مكلارين أخطأت في اختياراتها للإطارات لجائزة اليابان الكبرى

المشاركات
التعليقات
مكلارين أخطأت في اختياراتها للإطارات لجائزة اليابان الكبرى
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
06-10-2018

قال غيل دي فيران المدير الرياضي لدى مكلارين بأنّ اختيارات فريقه من الإطارات لجائزة اليابان الكبرى كانت خاطئة، لكنّه نفى أن يكون فريقه قد أغفل ترشيح التركيبات المناسبة لتلك الجولة.

حصلت مكلارين على أربع مجموعات فقط من إطارات "السوبر سوفت" لعطلة نهاية الأسبوع في سوزوكا، أقلّ بثلاث مجموعات من ثاني الفرق التي تليها في تلك التركيبة، كما أنّها تملك ضعف عدد المجموعات لإطارات "الميديوم" مقارنة بأيّ فريق آخر.

وقد تمّ اتّخاذ قرار الإطارات التي سيعتمدها الفريق في سوزوكا في يونيو/حُزيران الماضي، قبل أن يترك إريك بولييه منصبه ويحلّ فيران مكانه.

يُشار إلى أنّ مكلارين عمدت إلى ذات الاختيارات من الإطارات لجائزة بليجكا الكبرى، على الرُغم من أنّ الفريق ومن أجل السباق التالي وفي ظلّ تواجد تركيبات "ميديوم وسوفت وسوبر سوفت" - في مونزا - تراجع إلى مجموعتين من إطارات "ميديوم" وأربع مجموعات من إطارات "سوفت" لكلّ سائق.

وقد برزت قصّة قُبيل انطلاق مجريات التصفيات تُفيد بأنّ مكلارين قد أغفلت إعلام بيريللي بخياراتها من الإطارات وتلقّت الاختيارات الافتراضية من مزوّد الإطارات، بيد أنّ فيران أكّد على أنّ ذلك ليس صحيحًا.

فقال: "كان هنالك فهم عام في وقت سابق من الموسم بأنّ سيارتنا تعمل بشكل أفضل مع التركيبات الأقسى. وتحديدًا على ذلك النوع من الحلبات الذي يتمتّع بقوى جاذبية مرتفعة للغاية والعديد من المنعطفات المتتالية، وأنّ ذلك سيكون اختيارًا مناسبًا أكثر".

وأضاف: "بصراحة، اتّضح بأّننا أخطأنا في ذلك. إذ أنّنا أمضينا كامل نهاية الأسبوع نحاول التعامل مع اختيار غير صحيح. وهذا كلّ ما في الأمر. لقد كان اختيارًا متعمّدًا".

وقد عانت مكلارين من أجل إيجاد وتيرة جيّدة في اليابان، حيث تأهّل فرناندو ألونسو وستوفيل فاندورن في المركزين الـ18 والـ19 تواليًا، إذ يرى ثنائي الفريق بأنّ اختيارات فريقهم من الإطارات لم تشكّل فارقًا في النتائج حتّى الآن.

"ربما لم نستعدّ على النحو الأمثل للتصفيات، لكن وفي ظلّ الأداء الذي ظهرنا به نهاية هذا الأسبوع، لا أعتقد بأنّ ذلك كان ليغيّر النتيجة" قال فاندورن.

واستدرك: "في ظلّ الإطارات المتاحة لنا غدًا، وإذا ما كان الطقس حارًا بطريقة ما، وبدأت الشروخ تصبح واضحة، ربما يُمثّل ذلك فرصة جيّدة بالنسبة لنا".

من جهته أضاف ألونسو في هذا الجانب قائلًا: "لقد أمضينا كامل نهاية الأسبوع على الإطارات التي سنعتمدها في السباق. لذا أعتقد بأنّ لدينا استعداد أفضل من الجولات الأخرى".

من جانبه، قال دي فيران أنّه "سيتحمّل المسؤولية كاملة" لهذا القرار، حتّى بالرُغم من أنّه لم يكن المدير الرياضي للفريق في وقت اتّخاذه.

"إذا ما عدت بالزمن، ربما كنت اتّخذت على الأرجح قرارًا مختلفًا. بيد أنّ الفريق قام باختيارات جيّدة، وعلم أيّ الإطارات يستخدم ومتى، وإذا ما نظرت إلى البيانات ستجد بأنّ الفريق وصل إلى توازن جيّد للغاية في التصفيات" قال فيران.

وتابع: "أعتقد بأنّ سائقَينا، وبالأخصّ ألونسو، لم يكن أمامهما أكثر من ذلك ليستخلصانه من السيارة".

واختتم: "عندما تنظر إلى وضع الإطارات للسباق، وكيف اتّضح، فلا أعتقد بأنّه سيئ إلى هذه الدرجة. لكنّنا مع ذلك نرفع أيدينا ونقول بأنّنا ربما كنّا لنتّخذ قرارًا مختلفًا في هذا الشأن".

فورمولا 1 - المقال التالي
مرسيدس ستراجع مقاربتها لأوامر الفريق في اليابان

المقال السابق

مرسيدس ستراجع مقاربتها لأوامر الفريق في اليابان

المقال التالي

هورنر: مشكلة محرّك ريكاردو "لا يجب أن تحدث عند هذا المستوى"

هورنر: مشكلة محرّك ريكاردو "لا يجب أن تحدث عند هذا المستوى"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة اليابان الكبرى
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة