مكلارين ترغب بفرض "قيود" لتحقيق المساواة بين الفرق في 2021

المشاركات
التعليقات
مكلارين ترغب بفرض
فالنتين خورونجي
كتب: فالنتين خورونجي
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
04-04-2018

يرى إريك بولييه مدير التسابق لدى مكلارين أنّ على القوانين التقنية للفورمولا واحد لما بعد موسم 2020 أن تتضمّن "قيودًا كافية" لضمان تحقيق المساواة على صعيد الأداء بين الفرق المُشاركة.

إريك بولييه، مدير التسابق بفريق مكلارين
كارلوس ساينز الإبن، رينو وفرناندو ألونسو، مكلارين
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيفن ماغنوسن، هاس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ورومان غروجان، هاس و
إريك بولييه، مدير التسابق بفريق مكلارين
لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري وكيفن ماغنوسن، هاس وماكس فيرشتا
غونتر شتاينر، مدير فريق هاس

فارق الـ1.732 ثانية الذي فصل بين أسرع وأبطأ فريقٍ خلال القسم الأوّل من التصفيات ضمن مجريات الجولة الافتتاحية لهذا الموسم في أستراليا كان، وبفارقٍ كبير، هو الأقلّ خلال ذلك القسم في ملبورن منذ بداية حقبة المحرّكات الهجينة في 2014.

ولكنّ أكثر من ثانية واحدة فصلت بين سائق ريد بُل دانيال ريكاردو في المركز الخامس وسائق هاس كيفن ماغنوسن في المركز السادس خلال القسم الأخير من التجارب التأهيلية. فيما حصدت مرسيدس قطب الانطلاق الأوّل بفارق سبعة أعشار من الثانية.

وبالحديث عن لفّة لويس هاميلتون السريعة التي عصفت بالتوقّعات بأن يشهد هذا الموسم منافسة متقاربة، قال بولييه: "هذا هو الواقع الآن. انحرفت القوانين منذ بضع سنوات، وهذا ما نحن عليه الآن".

وأضاف: "طالما أنّنا جميعًا ليس بوسعنا الوصول إلى نوعٍ من الاستقرار والتقارب على صعيد الأداء، سيظلّ الوضع كما هو عليه. مرسيدس نجحت بتصميم محرّك وسيارة تنافسيين للغاية منذ بداية الحقبة الهجينة، إذ يبدو أنّه من الصعب للغاية اللحاق بهم".

وأكمل: "أعتقد أنّنا بحاجة  الآن إلى الحصول على حزمة القوانين الجديدة لموسم 2021 من قِبَل ليبرتي و«فيا»، إذ نأمُل بأنّ تتضمّن قيودًا كافية من شأنها ضمان تقارب المنافسة وغلق الفارق كي تكون هنالك مساواة بين الفرق".

يُشار إلى أنّ ليبرتي ميديا – التي استحوذت على مقاليد إدارة الرياضة العام الماضي – تتّجه نحو تقديم المسودة الأخيرة من دورة القوانين التالية إلى الفرق ومصنّعي المحرّكات خلال الجولة المُقبلة في البحرين.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ تقليص الفوارق بيت الفرق من بين أهداف المالك الجديد للرياضة لمستقبل الفورمولا واحد، وذلك عن طريق سُبلٍ مثل وضع سقفٍ للنفقات واعتماد قطعٍ قياسية.

"نرغب جميعًا بأنّ يكون هنالك عرض رائع مُقدّم على الحلبة، كما نرغب برؤية السيارات تتنافس على المسار على مقربة من بعضها البعض. فهذا ما يريد المشجّعون مشاهدته" قال بولييه.

ثمّ تابع: "من أجل ذلك، فنحن بحاجة إلى أن نكون ضمن مستوىً تنافسي يكون المركز الأوّل فيه قريبًا للغاية من المركز الأخير".

من جانبه، شاطر غونتر شتاينر مدير فريق هاس - الذي أبدى استيائه من الوضع الحالي الذي باتت فيه فرق الوسط تتنافس على "الفتات" - بولييه في آماله للوجهة المستقبلية للفورمولا واحد.

فقال: "ينبغي للقوانين ولمستقبل الرياضة أن يضمنا تحقيق المساواة بين الفرق أو الوصول لأقرب وضعٍ ممكن من ذلك. هنالك فارق كبير في الوقت الحاضر، وعليه فإنّ فرق الصدارة الثلاثة تنافس على البطولة ونحن ننافس على الفتات".

واختتم: "إنّهم يقومون بعملٍ جيّد للحصول على المال، إنفاقه واستثماره – ليس بوسعنا نحن فعل ذلك. إنّه جزء من المنافسة – ولكن هل يُعدّ أمرًا جيّدًا للرياضة؟ لا أعتقد ذلك".

المقال التالي
ويليامز: تقدّمُ رينو مثّل "تحولًا استثنائيًا" منذ عودتها إلى الفورمولا واحد

المقال السابق

ويليامز: تقدّمُ رينو مثّل "تحولًا استثنائيًا" منذ عودتها إلى الفورمولا واحد

المقال التالي

هوندا تبدّل مكوّناتٍ من محركها لجولة البحرين

هوندا تبدّل مكوّناتٍ من محركها لجولة البحرين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب فالنتين خورونجي
نوع المقالة أخبار عاجلة