مكلارين أصرّت على دورٍ "محدود للغاية" لألونسو مع تويوتا

قال المدير التنفيذي لمكلارين في الفورمولا واحد زاك براون أنّ فريقه أصرّ على دورٍ "محدودٍ للغاية" لفرناندو ألونسو مع تويوتا عندما تمّ السماح للإسباني بالمشاركة في منافسات بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي" مع الصانع الياباني.

مكلارين أصرّت على دورٍ "محدود للغاية" لألونسو مع تويوتا
تويوتا غازو ريسينغ
تويوتا غازو ريسينغ
رقم 8 فريق تويوتا ريسينغ تي إس 050 الهجينة: فرناندو ألونسو
رقم 8 فريق تويوتا ريسينغ تي إس 050 الهجينة: فرناندو ألونسو
رقم 8 فريق تويوتا ريسينغ تي إس 050 الهجينة: سيباستيان بويمي وفرناندو ألونسو
رقم 8 فريق تويوتا ريسينغ تي إس 050 الهجينة: سيباستيان بويمي وفرناندو ألونسو
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا

ضمن سعيه للفوز بالتاج الثلاثي لرياضة السيارات، وافق ألونسو على صفقة مع تويوتا للقيادة لصالحها في سباق لومان 24 ساعة وجولاتٍ من "دبليو إي سي" إلى جانب برنامج سباقاته في الفورمولا واحد مع مكلارين.

وفي أثناء حديثه إلى وسائل الإعلام داخل مصنع الحظيرة البريطانية في ووكينغ، شدّد براون على أنّه قد تمّت إعارة ألونسو إلى تويوتا وأنّ الإسباني هو "سائق مكلارين في الفورمولا واحد أوّلًا وقبل كلّ شيء".

"يقتصر دور فرناندو مع تويوتا على مجرّد قيادة سيارة السباق، لذا فيما يتعلّق بالإعلانات التجارية، الالتزامات مع الرعاة، إلى آخر هذه الأمور، فإنّها مُحدودة للغاية" قال براون شارحًا.

وأضاف: "علاقته مع تويوتا تتمثّل في أنّه مُعارٌ من قِبَلنا. فقد وصلنا إلى اتّفاقٍ مع تويوتا والذي يقضي بالسماح له فقط بالتسابق على متن سيارة الفريق، لا أن يسافر حول العالم من أجل التزامات تجارية لهم".

وتابع شرحه بالقول: "لا يلتزم فرناندو تجاه تويوتا بالكثير، حيث تمّ تقليل فترات سفره وأيّ تعارضٍ مع أيّ راعٍ محتمل – لذا لا يوجد أيّ تعارضٍ بين التزاماته مع مكلارين وتلك التي يرتبط بها مع تويوتا".

وأكمل: "لكن في حال وجدت تويوتا شريكًا متعارضًا مع مكلارين، فلا يُمكننا ترك فرناندو ضمن معركة بين الرعاة. كما أنّه سائق مكلارين أوّلًا وقبل كلّ شيء، وسائق فورمولا واحد كذلك. إذ أنّك عندما تفكّر في فرناندو، فإنّك تفكّر فيه كسائقٍ لمكلارين في الفورمولا واحد في المقام الأوّل".

لا مخاوف من الإجهاد أو تشتيت التركيز

يُشار إلى أنّه كان من المقرّر أن يشارك ألونسو في أربعٍ من جولات "دبليو إي سي" هذا العام، لكنّه الآن سيخوض غمار الجولات الخمس المُقرر إقامتها في 2018 – وذلك بعد أن نجحت حلبة فوجي المملوكة من قِبَل تويوتا في تغيير موعد جولتها من أجل تفادي التضارب مع جولة الولايات المتّحدة الكبرى في الفورمولا واحد.

عند سؤاله إذا كان لبرنامج الإسباني مع تويوتا تأثيرٌ سلبي على التزاماته مع مكلارين، قال براون: "لا، على الإطلاق. فما الذي سيفعله خلال عُطل نهاية الأسبوع تلك عوضًا عن ذلك؟ إذ أنّه لن يختبر سيارة الفورمولا واحد، ولن يكون متواجدًا هنا على جهاز المُحاكاة. هنالك الكثير من الأمور التي بوسعه القيام بها".

وأردف: "لدينا كلّ ما نحتاجه منه في جانب الفورمولا واحد، لذا وخلال عُطل نهاية الأسبوع التي كان فرناندو ليتواجد فيها داخل سيارة غو-كارت أو يلعب الغولف أو أيّا كان ما يريده، سيكون عوضًا عن ذلك داخل سيارة تويوتا في «دبليو إي سي». فهو يرغب بقضاء وقت فراغه داخل سيارات السباق".

جديرٌ بالذكر أنّ مارك ويبر – الذي شارك ضمن الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "ال ام بي1" لثلاثة مواسم في سباقات التحمّل عقب رحيله عن الفورمولا واحد – قد صرّح بتخوّفه من أن تتأثّر نتائج ألونسو في سباقات الجائزة الكبرى جرّاء مشاركاته في "دبليو إي سي" إذا ما "استهلك الكثير من طاقته" ضمن مجهوداته مع تويوتا.

بيد أنّ براون ليس قلقًا من أن يتأثّر أداء ألونسو من متطلّبات خوض برنامج ثنائي هذا الموسم.

"يعلم فرناندو ما هو مُقبلٌ عليه. فهو جاهزٌ بشكلٍ لا يُصدّق، فقد أنهى سباق دايتونا 24 ساعة ومن ثمّ اتّجه إلى اختبار على جهاز المُحاكاة مع تويوتا لفترة طويلة" قال براون.

واختتم: "أعتقد بأنّه رياضي استثنائي، حيث يملك القدرة على القيام بأمور معظمنا هنا لا يملك طاقة لفعلها. ولا أعتقد بأنّه كان ليخوض ذلك ما لم يثق في قدرته على القيام بواجباته على أعلى مستوى".

المشاركات
التعليقات
تحليل: ما الذي يتوجّب على رايكونن فعله لرفع صفة "المتلكّئ" عنه؟
المقال السابق

تحليل: ما الذي يتوجّب على رايكونن فعله لرفع صفة "المتلكّئ" عنه؟

المقال التالي

وولف: رحيل أيّ من المدراء التقنيين لن يؤثر على فريق مرسيدس

وولف: رحيل أيّ من المدراء التقنيين لن يؤثر على فريق مرسيدس
تحميل التعليقات