التتويج منذ ذلك الحين، كان صريحاً حيال إحباطه من ضعف تنافسية فريقه مكلارين – هوندا.

لكنّ براون أصرّ على أنّ إحباط الإسباني أمرٌ مفهوم، حيث قال: "أعتقد أنّ فرناندو يرغب أن يكون تنافسياً جداً، وفي حال نظرنا إلى أبطال العالم لوجدنا أنهم لن يكونوا راضيين في حال لم يحرزوا الانتصارات. ولهذا السبب نقوم بتوظيفهم".

وأكمل: "يمكن أن نتوقع مثل تلك التعليقات منه حيال التنافسية – لذا لا أعتقد أنّ ذلك كان مفاجئاً".

واختتم: "الوضع صعب بالنسبة لنا جميعاً، إذ نقوم بمقابلات كثيرة ولا بد أنّ تظهر بعض الانفعالات ويتمّ تفسيرها بشكل خاطئ، لكن علاقتنا صحية جداً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة