مكلارين تحصل على مقعد في مجلس إدارة الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
مكلارين تحصل على مقعد في مجلس إدارة الفورمولا واحد
من قبل:
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
06-03-2018

حصلت الحظيرة البريطانية مكلارين للمرّة الأولى على مقعدٍ ضمن مجلس إدارة الفورمولا واحد، الأمر الذي يمنح بدوره للفريق رأيًا أكبر فيما يخصّ مستقبل الرياضة.

كارلوس ساينز وزاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد وروبرتو مورينو
كارلوس ساينز وزاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
غريغ مافي، ليبرتي ميديا وتشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين وإريك بولييه، مدير التسابق بفريق مكلارين
زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين

ينضمّ الفريق المتمركز في ووكينغ إلى كلٍّ من مرسيدس وفيراري في كونهم الفرق الوحيدة المتمثّلة في إدارة الفورمولا واحد، حيث عُرض ذلك المقعد على مكلارين من قِبَل بيرني إكليستون كجزءٍ من مفاوضات اتّفاقية الكونكورد الماضية. لكنّ الفريق لم يقبل تلك الفرصة حتى الآن.

ويُمثّل الفريق رئيسه التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، ما يعكس نفوذ أكبر حاملٍ للأسهم في مكلارين والصندوق النقدي البحريني المتمثّل في شركة ممتلكات القابضة.

"لطالما كان لمكلارين الحق، ومنذ وقتٍ طويل، في التواجد على طاولة مجلس إدارة الفورمولا واحد" قال زاك براون لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "لأنّني لم أتواجد مع الفريق في السابق، فلا أعلم لماذا رفضوا تلك الفرصة تاريخيًا. بيد أنّه ومع المُضي قُدمًا، ستشهد الرياضة العديد من التغييرات في المستقبل، وسيكون لنا الكثير من الآراء ووجهات النظر. إذ نعتقد أنّ بوسعنا المساعدة في تشكيل مستقبل الرياضة ووجهتها، حيث رغبنا في الحصول على ذلك المقعد من أجل المشاركة في ذلك، ولهذا قبلنا بذلك الدور".

ثمّ تابع: "الشيخ محمد هو مديرنا التنفيذي ورئيسي، كما أنّه بكلّ تأكيد الشخص المناسب لذلك الدور. فهو يعلم الرياضة قلبًا وقالبًا. ومثل أيّة إدارة أخرى، تتمثّل مسؤوليات المجلس في تحديد الوجهة الاستراتيجيّة للرياضة، إدارتها واتّخاذ القرارات الكبيرة. إذ أنّهم في النهاية حرّاس الرياضة وولاة أمرها".

ويعكس مجلس إدارة شركة "فورمولا وان توبكو ليميتد" – الذراع البريطاني المسجّل حديثًا لشركة مقرّها في جيرسي تحت اسم "ديلتا توبكو ليميتد" – حاليًا مزيجًا بين حقبتَي إدارة الرياضة القديمة والجديدة.

ويُمثّل ليبرتي ميديا في مجلس الإدارة كلٌّ من روس براون وتشايس كاري، ومن الولايات المتّحدة كلٌّ من رئيسها ومديرها التنفيذي كريغ مافي، رئيس القسم القانوني ريتشارد بير ورئيس قسم التطوير المؤسّسي ألبرت روزينثالر.

أمّا الباقون من "حقبة إكليستون" فهم رئيس "سي في سي" دونالد ماكينزي، بالإضافة إلى المدير المالي للفورمولا واحد دونكان لوارخ، المدير القانوني ساشا وودوارد-هيل، والرئيس السابق بيتر برابيك-لاميثي.

من جهةٍ أخرى، وفي جانب الفرق، تتواجد فيراري متمثّلة في رئيسها سيرجيو ماركيوني، فيما يُمثّل مرسيدس رئيس القسم المالي في مجموعة دايملر بودو ويبر.

في هذه الأثناء، أوضح مافي بعض جوانب العمل التي يختصّ بها مجلس إدارة الفورمولا واحد، وكيف يرتبط ذلك بحاملي الأسهم الآخرين في الرياضة.

حيث قال: "كنّا شركة في جيرسي، لذا تعيّن علينا عقد كلّ اجتماعات الإدارة هناك. لا أقصد هنا نيوجيرسي، بل جيرسي. إذ أنّ ذلك ليس المكان الأسهل لعقد اجتماعات مجلس الإدارة!".

وأكمل: "هنالك عضوية من بعض الفرق داخل مجلس الإدارة. مع ذلك، فإنّنا، كليبرتي ميديا، لدينا ما يُطلق عليه «أنا المدير»، ما يعني أنّ القرار الأخير سيكون لنا".

وأردف: "الواقع هو أنّنا نتّبع نظام إدارة مشترك. إذ أنّك بحاجة إلى إسعاد المشجّعين، المروّجين وجهات البثّ كذلك. الأمر الذي بدوره سيُحقّق الربح لحاملي الأسهم. هنالك عاملٌ من نظام الإدارة المشترك في كلّ ذلك، سواءٌ كانت الفرق ضمن مجلس الإدارة أم لا".

واختتم: "من جهةٍ أخرى لا يُمكن الاستغناء عن الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا»، واضع القوانين. مسألة التفاعل هنا تتطلّب الكثير من العمل، وهنالك الكثير من التكاليف غير المباشرة في طيّات ذلك. فذلك العمل أكثر تعقيدًا على الأرجح من معظم المشاريع الأخرى بسبب طبيعة الرياضة المعقّدة".

المقال التالي
كيف تجاوزت فرق الفورمولا واحد قيود دفع غازات العادم نحو الأجنحة

المقال السابق

كيف تجاوزت فرق الفورمولا واحد قيود دفع غازات العادم نحو الأجنحة

المقال التالي

معرض الصور: مقارنة بين سيارات موسمَي 2017 و2018 للفورمولا واحد

معرض الصور: مقارنة بين سيارات موسمَي 2017 و2018 للفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب آدم كوبر
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة