مقابلة مع لورينزو: لماذا درّاجو "الموتو جي بي" أكثر شجاعة من سائقي الفورمولا واحد

انتقل بطل العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" خورخي لورينزو من الدرّاجة إلى سيارة مرسيدس للفورمولا واحد ضمن اختبارٍ أجراه على حلبة سيلفرستون شهر أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي.

كان الإسباني قادراً على تحقيق حلمه باختبار سيارة فورمولا واحد، بفضل شركة "مونستر إنرجي" الراعية له، عندما قاد سيارة لويس هاميلتون "دبليو05" التي فاز على متنها البريطاني بلقب موسم 2014 وسباق جائزة بريطانيا الكبرى على حلبة سيلفرستون.

وبعد انتهاء موسم "الموتو جي بي"، كان لورينزو حاضراً كضيفٍ في مرآب مرسيدس خلال الجولة الختاميّة الحاسمة من موسم 2016 من بطولة العالم للفورمولا واحد في أبوظبي.

ووجد أصيل مايوركا بعض الوقت خلال عطلة نهاية الأسبوع من أجل التحدّث إلى موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول التجربة التي خاضها في سيلفرستون.

سؤال: "كيف سارت التجارب؟"

جواب: "كانت طاقة المحرّك مدهشة، لكن خاصة التماسك عند المنعطفات، الطريقة التي بوسعك الكبح بها بشكلٍ متأخّر للغاية لأنّ لديك تماسكاً أكبر في السيارة، لكن عند المنعطفات السريعة تكون الارتكازيّة ومستويات التماسك مدهشة.

نعبر المنعطف الأوّل على النسبة الثالثة في الموتو جي بي. في الفورمولا واحد تكون على السابعة بأقصى طاقة تقريباً، لذلك فإنّ الفارق كبيرٌ للغاية.

توقّعت أن تكون القيادة أصعب بكثيرٍ لأنّني اختبرت سيارة فورمولا 2 قبل يومين على حلبة سنيترتون وكان من الصعب للغاية قيادتها. كان المحرّك عصبياً للغاية، أمّا المقود فقد كان قاسياً للغاية.

لكن عندما اختبرت جهاز المحاكاة في مصنع مرسيدس قلت في نفسي «واو، هذا أسهل بكثير». رُبّما كان جهاز المحاكاة سهلاً للغاية والحقيقة ستكون أكثر صعوبة، لكن كلّا.

عندما اختبرت السيارة على أرض الواقع كان المقود سلساً للغاية، وكان توفير الطاقة ثابتاً جداً، تخيّلت أنّه سيكون من السهل الانزلاق عند المنعطفات وفقدان السيطرة. لكن كان التماسك عالياً ومن السهل القيادة بسرعة".

سؤال: "هل رفعت وتيرتك سريعاً؟"

جواب: "بدأت بشكلٍ هادئ لأنّني لم أرد التسبّب في أيّة فوضى أو كوارث. لكن خلال سلسلة اللفّات الأخيرة ضغطت بأقصى قوّة وسجّلت أزمنة جيّدة".

سؤال: "أين بوسعك الحصول على المكاسب الإضافيّة؟"

جواب: "أعتقد أنّه من السهل القيام بلفّة واحدة سريعة مع إطارات جديدة، لكنّ الأمر الأكثر صعوبة أن يكون أداؤك ثابتاً طوال ساعة ونصف، مع إطارات قديمة عندما يقلّ تماسك السيارة.

ذلك ما أعتقد أنّه يفصل الناشئين، وسائقي الفورمولا واحد الهواة، عن المحترفين. عادة عندما ينتقل درّاج الموتو جي بي إلى سيارة يكون سريعاً في فترة قصيرة، لكنّ المستوى التالي يجب أن تبقى فيه طيلة ساعة ونصف مع درجات الحرارة العالية وعدم فقدان التركيز والبقاء ثابتاً طوال العديد من اللفّات".

سؤال: "كيف كان الاختبار من الناحية الجسديّة؟"

جواب: "أسهل من المتوقّع، لكن بالنسبة لي سيكون من الصعب للغاية البقاء لمسافة سباقٍ كاملٍ في السيارة محافظاً على السرعة والدقّة ذاتها.

لكن كما أخبرتكم، المقود كان سلساً للغاية، توفير الطاقة كذلك وبوسعك إراحة رأسك قليلاً في السيارة. من دون هذه الدعامات ستكون القيادة صعبة للغاية".

سؤال: "هل تخطّط لإجراء المزيد من اختبارات الفورمولا واحد؟"

جواب: "إذا منحوني فرصة أخرى، بالتأكيد سأوافق في حال كان الوقت مناسباً. بالتأكيد أودّ إعادة تلك التجربة. سنرى ما يُخبّئ لنا المستقبل. أودّ إجراء الاختبار على حلبة أخرى لرؤية مدى تقدّم السيارة".

سؤال: "كيف وجدت أدوات التحكّم؟ هل هناك الكثير منها في سيارة الفورمولا واحد؟"

جواب: "أجل، هذه إحدى الجوانب الأكثر صعوبة، إذ أنّ درّاجة الموتو جي بي تحتوي على زرّين فقط، واحدٌ للتحكّم في الجرّ والآخر لكبح المحرّك. لكن في الفورمولا واحد هناك ما يقارب 30 أو 40 زراً.

