فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
19 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
39 يوماً
آر
جائزة كندا الكبرى
10 يونيو
الحدث التالي خلال
94 يوماً
آر
جائزة فرنسا الكبرى
24 يونيو
الحدث التالي خلال
108 يوماً
آر
جائزة النمسا الكبرى
01 يوليو
الحدث التالي خلال
115 يوماً
آر
جائزة المجر الكبرى
29 يوليو
الحدث التالي خلال
143 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
26 أغسطس
الحدث التالي خلال
171 يوماً
آر
جائزة هولندا الكبرى
02 سبتمبر
الحدث التالي خلال
178 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
09 سبتمبر
الحدث التالي خلال
185 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
23 سبتمبر
الحدث التالي خلال
199 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
30 سبتمبر
الحدث التالي خلال
206 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
07 أكتوبر
الحدث التالي خلال
213 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
21 أكتوبر
الحدث التالي خلال
227 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
28 أكتوبر
الحدث التالي خلال
234 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
05 نوفمبر
الحدث التالي خلال
242 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
12 ديسمبر
الحدث التالي خلال
279 يوماً
Thinking Forward
موضوع

Thinking Forward

مقابلة مع توتو وولف يناقش فيها مستقبل الفورمولا واحد، سقف النفقات والمزيد حول الفئة الملكة

مع اعتزال فرانك ويليامز هذا العام، بات توتو وولف الآن أكثر مدراء الفرق العاملين ناجحًا في الفورمولا واحد. كما أنّ نطاق مسؤولياته في رياضة السيارات مع مرسيدس يتضمّن كذلك الفورمولا إي. فكيف يرى مدير الفريق بطل العالم سبع مرات مستقبل كلتا السلسلتين وما هو منظوره لما ستبدو عليه رياضة السيارات في المستقبل؟

مقابلة مع توتو وولف يناقش فيها مستقبل الفورمولا واحد، سقف النفقات والمزيد حول الفئة الملكة

لأحدث حلقة من سلسلة #ThinkingForward، تحدثنا مع توتو حول الدور المستقبلي للمصنعين في الرياضة، والمواجهة النهائية بين التقنيتين الهجينة والكهربائية للهيمنة على الرياضة، وما إذا كان ينبغي على الفورمولا واحد اعتماد سقف لرواتب الساقين.

نبدأ مع الفورمولا واحد وبكل ما شهده هذا الموسم، اتفاقية كونكورد، سقف النفقات، برنامج السباقات الناجح بعد فترة الإغلاق، هل يعتقد وولف بأنّ الفورمولا واحد ضمن وضع أفضل الآن إثر الدروس المستفادة من تلك الأزمة؟ وهل سيساعد ذلك في تشكيل المستقبل؟

حسنًا، كان ذلك عامًا صعبًا، وأكبر الدروس تأتي من أكثر المواقف إيلامًا. ومن تلك الناحية، أتفق معك على أنّ الرياضة ستخرج من تلك الأزمة بشكل أقوى. كنا قادرين على تشكل روزنامة بفضل جهود "فيا"، إدارة الفورمولا واحد وتعاون الفرق بطريقة إيجابية. وقللنا النفقات بشكل عام. نحن واحدة من رياضات قليلة للغاية حول العالم تمكنت من فعل ذلك، وأعتقد بأنّ ذلك سيعزز من وضعنا بالمُضي قُدمًا.

توتو وولف

توتو وولف

تصوير: صور موتورسبورت

من الناحية الاستراتيجية، مستقبل ناجح للفورمولا واحد هو الذي يتضمّن التفاف الفرق، فيا والبطولة حول ما أهداف واحدة للرياضة. والمشجعون يجدون ذلك المنتج وتلك الشخصيات جاذبة. قبل 5 أعوام، لا أظن بأن أيّا منا كات ليقوم بأنّنا نسير على ذلك الطريق. ولكن هل هذا بالفعل الآن السبيل الذي نسلكه؟

أعتقد بأنّنا ضمن وجهة جيّدة للغاية، على عكس كل التوقعات، فما نزال ننمو على كل الأصعدة. كما حققنا نجاحًا كبيرًا للغاية في تعاوننا مع نتفلكس، حيث وطأنا أرض مشجعين جديدة. وسائل التواصل الاجتماعي كذلك تنمو بمعدّل قوي جدًا، الرياضة الأكثر نموًا عالميًا.

