مكلارين: الفرق المنافسة مخطئة لخوفها من قوانين 2017

صرح فريق مكلارين بأن الفرق المنافسة مُخطئة تماماً لاعتقادها بأن سيارات الفورمولا واحد في العام المقبل ستجعل من التجاوز صعباً، لأن القوانين الجديد ستضمن عكس ذلك بجعل عملية التجاوز أسهل.

وسط النقاشات بين الفرق والسائقين حول السيارات الأكثر سرعة في العام المقبل، لا تزال الزيادة في الارتكازيّة واحدة من أهم الأمور التي كانت على الطاولة.

هذه القضية تم مناقشتها أيضاً خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة حيث حثت جمعية سائقي الجوائز الكبرى ببرقية بعد ذكر محتواها خلال الاجتماع مدراء الفورمولا واحد أن يكونوا متأكدين من القيام بالأمر الصحيح خلال فرضهم لتغييرات عام 2017.

لكن من وجهة نظر إريك بولييه مدير السباقات في مكلارين فإن مثل هذه المخاوف لا أساس لها، حيث قال: "أنا أخالف بعض التعليقات التي ذكرها بعض منافسينا لوسائل الإعلام. التغيير في القوانين تمت صياغته من أجل أن تكون السيارات بتماسك أكبر مع الإطارات، لذلك هي تغييرات ميكانيكيّة، وهذا يجب أن لا يؤثر على التجاوزات".

وأضاف: "علاوة على ذلك، فإن الانسيابيّة - تأثير الجناح الأمامي - سيكون أقل لأن الأرضية هي نفسها وسيولد ناشر الهواء المزيد من الارتكازيّة أيضاً".

وتابع: "كل هذا يسمح عادةً لوجود مناورات أكثر للتجاوز، ولكنها قد تكون أكثر بفارق خمسة بالمئة فقط عن السيارات الحالية التي تعتمد كل التجاوزات بها على نظام الجانح الخلفي المتحرك وتآكل الإطارات".

وأنهى حديثه بالقول: "لذلك، أعتقد أننا ندعم هذا التغيير. إذا كان السائقون أكثر سعادة لقيادة السيارة، فإنهم سيقدمون عرضاً أفضل وستكون الجماهير أكثر سعادة، وبهذا يكون ذلك أمر جيد للفورمولا واحد".

مرسيدس قد تكون أكثر هيمنة

مرسيدس تُعتبر أكثر المعترضين على التغييرات في القوانين، وعبّرت عن غضبها اليوم السبت بعد التقارير التي أفادت أن اعتراضها كان فقط بسبب خوفها من فقدان هيمنتها على البطولة.

وصرح توتو وولف مدير فريق مرسيدس في حديث مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "رأيي كان دائماً بأنه طالما تركنا القوانين لوحدها، فإن الأداء سيتحسن".

مضيفاً: "الفرق الأخرى ستقول أن مرسيدس انتهازيّة ومن الواضح لماذا تريد إبقاء القوانين كما هي لأننا نقوم بعمل جيد".

واستطرد قائلاً: "في الواقع عكس ذلك هو الصحيح. إذا كان هنالك تغيير في أحد القوانين، فأعتقد أننا في مكان جيد مع كياننا لقبول ذلك مجدداً، لذلك انطلاقاً من هذا المبدأ، نعتقد أن هناك خطر لأن تكون السباقات مملة بشكل أكبر".

وتابع: "السيارة تبدو رائعة وواسعة - بإمكاني الاختباء تحت ناشر الهواء - وستمتلك ارتكازيّة أكثر وستكون أسرع عند المنعطفات".

وأضاف: "لسوء الحظ هنالك هواء معاد التدوير خلف السيارة الأمر الذي من شأنه أن يجعل المشكلة أكبر من مشكلة هذا العام - بمعنى أنك عندما تقترب من السيارة التي أمامك فإنك ستفقد الارتكازيّة وتبدأ بجعل الإطارات تنزلق، مما يجعلها تتأكل دون أن تتمكن من التجاوز".

وأنهى حديثه بالقول: "دعونا نرى ماذا سيحدث العام المقبل، أُفضّل أن نبقى كما نحن بدون تغيير وأنا أتفهم لماذا تريد بعض الفرق التغيير. لا أعتقد بأن هنالك منهج علمي ولكن علينا القبول بها كما هي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة روسيا الكبرى
حلبة سوتشي أوتودروم
نوع المقالة أخبار عاجلة