استخدمت اثنين أو ثلاثة، لكن لمعرفة كيفيّة استخدام البقيّة في سباق طويل سيكون ذلك أحد الأمور الأكثر تعقيداً بالمقارنة مع 30 أو 40 عاماً مضت عندما كان هناك مقود وناقل سرعة فحسب. لذلك أعتقد الآن أنّ هذا أحد الجوانب الأكثر صعوبة بالنسبة لسائق فورمولا واحد بالمقارنة مع الماضي".

سؤال: "هل حلمت بأن تصبح سائق فورمولا واحد؟"

جواب: "كلّا. والدي كان ميكانيكيّ درّاجات ناريّة عندما كنت صغيراً وكان درّاجاً هاوياً، لذلك كان شغفه بالدرّاجات وليس السيارات.

لم نكن أغنياء كثيراً لذلك كان والدي يعمل في أوقات فراغه على بناء درّاجة صغيرة مناسبة لحجمي، لذلك بدأت بالقيادة وأنا في سنّ الثالثة. من دون والدي لم أكن لأصبح درّاجاً. أنا درّاجٌ بسبب والدي".

سؤال: "لكنّك تسابقت في سيارة جي تي منذ بعض السنوات"

جواب: "أجل، أوّل سباق سيارات بالنسبة لي كان في 2010. شاركت في سباق أراغون 3 ساعات على متن سيارة فيات 500. بعد ذلك انتقلت إلى سيارة سيات ليون وشاركت في سباق مونتميلو (برشلونة) 24 ساعة.

فزنا في فئتنا. وقبل ثلاث سنوات كنت هنا وشاركت في سباق 12 ساعة في أبوظبي على متن سيارة فيراري 458 وفزنا في فئتنا".

سؤال: "هل ستشارك في سباقات سيارات أخرى في المستقبل؟"

جواب: "في الوقت الحاضر أنا مشغولٌ للغاية، لكن عندما أعتزل سأودّ المشاركة في سباقات السيارات".

سؤال: "ماهو العامل الجذّاب في سباقات السيارات؟"

جواب: "مستويات الأدرينالين ذاتها، لكنّ الطبيعة مختلفة، إنّه أمرٌ جديد. أنت صحفي، لذلك عندما تعود إلى المنزل لا تودّ الكتابة. تماماً مثلي، عندما أعود إلى المنزل لا أريد ركوب الدرّاجات، أريد قيادة شيء آخر".

سؤال: "هل تحصل على الشعور ذاته بالتواجد على الحدود القصوى؟"

جواب: "يعتمد ذلك على الإطار، لكنّك تخسر وقتاً أقلّ على الدرّاجة عندما يتآكل الإطار بالمقارنة مع السيارة. تكون أبطأ بكثيرٍ عندما تتآكل إطارات السيارة لأنّك على أربع عجلات وليس اثنتين، لكنّ السرعة التي بوسعك بلوغها على السيارة عندما تكون الإطارات جديدة مدهشة".

سؤال: "من الأكثر شجاعة؟ درّاجو الموتو جي بي أم سائقو الفورمولا واحد؟"

جواب: "السلامة في الفورمولا واحد على مستوى عالٍ للغاية مع قمرات القيادة وكلّ تلك الأمور. تحسّنت كثيراً.

تحسّنت الدرّاجات أيضاً لكن عندما تسقط لا يزال جسدك هو الهيكل. تصطدم بالأرض بجسدك. لذلك من السهل أن تتعرّض إلى إصابة عندما تكون على الدرّاجة بالمقارنة مع السيارة. عادة من الصعب أن تُصاب بأذىً في الفورمولا واحد. في هذا الجانب نحن الدرّاجون أكثر شجاعة بقليل".

سؤال: "كيف كانت ردود فعل المهندسين؟"

جواب: "أعتقد أنّهم كانوا منبهرين نوعاً ما خلال اليوم الأوّل في جهاز المحاكاة، لأنّني كنت سريعاً للغاية منذ البداية وتوجّب عليهم نقلي إلى الأجواء الممطرة للشعور ببعض الصعوبة، إذ أنّ القيادة في الأجواء الجافة كانت سهلة للغاية.

وعندما انتقلنا إلى المسار، كانوا معجبين أيضاً كوني بعد ساعات قليلة تمكّنت من الاقتراب من الحدود القصوى كسائقٍ غير خبير".

سؤال: "كيف تعتقد أن يكون أداء سائق فورمولا واحد على درّاجة موتو جي بي؟"

جواب: "ليوم واحد؟ أعتقد أنّه سيكون من الصعب محاولة تسجيل أزمنة سريعة بالمقارنة مع سيارة فورمولا واحد. الأمر أكثر صعوبة.

تشعر بالحماية داخل سيارة فورمولا واحد وتعلم أنّه في حال تعرّضت لحادث فلن يصطدم جسدك بالأرض. كما أنّ التوازن أكثر أهميّة على الدرّاجة، إذ في حال فقدته ستسقط. يجب عليك التحرّك كثيراً بينما تكون ثابتاً في الموقع ذاته إلى حدٍ ما داخل السيارة.

على الدرّاجة لديك حساسيّة اليدين لكنّ جسدك بأكمله يحتاج للتحرّك ووزنك يكون أكثر أهميّة بالنسبة للنتيجة من ناحية الأداء".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , موتو جي بي
قائمة السائقين خورخي لورينزو
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة مقابلة