لذلك يُمكنني القول بأنّنا ضمن ضوع أفضل بكثير من خمسة أعوام مضت. حيث لم يعد اتّخاذ قرارات على المدى القصير وبشكل شاذ وغريب مثل السابق. لكنّنا نتّخذ قرارات على المدى المتوسط إلى البعيد، وهو ما يساعد على تفادي الجدل حول "من يملك الأفضلية غدًا أو اليوم؟" وذلك في رأيي يضع الرياضة في مكان أفضل بكثير إجمالًا.

توتو وولف

توتو وولف

تصوير: صور موتورسبورت

أحد أبرز الأمور التي ستغيّر من وجه رياضة الفورمولا واحد هو سقف النفقات، حيث رأينا بالفعل بعضًا من التأثير قصير المدى لذلك، عبر تغيير في التعاون بين فيراري وهاس، على سبيل المثال من خلال انتقال رجل الهيكل سيمون ريستا إلى الفريق الأمريكي وتبادل العاملين والتحالفات من خلال السائقين، مثل صفقة ميك شوماخر.

سبق لسيمون ريستا ان انتقل إلى فرق شريكة في الماضي مثل ساوبر ألفا روميو. لكن من ناحية أخرى، ستمثّل تلك الخطوة مكسبًا كبيرًا لهاس. كما أعتقد بأنّ علاقات الفرق فيما بينها تعد مهمة للغاية لاقتصاديات الرياضة الكبيرة، وأرى بأن هذه الفرق تستفيد من النفقات الضخمة على البحث والتطوير التي تم استثمارها على مدار السنوات من المصنعين.

ونحن كمصنعين على الجانب الآخر، نتمكن من تمويل بعض تكاليف عملياتنا. إنّه وضع يفوز فيه الجميع، وأعتقد بأنّ ذلك هو السبيل بالمُضي قُدمًا. نحتاج بالطبّع إلى التفكير في الفرق التي لا تملك ذلك النوع من العلاقات اليوم، كي لا نصل إلى تناقض ضخم يضر بالرياضة.

نيك دي فريز، مرسيدس

نيك دي فريز، مرسيدس

تصوير: صور موتورسبورت

بالحديث عن دور المصنعين، فقد رأينا بعض التحركات في بطولات كبيرة هذا العام. فقد قررت هوندا مغادرة ساحة الفورمولا واحد، إلى جانب انسحاب "بي ام دبليو" وآودي من الفورمولا إي. فهل ترى ذلك جزءًا من المد والجزر الطبيعي للمصنعين في بطولات التسابق؟ أم أنه بداية لعملية إعادة تقييم أكبر لقيمة رياضة السيارات بالنسبة لقطاع السيارات التجارية؟

أعتقد بأنّ هنالك بضعة أسباب وراء دخول وخروج المصنعين، أبرزهم هو العائد من الاستثمار. حيث أنّه وإذا لم تكن قادرًا على توليد العوائد، من كافة الجوانب، فعاجلًا أو آجلًا سيبدأ أشخاص في مجلس الإدارة بطرح أسئلة من نوعية "حسنًا، لماذا نقوم بهذا الأمر؟"، وهذا أمر واضح تمامًا. فأنت بحاجة إلى تحقيق عائد من استثمارك، وإذا لم تكن تلك العوائد جيّدة بالقدر الكافي بمقاييس الصناعة، أو بالمقارنة مع النشاطات الأخرى التي تشارك فيها، يومًا ما، ستوقف تلك المشاريع.

