مكلارين: القوانين الجديدة ستُنتج سيارات "أكثر شراسة"

يعتقد تيم غوس المدير التقني لفريق مكلارين أنّ قوانين بطولة العالم للفورمولا واحد ستُنتج سيارات ذات مظهر "أكثر شراسة" و"رائعة".

ستتضمّن سيارات الفورمولا واحد لهذا الموسم إطارات أعرض وجوانب انسيابيّة مُحسّنة بهدف تقليص الأزمنة بعدّة ثوانٍ.

"سيكون مظهر سيارات 2017 مشابهاً للطبيعي، لكنّ طاقم الانسيابيّة كان يُحاول تصحيح الهياكل الهوائيّة عند ارتفاعات مختلفة لعدّة أشهر الآن" قال غوس ضمن مقالة يشرح فيها تغييرات القوانين لموسم 2017 على موقع فريق مكلارين على شبكة الإنترنت.

وأضاف: "توجّب علينا إعادة التفكير في الكثير من جوانب السيارة، إذ أنّ سلوكها بات مختلفاً عمّا كان عليه في الماضي".

وتابع: "سيارات 2017 منخفضة أكثر وأعرض، منظرها أكثر شراسة".

وأردف: "مظهر الجناح الخلفي المنخفض والإطارات والناشر الخلفي الأكبر رائع، مظهرها شرس".

كما يعتقد غوس أنّ تغييرات بهذا الحجم على القوانين من شأنها زعزعة ترتيب المنافسة.

وقال بخصوص ذلك: "شهدنا تغييرات أكبر في الماضي، التغيير بين 1982 و1983 من المؤثّرات الأرضيّة إلى الأرضيّات المسطّحة على سبيل المثال، وهو ما كان له تأثيرٌ كبيرٌ على الأداء، لكنّ تغييرات هذا الموسم تندرج ضمن الأوسع نطاقاً من بين تلك التي شهدتها الرياضة".

وأكمل: "من المرجّح أن يُغيّر ذلك ترتيب المنافسة، إذ أنّه يُمثّل زعزعة كبيرة، لكن ما يحدث بعد ذلك عادة أنّ أفضل وأكثر الفرق المجهّزة تسير للعودة إلى الأمام مجدّداً".

السيارات الجديدة ستعيد تعريف المنعطفات

ستوفّر السيارات الجديدة المزيد من التماسك لدرجة أنّ المهندسين سيعيدون تصنيف بعض المنعطفات كخطوط مستقيمة بناءً على ما قاله غوس.

وستكون معظم المكاسب التي سيتمّ تحقيقها في أزمنة اللفّات ناتجة عن السرعة الإضافيّة عبر المنعطفات، والتي ستؤدّي إلى اختفاء بعض التحدّيات.

"تمثّل الهدف في جعل مظهر السيارات أكثر عدوانيّة، وجعلها أسرع، لتكون الفورمولا واحد في قمّة رياضة السيارات من ناحية السرعة الخام، وجعلها أكثر صعوبة للقيادة" قال غوس.

وأضاف: "لا نعني من خلال ذلك أنّها ستكون أكثر صعوبة بالنسبة للسائقين، لكنّها ستتطلّب المزيد من الجهد الجسدي، أي أنّ عليهم العمل بجدٍ داخل السيارة مثلما كان عليه الحال في السابق".

وتابع: "يقول السائقون أنّ هذه السيارات الجديدة ستكون قيادتها أكثر صعوبة، وأنّ عليهم العمل بجدٍ والتركيز أكثر من أجل استخراج أفضل أداءٍ لها".

وواصل شرحه بالقول: "أحد التأثيرات ستتمثّل في عدم تصنيف بعض المنعطفات كـ «منعطفات». يُعرّف المهندسون المنعطف كنقطة على المسار يتوجّب على السائق عندها رفع قدمه عن دواسة الوقود وقيادة السيارة والتعامل معها لعبورها".

وأكمل: "في حال عبر منحنىً وكانت قدمه تضغط بأقصى قوّة على دواسة الوقود، فنصنّف ذلك على أنّه خطٌ مستقيم. بالنظر إلى أنّ السيارات الجديدة ستكون أسرع، فبعض «المنعطفات» من موسم 2016 سيتمّ تصنيفها «خطوطاً مستقيمة»".

واختتم حديثه بالقول: "لكن بما أنّهم سيعبرونها أسرع، فسيواجهون قوّة جاذبيّة أكبر، وذلك يُتعب الجسد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة