مقابلة خاصة مع فريدريك فاسور على هامش جائزة البحرين الكبرى

المشاركات
التعليقات
مقابلة خاصة مع فريدريك فاسور على هامش جائزة البحرين الكبرى
خضر الراوي
كتب: خضر الراوي , رئيس التحرير
08-04-2018

التقى موقعنا "موتورسبورت.كوم" مدير فريق ساوبر فريدريك فاسور بعد التجارب التأهيلية لسباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لموسم 2018، إذ تطرّق إلى أداء فريقه ومستقبل الرياضة.

ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
فريدريك فاسور، مدير فريق ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر

تفوّف فريق ساوبر على ويليامز خلال الحصة التأهيلية في البحرين إذ احتلّ ماركوس إريكسون المركز الـ17 أمام زميله شارل لوكلير الذي اكتفى بالمركز 19 وما قبل الأخير إذ يرى فاسور بأنه سيكون من الصعب للغاية في الوقت الحالي تسجيل النقاط خلال الجوائز الكبرى.

كيف كانت التجارب التأهيلية؟

كان هدفنا إغلاق الفارق مع فرق مؤخرة الترتيب وقد نجحنا في ذلك. هذه هي المرّة الثانية على التوالي التي نتفوق فيها على فريق ويليامز، ولكن من المؤكّد بأنّ هناك شعور بالحسرة، إذ اعتقدنا بعد التجارب الحرة الثالثة بأنه من الممكن التأهّل إلى القسم الثاني من التجارب التأهيلية بيد أننا لم نقم بعملٍ مثالي خلال القسم الأوّل.

ما هي الأمور التي تُعاني منها السيارة؟

أعتقد بأنّ إدارة الإطارات مهمة للغاية حول هذه الحلبة. عانينا قليلاً خلال الحصة على صعيد ذلك، إذ لم نقم بعملٍ جيد للغاية فيما يتعلق بالإطارات بين التجارب الحرّة الثالثة والتصفيات. هذه هي الحياة.

إذًا فأنت تتوقّع سباقًا صعبًا على الإطارات هنا..

مسألة الإطارات بغاية الأهمية في البحرين. سنرى كيف ستكون الأجواء والحرارة في السباق، ولكن الأمور أسهل بكثير ممّا كانت عليه في السابق عندما كان يُقام في الظهيرة تحت أشعة الشمس. القصة كانت مختلفة بشكل كبير حينها.

والأمور تزداد صعوبة كون فترتَي التجارب الحرّة الأولى والثالثة لا تُقامان في ظروف تحاكي السباق..

نعم، لم يعد لديها أيّ أهمية. عندما نتحدث عن الإطارات والحرارة حينها نتحدث عن الوتيرة لحظة خروج السيارة من خطّ الحظائر، إذ تكون وتيرة اللّفة التحضيرية مهمة للغاية بحيث لا يوجد هناك مرونة كبيرة.

كيف تجد العلاقة بين لوكلير وإريكسون حتى الآن؟

العلاقة جيدة للغاية، إذ علينا العمل معًا في محاولة للتقدّم والتحسّن. كُلّ واحد منهما لديه مقاربته الخاصة للأمور حيث يملك إريكسون خبرة مع الفريق في حين الوضع مختلف لدى شارل فهو جديدٌ على الفريق.

وهل المهمة هي التغلّب على الآخر أو النظر إلى منافسة الفرق الأخرى كويليامز..

من المؤكّد بأنّ هدف كل سائق هو التغلّب على زميله كونه يملك نفس الأدوات التي لديك. الأمر أقلّ أهمية في الفورمولا 2، ولكن في الفورمولا واحد هذه القاعدة موجودة. والمسألة ليست حقيقةً المنافسة ضد بعضهما، ولكن اعتبار الآخر كمعيار من أجل معرفة عمّا إذا يقوم الشخص بعملٍ جيد أم لا.

قال شارل بأنه من الصعب للغاية في الوقت الحالي تسجيل النقاط متى تعتقد بأنكم ستكونون قادرين على فعلها؟

الأمر صحيح. حقّق فريق تورو روسو خطوة هائلة إلى الأمام هنا في البحرين. ولكن عندما يكون موقعك المركز التاسع أو العاشر في ترتيب الفرق فهذا يعني انسحاب 6 أو 7 سيارات من أجل وصولك إلى مراكز النقاط. علينا أن نكون واقعيين مع الفروقات في الفورمولا واحد. لقد رأينا خلال الجولة الأولى في أستراليا كيف بقي فالتيري بوتاس عالقًا خلف ستوفيل فاندورن لحوالى 30 لفة قبل أن يتمكّن من تجاوزه. لذلك إذا كنت خلف سيارة أسرع من سيارتك على شبكة الانطلاق...حينها تزداد الأمور صعوبة. كما عليك المحافظة على سيارتك عندما تتواجد خلف سيارةٍ أخرى. كما أعتقد بأنه يجب علينا في سباق البحرين الحذر من ارتفاع درجة حرارة المحركات.

هل تفاجأت من أداء فريق تورو روسو خلال التصفيات؟

لا أعلم ولا أريد التعليق حول هذه المسألة. تركيزي هو على فريقي. ولكن أعتقد بأنّ ما حدث مرتبطٌ أكثر بإدارة الإطارات إذ لم يكن الفريق بهذا المستوى طوال الأسبوع.

هل هذا يعني بأنك تعتقد أنّ تحسّن الفريق غير مرتبط بتقدّم هوندا؟

لا أعلم. ربما. قد تكون هوندا جزءًا من التحسّن الذي رأيناه على الفريق.

قامت ليبرتي ميديا بتقديم عرضٍ للفرق تضمّن خمس نقاط حول قوانين 2021. ما هو تعليقك على ذلك؟

ليس لديّ أيّ تعليق حول المشاورات التي نُجريها مع ليبرتي ميديا. أعتقد بأنها مرحلة مهمة في العلاقة بين ليبرتي وفرق البطولة. نقوم بالتشاور الآن إذ علينا أن نلتقي في الأسابيع المقبلة في سبيل المضيّ قدمًا والتطرق إلى التفاصيل أكثر مع كُلّ نقطة وردت في العرض الذي تمّ تقديمه. لا أريد التعليق أو خلق أيّ ضجّة. ولكنها خطوة جيدة وعلى الأقلّ تتواجد الفرق جميعها على الطاولة نفسها إذ يُريد الجميع العثور على الحلول كوننا لا نستطيع البقاء على هذه الحالة.

متى سيكون اللّقاء الثاني؟

سوف نلتقي في الصين. ولكننا في عجلةٍ من أمرنا حول المحركات. فإذا أردت تغيير القوانين بدءًا من موسم 2021 على صعيد المحركات، عليك أن تتّخذ قرار ذلك في القريب العاجل.

المقال التالي
براون: فكرة إقامة سباق تأهيلي قائمة وتستحق التفكير

المقال السابق

براون: فكرة إقامة سباق تأهيلي قائمة وتستحق التفكير

المقال التالي

غاسلي يعترف بشعوره برضا إضافيّ إثر تغلّبه على مكلارين

غاسلي يعترف بشعوره برضا إضافيّ إثر تغلّبه على مكلارين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة البحرين الكبرى
الموقع حلبة البحرين الدولية
قائمة الفرق ساوبر
الكاتب خضر الراوي
نوع المقالة مقابلة