لكنّ الفارق في نظرتنا نحن (مرسيدس) إلى الأمور في ريا ضة السيارات هو أنّنا نعتبر الرياضة هي جوهرنا. نقوم ببناء سيارات تجارية، وسيارات سباقات كذلك، وأول سيارة من إنتاج مرسيدس كانت في الواقع سيارة سباقات. لذلك فإنّنا لا نغيّر رأينا كل عام بناء على النجاح أو الفشل. فقد مررنا بفترات متباينة من الألم كمرسيدس في الفورمولا واحد، كمزوّد للمحركات، ولكن كذلك كفريق.

هنالك أمر واحد لا يُمكن لكل الموارد والميزانيات شراؤه في الفورمولا واحد، وهو الوقت. يجب أن تتحلى بالصبر، وأن تكون لديك رؤية طويلة الأمد من أجل أن تحصد العوائد في المستقبل. ولولا ذلك لكانت دايملر خارج الفورمولا واحد في 2013 بعد السنوات الثلاث الصعبة، لكنّنا كنا قادرين على التأقلم مع تلك الفترات المؤلمة.

ستوفيل فاندورن

ستوفيل فاندورن

تصوير: صور موتورسبورت

بالنظر إلى الفورمولا إي تحديدًا، فقد شهدت البطولة دخول العديد من المصنعين الموسم الماضي، لكنّ "تسلا" صاحبة السيارة الكهربائية التي تعتبر المعيار حاليًا، لا تشارك في الرياضة. هل يؤثر ذلك في التفكير حول الحاجة لأن تكون جزءًا من سلسلة سباقات كهربائية؟

لماذا تشارك شركات السيارات في رياضة المحركات أو تستثمر في منصات التسويق أو تعزيز العلامة التجارية؟ كونهم يريدون ببساطة الإضافة إلى قمية علاماتهم التجارية وشركاتهم. يرغبون أن يُنظر إليهم بطريقة معينة.

شراء سيارة هو خطوة عاطفية، "أنا أشتري هذه السيارة لأنها خالية من انبعاثات الكربون"، لكن الواقع هو أنّني أشتريها كوني أرغب بأن يعرف العالم كيف أرى نفسي عوضًا عن ماهيتي الحقيقية. لذا فإنّ الأمر كله يتمحور حول ممارساتا لتسويق. وتسلا تقوم بذلك. فإيلون ماسك هو المسوّق الرئيسي والمروّج لشركته. إنّه كنجوم الروك من ناحية ابتكاراته وريادته للأعمال.

لذا، فإنّ كل الأمور تعود إلى قرارك. ما هي منصات التسويق التي ارغب الاستفادة منها؟ وكيف يُمكنني أن أفعّل عنصر العاطفة في قرار شراء السيارة؟

توتو وولف

توتو وولف

تصوير: مرسيدس

في هذه الأثناء تتمثّل استراتيجية الفورمولا واحد في العمل على الوقود المستدام والاعتماد أكثر على محركات الاحتراق الداخلي الهجينة. كيف يبدو ذلك للمصنعين؟ وهل ستواصلون إنتاج مركبات بمحركات احتراق داخلي بعد 10 أو 15 عامًا من الآن؟

أعتقد بأنّه ومن خلال ما رأيناه في الأعوام القليلة الماضية، فلا يُمكنك توقع أين ستكون الصناعة في 2030 على سبيل المثال. نرى دفعًا كبيرًا نحو الوقود الحيوي والاصطناعي، ما سيقلل الانبعاثات على السيارات المعتمدة على البنزين بشكل كبير إذا ما أتت الطاقة من مصادر مستدامة. لذلك أعتقد بأنّه لا يمكنك اليوم توقع ما ستكون عليه صناعة السيارات التجارية في المستقبل.

وفي ذلك الجانب، أنا أؤمن بأنّ الفورمولا واحد تتمحور حول نقل التقنيات، حيث يجب علينا ريادة تلك الصناعة مع مصادر الوقود المستدامة والوقود الحيوي بالتعوان مع مزودي الوقود وكذلك الشركات الأم. وكذلك أن نكون منفتحين على نقل التقنيات من الجانب الكهربائي.

فالتيري بوتاس، لويس هاميلتون، مرسيدس

فالتيري بوتاس، لويس هاميلتون، مرسيدس

تصوير: صور موتورسبورت

توتو، وفقًا لإحصائية أجريناها مؤخّرًا مع الجمهور في شبكة موتورسبورت، رأينا دعمًا كبيرًا لسقف النفقات في الفورمولا واحد، للفرق (75 بالمئة يدعمون ذلك)، ولكن كان هنالك انقسامًا بعض الشيء في دعم سقف رواتب السائقين، والذي يتم تقييمه الآن (40 بالمئة يدعمون، و36 بالمئة يعارضون). فهل تعتقد بأنّ ذلك أمر يُمكن أن ينجح، وهل هو السبيل المناسب للفورمولا واحد؟

ذلك موضع محل استقطاب وجدل كبيرين، حيث أعتقد أنّنا بحاجة إلى القيام بكل ما هو ضروري لاستدامة الفورمولا واحد وكذلك أن نوقف الفرق التي تمتلك مصادر أكثر وتشارك في مجالات مختلفة من تلك التي تقبع حاليًا تحت سقف النفقات. لذلك وإذا ما قلنا بأن هنالك سقف للنفقات على الهيكل، فأرى أنّنا نحتاج إلى أن يكون هنالك سقف نفقات أو تجميد على جانب وحدة الطاقة. وعندها سيتم توجيه الأموال نحو جوانب أخرى.

أرى بأنّ سائقي الفورمولا واحد هم الأفضل في العالم، ويجب أن يحصلوا على رواتب مثل معظم نجوم الرياضات في العالم، لكن علينا النظر إلى البطولات الرياضة الأمريكية مثل "ان اف ال" والـ "ان بي ايه"، وكيف جعلوا رياضاتهم وفرقهم مستدامة عبر الوصول إلى أهداف تعادل أو ربحية. ونحن لن نصل إلى أهدافنا إلا من خلال تحقيق توافق عام في الآراء بشأن التكاليف.

توتو وولف

توتو وولف

تصوير: صور موتورسبورت

في الختام، لقد حققت الكثير كجزء من فريق مرسيدس على مدار الأعوام السبعة الأخيرة. أين ترى نفسك في خلال الأعوام السبعة المُقبلة؟

من جديد، من الصعب الجزم بأمر كهذا. لكنني أحب الرياضة وأحب سباقات السيارات، وأحب هذه المنصة. كما أنني أرى أهداف كبيرة للفورمولا واحد بالمُضي قُدمًا.

نرى كذلك النجاح الذي حققناه في العام أو العامين الأخيرين مع الخطوات المتنوعة التي اتخذناها. حيث أعتقد بأنّه وخلال سبعة أعوام، قد تكون الرياضة في موقع رائع. وهذا يعني أن الفريق كذلك ستكون مستدامة، على الصعيدين المالي والتقني، ما سيوفّر بدوره متعة كبيرة.

لذلك، هذا هو المكان الذي أريد البقاء فيه. أنا فخور بأن أكون شريك في ملكية فريق مرسيدس، لكن دوري في المستقبل قد يتغير. أرغب مواصلة دوري الحالي كمدير للفريق لبعض الوقت، لكن ربما قد أنتقل إلى وظيفة تنفيذية أكثر خلال الأعوام المُقبلة. لم أتخذ بعد أي قرار. فالأمر يتمحور حول الهيكلة التنظيمية للمستقبل، وتطوير الأفراد، وعندها فقط سأكون قادرًا على تغيير دوري.

المشاركات
التعليقات
فيتيل يشرح الأغنية الوداعية لفيراري في أبوظبي

المقال السابق

فيتيل يشرح الأغنية الوداعية لفيراري في أبوظبي

المقال التالي

الفورمولا واحد تُصادق على روزنامة من 23 سباقًا في موسم 2021

الفورمولا واحد تُصادق على روزنامة من 23 سباقًا في موسم 2021
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين توتو وولف