مكلارين تدافع عن موقفها الرافض لزعنفة القرش عقب انتقادات فيراري

دافع رئيس مكلارين زاك براون عن قرار فريقه برفض خطّة للإبقاء على تصميم زعنفة القرش في الفورمولا واحد، وذلك بعد انتقادات من قِبَل مدير فريق فيراري ماوريتسيو أريفابيني.

تباحثت فرق الفورمولا واحد في مسألة الإبقاء على تصميم زعنفة القرش على أغطية المحرّك في 2018 من أجل مساعدة الفرق على إيجاد موقعٍ جيّد لوضع أرقام تسابقٍ بحجمٍ أكبر على السيارة.

بيد أنّ فريق مكلارين صوّت ضد اعتماد ذلك المقترح كونه لم يكن سعيدًا بسبب أنّ تصاميم زعنفة القرش كانت تحجب رؤية الجناح الخلفي، وهي المنطقة التي تُعدّ قيّمة بالنسبة للرعاة.

من جهته شكّك أريفابيني في دوافع مكلارين وراء تلك الخطوة – مُشيرًا إلى أنّه كان نفاقًا من جانب براون أن يتذمّر حيال رؤية إعلانات الرعاة في الوقت الذي توفّر فيه إزالة زعنفة القرش مساحة محتملة على غطاء المحرّك لوضع الشعارات.

"الأمر المُثير للضحك هو أنّ زاك قال بأنّ زعنفة القرش تتداخل مع رؤية الجناح الخلفي، وفي ذات الوقت قال بأنّه يودّ أن يحظى بمزيدٍ من المساحة التجارية على السيارة" قال أريفابيني.

وأضاف: "لذا، وبشكلٍ ما، فإنّه يُزيل زعنفة القرش ولا يملك مزيدًا من تلك المساحة التجارية، وفوق كلّ ذلك فإنّه يحتاج إلى إيجاد مساحة للأرقام، لذا أعتقد بأنّ هنالك أمرًا ما خاطئ ومريب في تلك الخطوة".

لكنّ براون من جانبه قال بأنّ إزالة زعنفة القرش يُعدّ ضروريًا من أجل رعاة فريقه، حيث أوضح بأنّ فرق البطولة بحاجةٍ إلى التنبّه للواقع التجاري الذي باتت تعيش فيه الرياضة.

"زعنفة القرش تحجب رؤية الجناح الخلفي كونها طويلة للغاية" قال براون لموقعنا «موتورسبورت.كوم» ردًّا على تعليقات أريفابيني.

وأكمل: "ما قمنا باقتراحه كان زعنفة على غطاء المحرّك تبدأ بالنزول ولا تتقاطع مُطلقًا مع مستوى الجزء السفلي من الجناح الخلفي".

وأردف: "في حال شاهدت السباقات على التلفاز، فستجد أنّ ثاني أكثر الأجزاء ظهورًا من سيارة التسابق هو الجناح الخلفي. الآن، ومهما  كانت الزاوية التي تشاهد منها، وبسبب ارتفاع زعنفة القرش، وكيف تقترب من تلك المنطقة، فلن تحظى مُطلقًا برؤية واضحة للجناح الخلفي. لذا فكلّ ما رغبنا بفعله كان جعلها أقصر من التصميم الحالي".

واستدرك: "ستحظى حينها بمكان للأرقام، لكنّك ستوفّر مساحة على الجناح الخلفي كونه يُعدّ أكثر أهمية من زعنفة القرش. لذا فقد اتّخذت تلك الخطوة لأسبابٍ تجارية بحتة".

واختتم: "بيد أنّنا نذهب إلى اجتماعات المجموعة الاستراتيجيّة ونكون بحاجةٍ إلى التفكير بشكلٍ تجاري أكثر حيال القرارات التي نتّخذها. إذ يُمكنني القول، وبعد خوضي لتلك الاجتماعات، بأنّها بنسبة 90 بالمئة تتمحور حول الجوانب التقنية، ونحن لا نفكّر من خلال ذلك في حال قمنا بأمرٍ ما، ما نفكّر به هو، ما هي الآثار التجارية المترتبة على تصميم زعنفة القرش، على سبيل المثال؟".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري , مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة