مكلارين: أسلوب قيادة فاندورن في سباقات الناشئين قد أعاق تقدمه معنا

اعترف فريق مكلارين بأنّ التمسك بأسلوب القيادة الذي اتبعه ستوفيل فاندورن خلال مسيرته الناجحة في سباقات المقعد الأحادي قد أعاق تقدمه خلال الجولات الأولى من موسم 2017 لسباقات الفورمولا واحد.

مكلارين: أسلوب قيادة فاندورن في سباقات الناشئين قد أعاق تقدمه معنا
ستوفيل فاندورن، إيه آر تي غراند بري
ستوفيل فاندورن، إيه آر تي غراند بري
الفائز بالسباق الأول ستوفيل فاندورن، آرت غران بري
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا

دخل فاندورن سباقات الفئة الملكة مطلع الموسم الجاري مكان البريطاني جنسن باتون، إلّا أنه واجه أوقاتًا صعبة في مجاراة سرعة زميله فرناندو ألونسو إذ خرج من القسم الأوّل من التجارب التأهيلية في خمس جولات.

وقبيل انتقاله إلى الفورمولا واحد حصد البلجيكي ألقابًا في الفورمولا 4، فورمولا رينو 2.0 وسلسلة الـ"جي بي 2"، كما أنه حقّق عدّة انتصارات في الفورمولا رينو 3.5 و"سوبر فورمولا" اليابانية.

وعلى عكس الفورمولا واحد، فإن جميع هذه الفئات من السباقات تعتمد على هياكل موحدة، إذ يرى فريق مكلارين بأنّ تمسك فاندورن بنفس أسلوب القيادة لم يخدمه بشكل جيد للغاية في موسمه الأوّل بالبطولة.

وشرح مدير التسابق في مكلارين إريك بولييه وجهة نظره قائلاً "عندما تدخل الفورمولا واحد بعد مشاركتك في هذه النوعية من البطولات التي تعتمد على سيارات موحدة للجميع، فإنك تكون قد طوّرت أسلوب قيادة خاص بها".

وأضاف "ولكن الفورمولا واحد مختلفة إذ نقوم في كُلّ أسبوع بجلب جناح أمامي جديد وآخر خلفي، أرضية جديدة وبعض القطع الأخرى على السيارة. لذلك فإنّ التوازن يُصبح مختلفًا".

وأكمل "يجب أن تكون أكثر مرونة أثناء قيادة سيارة الفورمولا واحد إذ تكتسب ذلك مع الخبرة، وذلك بعدما طُلب منك قيادة السيارة بطريقة واحدة أثناء بداية مسيرتك المهنية".

وتابع قائلاً "إنه يتعلّم. قام بالفريق ببعض التعديلات على هيكل وضبط السيارة من أجل أن تتلاءم مع طريقة قيادته الطبيعية – كون كُلّ سائق لديه أسلوبه الخاص في القيادة – وفي نفس الوقت هو يُحاول قيادة السيارة بطريقة مختلف".

وقام فاندورن بزيارة مقرّ مكلارين الرئيسي في ووكينغ قبل سباق موناكو من أجل إيجاد الحلول للصعاب التي يواجهها، إذ تحسّن أداؤه في مونتي كارلو بتأهّله إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية قبل تعرضه للحادث.

وكان البلجيكي في طريقه لتسجيل نقاط مكلارين الأولى في موسم 2017 بيد أنه انسحب من السباق بعد اصطدامه بالحاجز الجانبي عند المنعطف الأوّل.

وقال فاندورن "لقد عملت بجدّ مع الفريق على مدى الأسابيع الماضية من أجل تحسين علاقتي مع المهندسين والحصول على ما أريده من السيارة إذ يُمكن القول بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف "كانت نتيجة التجارب التأهيلية مشجعة للغاية بصرف النظر عن الحادث الذي تعرّضت له. ولكن في كُلّ مرّة كنا فيها على المسار كنا نحتلّ المركز الخامس، السادس، أو السابع. لذلك كنا بالتأكيد نملك القدرة على تكرار ذلك خلال القسم الثالث من التصفيات".

واختتم "إنه تطوّر مستمر. أنا لا أزال جديدًا في الفورمولا واحد، إذ أحاول بناء العلاقة مع المهندسين ومحاولة فهم ما تحتاجه من السيارة كي تكون سريعًا. نحن نسير في الاتجاه الصحيح".

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: فكّ لغز عودة فيراري إلى الواجهة

المقال السابق

تحليل تقني: فكّ لغز عودة فيراري إلى الواجهة

المقال التالي

بوتاس: ريد بُل لن تكون قادرة على تكرار وتيرتها في موناكو خلال الجولات المقبلة

بوتاس: ريد بُل لن تكون قادرة على تكرار وتيرتها في موناكو خلال الجولات المقبلة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ستوفيل فاندورن
قائمة الفرق مكلارين
الكاتب بين أندرسون